الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

مركز الميزان يحذر من تفشي كورونا في غزة

نشر بتاريخ: 26/08/2020 ( آخر تحديث: 26/08/2020 الساعة: 11:51 )
مركز الميزان يحذر من تفشي كورونا في غزة

غزة- معا- حذر مركز الميزان لحقوق الإنسان من كارثة حقيقية في ظل تشديد الحصار الإسرائيلي ومنع إمدادات الوقود بشكل كامل لقطاع غزة.
واستنكر المركز في بيان وصل لمعا استمرار الحصار الإسرائيلي وتشديده واستمرار الهجمات الحربية، في ظل الخطر الحقيقي الناجم عن تدهور البنية التحتية لقطاع الصحة واحتمال خروج الوباء عن السيطرة، وهو ما حذّر منه المركز مرات عدة.
وأضاف"تشكل القيود الإسرائيلية عاملاً حاسماً في تقويض جهود محاصرة الوباء والوقاية منه، بما في ذلك حفظ العينات واستمرار عمل المختبرات الطبية الحكومية والأهلية والخاصة، وتحبط قدرة المستشفيات المتواضعة أصلاً على الوفاء بواجباتها تجاه المرضى".
وعبر المركز عن خشيته من التأثيرات الخطيرة لأزمة الكهرباء على الخدمات الصحية، ولاسيما المختبرات وبنوك الدم في المستشفيات، محذرا من تداعياتها على حياة سكان القطاع ولاسيما المرضى وكبار السن والأطفال المفروض عليهم البقاء في منازلهم.
وجدد المركز الميزان تحذيره من كارثة حقيقية تتهدد القطاع، في ظل انتشار فايروس كورونا خارج مراكز الحجر الصحي.
وأوضح أن جائحة كورونا تأتي في وقت يشهد فيه الاقتصاد الفلسطيني في القطاع انهياراً متسارعاً وغير مسبوق، وتفشي ظاهرة البطالة لتطال أكثر من نصف القوى العاملة، وارتفاع نسبة الفقراء في المجتمع بما يتجاوز نصف السكان.
وتابع، "مشكلة انعدام الأمن الغذائي تتفاقم لتطال حوالي 70٪ من السكان، بحيث تواجه الأسر صعوبات في توفير كمية ونوعية الطعام بسبب محدودية الموارد المالية".
ودعا المجتمع الدولي إلى دعم قدرات السلطات المحلية للحيلولة دون خروج الوباء عن السيطرة.
وطالب المركز المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والفعّال، والضغط على دولة الاحتلال لرفع حصارها فورا وتزويد القطاع بحاجاته من الوقود والتيار الكهرباء ودعم القطاع الصحي بكل احتياجات.
وجدير بالذكر أن سكان القطاع يعانون من تدهور غير مسبوق في الخدمات الأساسية بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي، الأمر الذي يجعل من تفشي كورونا خطر قائم ويهدد بكارثة حقيقية، في ظل تدهور واقع الخدمات الصحية وانقطاع التيار الكهربائي لحوالي (20 ساعة) يومياً.