الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمات حقوقية تطلق نداء استغاثة خاص بغزة

نشر بتاريخ: 30/08/2020 ( آخر تحديث: 30/08/2020 الساعة: 20:17 )
منظمات حقوقية تطلق نداء استغاثة خاص بغزة

غزة- معا- وجهت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ومجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان نداءً عاجلا إلى المجتمع الدولي للتحرك العاجل لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة وإنقاذ الحياة في غزة في ظل انتشار فيروس كوفيد 19.
وأكدت في بيان صحفي مشترك وصل معا نسخة منه، على ضرورة تقديم الإغاثة والعون من قبل الجهات الحكومية لمن فقدوا أعمالهم ومن يعانون من الفقر وتدهور أوضاعهم، مشددة على أهمية تضامن أفراد المجتمع وقواه ومؤسساته المختلفة لتقديم العون والمساعدة للفقراء والمعوزين، الأمر الذي سيدعم قدرتهم على الصمود ومكافحة الوباء.
ودعت الحكومة الفلسطينية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه القطاع خصوصاً في مواجهة فيروس كورونا، وذلك بتزويد القطاع باحتياجاته وتعزيز صموده والتزامه بحالة الطوارئ والإجراءات المتخذة ولاسيما وقف التقاعد المالي لموظفي الخدمة العمومية.
وطالبت المجتمع الدولي الوفاء بواجباته القانونية والأخلاقية بضرورة التحرك الفوري لما ترتكبه دولة الاحتلال من جرائم، ولاسيما رفع الحصار الجائر على القطاع، والذي يعتبر عقاباً جماعياً يجرمه القانون الدولي، ودفعها لإدخال كافة الاحتياجات والبضائع والوقود المخصص لتشغيل محطة توليد الكهرباء، ورفع الحصار البحري وتمكين الصيادين من الصيد في بحر غزة بحرية وأمان، وتوفير الدعم الإنساني والطبي العاجل دعماً لقدرة السكان على مكافحة الوباء ولضمان استمرار تقديم الخدمات الحيوية للمواطنين.
يشار إلى أن قطاع غزة يواجه انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID 19) في ظل ظروف إنسانية وصحية صعبة نتيجة مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي تشديد حصارها على القطاع.