الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

68 إصابة جديدة- حظر تجول شامل في الزرقاء وعمان الجمعة

نشر بتاريخ: 02/09/2020 ( آخر تحديث: 03/09/2020 الساعة: 08:07 )
68 إصابة جديدة- حظر تجول شامل في الزرقاء وعمان الجمعة

عمان- معا- أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر تسجيل 68 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بينها 51 حالة محلية، ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى 2161 حالة.

وبين جابر خلال إيجاز صحفي عقد في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات اليوم الأربعاء، أن الإصابات المحلية توزعت كما يلي؛ 26 حالة في محافظة العاصمة (19 مخالطة و7 حالات تحت الاستقصاء)، و17 حالات في الزرقاء لمخالطين، و4 حالات في مأدبا مخالطة، وحالتان في البلقاء مخالطة، وحالة في جرش مخالطة، وحالة في العقبة تحت الاستقصاء.

كما أشار جابر إلى تسجيل 12 حالة لقادمين من الخارج ممن يقيمون في فنادق الحجر بمنطقة البحر الميت (1 من الكويت، 5 من فلسطين، 6 من الولايات المتحدة، 1 من العراق).

ولفت جابر إلى تسجيل 46 حالة شفاء (23 حالة في مستشفى الأمير حمزة، و23 في المنطقة المخصصة للعزل في البحر الميت)، ليصبح عدد حالات التي شفيت منذ بدء الجائحة 1727 حالة.

من جانب آخر، قررت الحكومة الأردنية فرض حظر التجول الشامل في محافظتي عمان والزرقاء، طوال يوم بعد غد الجمعة، بنفس الآلية التي تم تطبيقها الأسبوع الماضي، مرجعة سبب قرار الحظر إلى طبيعة الحالة الوبائية في محافظتي العاصمة عمان والزرقاء.

وبين وزير الدولة للاعلام والاتصال الأردني أمجد العضايلة خلال إيجاز صحفي عقد الأربعاء في رئاسة الوزراء أن: "ساعات الحظر الشامل تبدأ في المحافظتين من الساعة الحادية عشرة من مساء يوم غدٍ الخميس، لمدّة أربع وعشرين ساعة، ولا يسمح لحملة التصاريح الإلكترونيّة خلالها بالخروج، باستثناء عدد محدود من القائمين على إدامة عمل بعض القطاعات والأنشطة الحيويّة".

وأشار إلى أنه وبعد :"انتهاء فترة حظر التجوّل الشامل في المحافظتين في تمام الساعة الحادية عشرة من مساء يوم الجمعة تبدأ فترة حظر التجوّل الجزئي الاعتياديّة، التي يسمح لحملة التصاريح خلالها بالحركة، والتي تستمرّ حتّى الساعة السادسة من صباح يوم السبت، لتعود الأمور كما هي عليه الآن".

وأكد:" أنّ فرض حظر التجوّل الشامل هدفه التقليل من حالات المخالطة ما أمكن، وتركيز جهود فرق التقصّي الوبائي على تتبّع المخالطين وفحصهم".

وحول المسافرين إلى الخارج، القادمين والمغادرين، قال: "سيتمّ تسهيل مرورهم من خلال إبراز تذاكر السفر للنقاط الأمنيّة التي يمرّون بها"، مشيرا أن الإجراءات تنطبق على غير الأردنيين الراغبين بالقدوم إلى المملكة، كما تنطبق على جميع المعابر الحدوديّة (9/9).

وكشف أن وزير النقل سيعلن غدا الخميس تفاصيل عودة الرحلات المنتظمة، والبرتوكول الصحّي المتبع، وقائمة الدول المصنّفة بأنّها حمراء أو صفراء أو خضراء؛ علماً بأنّ هذه القوائم تتغيّر بين فترة وأخرى.