الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة اعتقالات واسعة تطال قيادات من حماس

نشر بتاريخ: 08/09/2020 ( آخر تحديث: 08/09/2020 الساعة: 12:38 )
حملة اعتقالات واسعة تطال قيادات من حماس

بيت لحم- معا- شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، حملة اعتقالات في الضفة طالت أكثر من (50) مواطناً، منهم أكثر من (40) من الخليل، بينهم فتاة وسيدة، وغالبية المعتقلين هم أسرى سابقون واجهوا عمليات اعتقال متكررة على مدار السنوات الماضية.

وقال نادي الأسير إن حملة الاعتقالات هذه تعتبر الأكبر منذ بداية العام الجاري، سبقها حملة اعتقالات في بلدة يعبد في جنين في شهر أيار الماضي من العام الجاري 2020، عدا عن مجموعة من الحملات المتكررة التي نفذها الاحتلال في القدس وبلداتها.

واعتبر نادي الأسير أن هذا التصعيد يُشكل جريمة في ظل استمرار انتشار الوباء وازدياد حالات المصابين بين صفوف الأسرى بالفيروس، الأمر الذي يُعرض حياتهم ومصيرهم للخطر، هذا عدا عن الخطر الأول والأساس الذي تشكله قوات الاحتلال على مصير المعتقلين عبر أدواتها القمعية والتنكيلية، ورغم كل المناشدات والمطالبات المستمرة بالإفراج عن الأسرى لاسيما المرضى منهم، فإن رد الاحتلال كان وما يزال عبر اعتقال المزيد من المواطنين الفلسطينيين، واستمراره بتحويل الوباء إلى أداة قمع وتنكيل.

وفي هذا الإطار حمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن مصير المعتقلين خاصة أن جزءاً منهم يعانون من أمراض وهم بحاجة إلى متابعة صحية.

وبين نادي الأسير أن حملة الاعتقالات في محافظة الخليل وبلداتها طالت أكثر من (40) مواطناً بينهم فتاة وسيدة عرف منهم حتى الآن: الأسيرة السابقة سهام البطاط وهي والدة الأسير هيثم البطاط، والفتاة آمنة عبد الغني أبو تركي، جرى اعتقالها على حاجز بالقرب من الحرم الإبراهيمي الليلة الماضية، بالإضافة إلى محمد إسماعيل أبو عرقوب، فضل جبارين، والشيخ نايف الرجوب، والشيخ ياسر الرجوب، وأيوب العوادة، وعيسى الرجوب، وآدم أبو شرار، وعاطف رباع، والشيخ إبراهيم الهذالين، وحذيفة مخامرة، وقتيبة المخامرة، ونافذ شوامرة، ورائد حمدان، وليث عواودة، وأحمد أبو سندس، وثائر أبو سندس، وإسماعيل عواودة، وضياء إسماعيل مسالمة، ومحمود عيسى المسالمة، ومحمد عبد الحميد مسالمة، وثائر نعيم مسالمة، وسامي أبو عرقوب، ومنير مناصرة، وأسامة شاهين، ومروان أبو فارة، وثائر عوض، وعبد الباسط عودة الحروب، ومعاذ أبو جحيشة، والنائب السابق محمد إسماعيل الطل، وعدنان محمود الطل، وزيد محمد أبو دية، والشيخ عبد الخالق النتشة، ومنجد موسى الجنيدي.

فيما جرى اعتقال لأربعة مواطنين من بيت لحم وهم: إبراهيم محمد جبران (27 عاماً)، أحمد قاسم الشيخ (50 عاماً)، ومحمد عادل عطا الله (33 عاماً)، وياسر محمود صباح (37 عاماً)، ويُضاف إلى المعتقلين محمد رائد صلاح من طولكرم.

يُشار إلى أن الاحتلال اعتقل منذ مطلع العام الجاري 2020 أكثر من (3000) مواطناً\ة من الضفة حتى نهاية شهر آب\أغسطس المنصرم.