السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال يعتقل صحفيين ويستهدف 6 آخرين و40 انتهاكا خلال أكتوبر الماضي

نشر بتاريخ: 02/11/2020 ( آخر تحديث: 02/11/2020 الساعة: 14:53 )
لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال يعتقل صحفيين ويستهدف 6 آخرين و40 انتهاكا خلال أكتوبر الماضي



غزة_معا- سجلت لجنة دعم الصحفيين عدة انتهاكات بحق الحريات الإعلامية والصحفيين




وأوضحت اللجنة، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في شهر أكتوبر الماضي أن انتهاكات عدة ارتكبت بحق الصحفيين، منها (36) انتهاكاً إسرائيلياً، و(4) انتهاكات من قبل جهات داخلية فلسطينية، عدا عن تسجيل أكثر من ( 255) حالة انتهاكا من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، لمواقع وصفحات وحسابات الصحفيين الشخصية ونشطاء.
وأضافت في بيان وصل معا نسخة منه،" زادت الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال شهر أكتوبر المنصرم من خلال اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي اثنين من الصحفيين هما طارق أبو زيد، وعبد الرحمن ظاهر، وكلاهما من نابلس، فيما احتجزت قوات ومخابرات الاحتلال صحفيا".
وأشار إلى أن محكمة الاحتلال أصدرت تمديد اعتقال وتجديد اعتقال إداري لثماني حالات بحق الصحفيين الأسرى.
كما، سجل التقرير تعرض أكثر من ستة صحفيين في الضفة الغربية للاعتداء بالضرب والركل والدفع من قبل الاحتلال الإسرائيلي خلال تأديتهم مهامهم الإعلامية.
في حين، منعت قوات الاحتلال الصحفيين من ممارسة عملهم المهني في تغطية انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين والتي سجلت ثماني حالات منع من التغطية.
وعن المداهمات والاقتحامات لمنازل الصحفيين، سجل أكثر من عمليتي اقتحام وتفتيش وعبث بمحتويات منازل الصحفيين، تم خلالها مصادرة أكثر من ثلاث حالات من أجهزة حاسوب وهواتف نقالة.
وفي إطار مضايقات الاحتلال للصحفيين الأسرى في سجون الاحتلال، سجل التقرير خمس حالات للصحفيين الأسرى تم خلالها نقلهم من سجن لآخر ومواصلة التحقيق معهم بهدف تقديم لائحة اتهام ضدهم على خلفية عملهم الصحفي، عدا عن رفض محكمة الاحتلال الاستئناف الذي تقدم به محامي الصحفي يحيى صالح العمور.
وفي محاولة لاجتثاث الرواية الفلسطينية وشطب كل ما يتعلق بفلسطين، تفرض مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي قيوداً ظالمة على المحتوى الفلسطيني، بضغط من الاحتلال الإسرائيلي، حيث سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين (255) حالة انتهاك لإغلاق وحظر وحذف حساب للصحفيين والنشطاء الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وعلى صعيد الانتهاكات الفلسطينية الداخلية، سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين أربع انتهاكات بحق الصحفيين في الضفة الغربية، حيث سجل تقرير اللجنة حالتي استدعاء بحق الصحفيين.