السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يلتقي مدير الشرق الأوسط بالخارجية اليونانية

نشر بتاريخ: 03/11/2020 ( آخر تحديث: 03/11/2020 الساعة: 16:48 )
طوباسي يلتقي مدير الشرق الأوسط بالخارجية اليونانية


أثينا - التقى اليوم سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي مع السفير ماريا لويزا ماريماكيس ، مدير قطاع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية اليونانية، حيث هنئها بموقعها الجديد بعد أن كانت قد شغلت موقع القنصل العام لليونان بالقدس اواسط تسعينات القرن الماضي ، وسفير اليونان لدى الأردن و سلوفاكيا. كما سلمها رسالة تضامن وتعازي من وزير خارجية دولة فلسطين د. رياض المالكي موجهة إلى نظيره اليوناني نيقولاس دندياس وذلك على أثر الهزة الأرضية التي ضربت بحر ايجه َبما فيها منطقة جزيرة ساموس اليونانية وتسببت باضرار بشرية ومادية.
كما قدم السفير طوباسي ملخصا حول مجمل القضايا السياسية و المتغيرات الجارية بالمنطقة وللرؤية الفلسطينية لعقد مؤتمر دولي للسلام برعاية دولية من الرباعية واعضاء مجلس الأمن بمرجعيات القانون الدولي والقرارات الدولية ذات الصلة ،بهدف انهاء الاحتلال الاستيطاني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة و عاصمتها القدس الشرقية و على حدود ما قبل ٤ حزيران ٦٧.
هذا واعربت السفير ماريماكيس عن ثبات موقف بلادها من تأييد حل الدولتين وفق حدود ٦٧ وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة و عاصمتها القدس الشرقية.
وقالت إن اليونان ملتزمة بضرورة تنفيذ القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة من أجل إحلال سلام عادل وثابت.
وتناول الطرفان البحث في آليات تنفيذ الاتفاقيات الثنائية وعقد اللقاءات َبما تسمح به ظروف الجائحة ، والإسراع في عقد جلسة المشاورات السياسية الثالثة بين وزارتي الخارجية بالبلدين وفق الاتفاقية الموقعة قبل ٣ سنوات، وذلك عبر نظام الفيديو كونفرنس.
كما تم باللقاء تبادل وجهات النظر حول التطورات الجارية بالمنطقة والعالم ولا سيما الانتخابات الأمريكية، والاثر الممكن لها على مستقبل استقرار منطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط.
كما ابدى الجانبان حرصهم الشديد علي تطوير العلاقات الثنائية خاصة في المسار السياسي كما شددوا على أهمية وضرورة الاستقرار واحترام المواثيق الدولية واطفاء بؤر التوتر حرصا على الأمن والاستقرار.
وثمنت السفير ماريماكيس عاليا مشاعر التضامن الفلسطينية تجاه اليونان على أثر الهزة الأرضية الأخيرة التي ضربت المنطقة .