الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

لاول مرة منذ قطع العلاقات.. مسؤول امريكي في الخليل

نشر بتاريخ: 09/11/2020 ( آخر تحديث: 10/11/2020 الساعة: 10:18 )
لاول مرة منذ قطع العلاقات.. مسؤول امريكي في الخليل

الخليل-معا- لاول مرة منذ قطع العلاقات بين السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة الأمريكية، زار رئيس وحدة الشؤون الفلسطينية "جورج نول" حي تل ارميدة وسط مدينة الخليل، واجتمع مع ممثلين عن الاهالي وتجمع المدافعين عن حقوق الإنسان، برفقة ممثلين عن "الاوتشا".

وشهدت العلاقات الفلسطينية الأمريكية قطيعة تامة، منذ اعلان الرئيس ترامب القدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل السفارة الأمريكية اليها، وإغلاقه مكتب ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن وترحيل السفير الفلسطيني.

وقال عارف جابر من تجمع المدافعين عن حقوق الإنسان:" خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الاثنين، في حي تل ارميدة، تحدثنا بصراحة تامة عن الصعوبات والعراقيل التي نواجهها من جيش الاحتلال والمستوطنين، الذين حولوا حياة المواطنين في تل ارميدة والبلدة القديمة ومحيط الحرم الابراهيمي الى جحيم".

وتابع جابر:" طلب منا ممثل القنصلية الأمريكية تزويده بفيديوهات توثق عمليات الاعتداء وانتهاك حقوق الإنسان من قبل الاحتلال ومستوطنيه".

وحول ردود فعل رئيس وحدة الشؤون الفلسطينية في القنصلية الأمريكية في القدس، قال جابر:" بدا متأثرا مما سمعه مني ومن الاخ بسام ابو عيشه الذي وضعه في صورة ما يحدث في حي تل ارميدة خاصة وانه يتعرض وأسرته لمضايقات يومية من الاحتلال ومستوطنيه، و وعد بنقل صورة ما سمع وشاهد للمسؤولين عنه".

وعلق استاذ العلوم السياسية في جامعة الخليل د. عماد بشتاوي على هذه الزيارة بالقول:" قد تكون هذه بداية اعادة العلاقات الفلسطينية الأمريكية، وهي تتويج لاتصالات من المؤكد كانت تحدث يين القيادة الفلسطينية والحزب الديمقراطي الامريكي على مدى اسابيع و اشهر مضت".

واضاف بشتاوي:" ليس من المستبعد ان يكون هناك اتصالات بين الرئيس محمود عباس والحزب الديمقراطي وخاصة " جو بايدن" الذي كان نائبا للرئيس الامريكي " أوباما" على مدى ثمانية اعوام، والتي كانت فيها العلاقات الفلسطينية الأمريكية بوضع جيد، وكانت علاقة "بايدن" مع إسرائيل ممتازة ومع السلطة الفلسطينية جيدة".

وزاد في حديثه مع مراسل معا في الخليل:" من المتوقع ان تبدأ خطوات فعلية ليست واضحة، لكننا سنلمس خلال الفترة القادمة بداية عودة العلاقات الطبيعية التدريجية بين السلطة الوطنية الفلسطينية والولايات المتحدة الأمريكية".

لاول مرة منذ قطع العلاقات.. مسؤول امريكي في الخليل
لاول مرة منذ قطع العلاقات.. مسؤول امريكي في الخليل
لاول مرة منذ قطع العلاقات.. مسؤول امريكي في الخليل