الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وثمانية وستون

نشر بتاريخ: 09/12/2020 ( آخر تحديث: 09/12/2020 الساعة: 09:42 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وثمانية وستون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

بريطانيا أوّلُ دولةٍ تبدأُ تطعيمَ المواطنينَ اليومَ، وتُكَلِّفُ الجيشَ بالإشرافِ عليه، والعالمُ يَتَرَقَّب، وحصيلةُ الإصاباتِ في العالمِ تتجاوزُ المليون الثامنَ والستين

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ ألفاً وخمسَمائةٍ وخمساً وتسعينَ إصابة، منها مائتانِ وأربعٌ وأربعونَ في القدس خلالَ يومين، ولا مُعطياتٍ عن غزةَ بسببِ عدمِ إجراءِ فحوصات، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ مائةً وخمسةَ عشرَ ألفاً وثلاثَمائةٍ وخمسينَ إصابة.

📌 في قفزةٍ حادة، الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ خمسةً وثمانينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم خمسةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ تسعَمائةٍ وإحدى وستينَ حالة، كما بلغت نسبةُ التعافي ستةً وسبعينَ فارزة ستةً بالعشرةِ بالمائة.

📌 الحكومةُ الفلسطينيةُ تقول: قَرَّرْنا الإغلاقَ بعدَ اقترابِ النظامِ الصحيِّ منَ الإنهيار، ووزيرةُ الصحةِ تقول: الوضعُ الوبائيُّ في يَتَّجِهُ نحوَ اللونِ الأحمر، والصحةُ العالميةُ تُسَلِّمُ تسعةَ عشرَ ألفاً وخمسَمائةِ مادةِ فحصِ كورونا إلى غزةَ والتي تكفي لثمانيةِ أيام.

📌 العالمُ يسجلُ خمسَمائةٍ وخمسةً وستينَ ألفِ إصابة، منها حواليْ ثلاثةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 ترامب يعطي أولويةَ التطعيمِ للأمريكيين، وفايزر وموديرنا تَرفُضانِ دعوتَهُ لقِمَّةِ اللقاحاتِ في البيتِ الأبيض، وفاوتشي يقول: كورونا سَيُسَجِّلُ تَراجُعاً بعدَ تلقيحِ ثمانينَ بالمائةِ من أفرادِ المجتمع، والصحةُ العالميةُ لا تتوقَّعْ إلزامَ الدولِ مُواطنيها باللقاحات.

📌 مَجلَّةُ فُوربسْ تكشفُ عن أنَّ عددَ المُصابينَ بكورونا من دائرةِ المُقَرَّبينَ من ترامب بلغَ خمسينَ شخصاً، في مُؤَشِّرٍ على نَهْجِ مَسؤولي الإدارةِ المُتساهِلِ في اتِّباعِ تَوصياتِ السلامة.

📌 خبيرٌ طبيٌّ إيطاليٌّ يقول: إن ثُلُثَ المُتَعافينَ من كورونا قد يعانونَ من مُضاعفاتٍ خطيرةٍ بعدَ شِفائِهم.

📌 مِيْرْكِلْ تقول: إجراءاتُ الإغلاقِ الحاليةِ لن تكونَ كافيةً خلالَ الشتاءِ في ألمانيا، والسُلُطاتُ في عاصمةِ كوريا الجنوبيةِ تَفْرِضُ قواعدَ مُشَدَّدَةً للتَّباعُدِ الاجتماعي، كمرحلةٍ ثانيةٍ من قُيودِ مُكافحةِ الوباءِ اعتباراً منَ اليوم، والبرازيلُ تُوَفِّرُ اللقاحَ للمُواطنينَ مجاناً.

📌 الأممُ المتحدةُ تعلنُ السابعَ والعشرين من الشهرِ الحاليِّ يوماً عالمياً للاستعدادِ الوبائيِّ، في محاولةٍ لضمانِ التَّعَلُّمِ من الدُّروسِ لمواجهةِ أيِّ أزماتٍ صحيةٍّ مُستَقْبَلِيَّة، ومديرُ حديقةِ الحيواناتِ في بَرشَلونَةْ يُعلنُ إصابةَ أُسُودِها بكورونا.

📌 العراقُ يرصُدُ ألفاً وثمانَمائةٍ وخمسَ عشرةَ إصابةً وثماناً وعشرينَ وفاة، والمغربُ ترصدُ ألفاً وخمسَمائةٍ وإحدى وثلاثينَ إصابةً وخمساً وسبعينَ وفاة، فيما سجلت السعوديةُ مائتينِ وتسعَ إصاباتٍ واثنتيْ عشرةَ وفاة.

📌 الأردنُ يسجلُ ثلاثَةَ آلافٍ وتسعَمائةٍ وثمانينَ إصابةً وستينَ وفاة، والإماراتُ تسجلُ ألفاً ومائةً وثماناً وأربعينَ إصابةً وحالتيْ وفاة، والكويتُ ترصدُ مائتينِ وثلاثينَ إصابةً وستَّ وفيات، فيما سجلت قَطَرُ مائةً وثماناً وسبعينَ إصابة.

📌 لبنانُ تسجلُ تسعَمائةٍ وأربعاً وثمانينَ إصابةً وستَّ عشرةَ وفاة، وسلطنةُ عُمان تسجلُ مائتينِ وتسعاً وعشرينَ إصابةً وثمانَ وفيات، كما سجلت مصرُ أربعَمائةٍ وخمسَ عشرةَ إصابةً وتسعَ عشرةَ وفاة.

📌 تونس ترصدُ ثلاثَمائةٍ وسبعاً وعشرينَ إصابةً وخمساً وثلاثينَ وفاة، والبحرين تسجلُ مائةً وإحدى وثمانينَ إصابة، والجزائرُ تسجلُ خمسَمائةٍ وثلاثاً وسبعينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة، وليبيا ترصدُ خمسَمائةٍ وسبعَ عشرةَ إصابةً واثنتيْ عشرةَ وفاة.

📌 سوريا ترصُدُ سبعاً وثمانينَ إصابةً وخمسَ وفيات، وسجلت اليمنُ ستاً وأربعينَ إصابةً وعشرَ وفيات، كما سجلت السودانُ مائتين وتسعاً وسبعينَ إصابةً وستَّ وفيات.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ أكثرَ من مائَتيْ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ألفٍ وخمسِمائةِ وفاة، والهندُ ترصدُ أكثرَ من سبعةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، والبرازيلُ تسجلُ أكثرَ من عشرينَ ألفِ إصابة، وروسيا تسجلُ أكثرَ من ستةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة.

📌 إيطاليا ترصدُ حوالي أربعةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من خمسِمائةِ وفاة، وبريطانيا تسجلُ أكثرَ من أربعةِ عشرَ ألفٍ وسبعِمائةِ إصابة، وألمانيا ترصدُ أكثرَ من ثمانيةِ آلافٍ وخمسِمائةِ إصابة، وأوكرانيا ترصُدُ حواليْ أحدَ عشرَ ألفِ إصابةـ.

📌 في انخفاضٍ حادّ، فرنسا تسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ آلافٍ وأربعِمائةِ إصابة، فيما سجلت سويسرا حواليْ عشرةِ آلافِ إصابة، وإيرانُ ترصُدُ حواليْ أحدِ عشرَ ألفِ إصابة، فيما رصّدَت تركيا أكثرَ من اثنينِ ثلاثينَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من مائتيْ وفاة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ ألفاً وثمانَمائةٍ وسبعاً وثلاثينَ إصابةً وخمسَ عشرةَ وفاة، ويُقَرِّرُ فَرضَ إغلاقٍ لَيْلِيٍّ اعتباراً من يومِ غدٍ يستَمِرُّ ثلاثةَ أسابيع، كما سيتمُ فرضُ قيودٍ إضافيةٍ في جلسةٍ لاحقة.