الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل تدعو الحكومة للتراجع عن قرار الاغلاق

نشر بتاريخ: 09/12/2020 ( آخر تحديث: 09/12/2020 الساعة: 17:45 )
غرفة الخليل تدعو الحكومة للتراجع عن قرار الاغلاق


الخليل-معا- طالب رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل عبده ادريس الحكومة بالتراجع عن قرار اغلاق المحافظة التي اتخذته مؤخراً وسيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من مساء غد الخميس.

وقال ادريس:"المطلوب من الحكومة ان تشدد اجراءاتها التي لها علاقة بالرقابة على الكمامات والمخالفات، وليس الاغلاق لانه دمار على الاقتصاد وخصوصا اننا لهذا اليوم نعاني من مشاكل اقتصادية من الاغلاقات السابقة في بداية كورونا".
وأضاف ادريس خلال البرنامج الصباحي "يصبحكم بالخير" والذي يبث على فضائية معا وإذاعة الرابعة مع الاعلامي رياض خميس "نحن في الغرفة التجارية موقفنا واضح، ولسنا مع الاغلاق منذ البداية لانه اثبت للجميع بانه ليس الحل، وذلك لعدم السيطرة وعدم القدرة على الاغلاق الكامل بسبب عدم وجود سيطرة على بعض المناطق في محافظة الخليل، نظرا لوجودها تحت السيطرة الاسرائيلية وبالتالي مراكز المدن هي التي تغلق وهذا يؤدي الى كوارث اقتصادية مستقبلية".
واضاف "بعد هذه المعركة مع هذا الوباء للاسف سوف تفقد مراكز المدن مكانتها ومدخرات الناس الذين دفعوا كل ما يملكون حتى اقاموا مصالحهم التجارية ومئات الالاف منها ستصبح بلا قيمة، في حال استمر موضوع الاغلاق بالشكل الجزئي، وكل ما قمنا بالتضييق على المواطنين، كل ما عدنا مرة اخرى الى ذات النتيجة والمربع الاول".






وقال ادريس:" نحن بالقطاع الخاص الفلسطيني وكغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل لسنا مع الاغلاق بالمطلق لانه يضيق على المواطنين اكثر، وندعو الحكومة الفلسطينية للتراجع عن قرار الاغلاق لانه لا يحقق الهدف نهائيا، ونحن نتواصل مع كل جهات الاختصاص، نقدر ونشكر الطواقم الامنية والصحية والحكومة، ولكن بالنتيجة على الارض كمواطن لا يمكن اغلاق شارع او اثنين وفتح الباقي وهذا ينطبق على المدن الفلسطينية".


واستطرد بالقول:" كل زملائنا بالغرف التجارية على نفس الموقف ولسنا مع الاغلاق بالمطلق، لانه لا يؤدي الى النتائج المطلوبة منه بل يؤدي الى المزيد من المشاكل الاقتصادية، منذ بدء الاعلان عن الاغلاق بدأت موجه مشاكل الشيكات الراجعة على الارض وعدنا للمربع الاول".



واضاف:"نحن نتحدث بالمنطق قدرات وامكانيات الحكومة لا تسمح بان تعوض القطاع الخاص مثل باقي الدول، وبناءا عليه يجب على الحكومة ان تتركنا نعمل حتى تستمر وتنتظم الحياة ولكن عليها ان تضع ضوابط وشروط تعمل على التباعد الاجتماعي ونحافظ على الصحة العامة، فنحن والحكومة متكاملين، ونشكر الرئيس ورئيس الوزراء، على قراراتهم الهادفة للحفاظ على الصحة العامة، ونحن من نطالب ان نكون دولة قوية خالية من الفلتان والأوبئة، لكن توصيات اصحاب الغرف التجارية هي بموضوع الاغلاق ولا احد يسمع لنا بهذا الموضوع، حن نتشاور دائما مع الحكومة لكن لا يتم الاخذ بتوصياتنا ابدا، ونرفض أي اساءة او أي انتقاص من مكانة السلطة والحكومة او كل مسؤول في مكانه، ولكن من حقنا ان نعبر عن آرائنا، و واجبي ان ادافع عن التجار والتجارة، الحكومة عندما تتراجع عن أي شيء في مصلحة للمواطن لا ينتقص من قيمتها ابدا".










وقال ادريس" نحن لسنا جهات تنفيذية، نحن نقول ما يطالب به المواطنين ضمن القانون والاصول، ونحن نتبع التعليمات التي تخرج من اصحاب الاختصاص ولكن مطلبنا ان تتراجع الحكومة عن هذا القرار".