الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وتسعة وستون

نشر بتاريخ: 10/12/2020 ( آخر تحديث: 10/12/2020 الساعة: 11:26 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وتسعة وستون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

في تقريرٍ لها بعدَ ساعاتٍ قليلةٍ من إعلانِها أن اللقاحَ الذي طَوَّرَتْهُ شركتا فايزر وبيونتِك يُلَبِّي المعاييرَ المطلوبةِ؛ إدارةُ الغذاءِ والدواءِ الأميركيةِ تعلنُ وفاةَ ستّةِ أشخاصٍ خلالَ تجاربِ اللقاح

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ ألفاً وثمانَمائةٍ وثلاثاً وثمانينَ إصابة، منها ستُّمائةٍ وتسعٌ وثلاثونَ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ مائةً وسبعةَ عشرَ ألفاً ومائتينِ وثلاثَةً وثلاثينَ إصابة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ أربعةً وثمانينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم خمسةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ تسعَمائةٍ وأربعاً وثمانينَ حالة، كما بلغت نسبةُ التعافي ستةً وسبعينَ فارزة سبعةً بالعشرةِ بالمائة.

📌 إغلاقُ الجمعةِ والسبتِ في غزةَ يَشْمَلُ البحرَ والمُزارعين.

📌 العالمُ يسجلُ ستَّمائةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، منها حواليْ خمسةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 الصحةُ العالميةُ تقول: إجراءاتُ الصحةِ العامةِ فقط، وليسَ اللقاحات، هي التي يُمكنُ أنْ تَمْنَعَ زيادةً جديدةً في حالاتِ الإصابةِ بفيروسِ كورونا، وبيل غِيْتْسْ يتوقعُ تَوَفُّرَ ستةِ لقاحاتٍ مُضادةٍ لكورونا متاحةٍ للمجتمعِ الأمريكيِّ خلالَ أشهُرٍ قليلة.

📌 مجلةٌ طبيةٌ تَنْشُر: لقاحُ أسترازينِكا أظهرَ بالمُجمَلِ فعَّاليةً بنسبةِ سبعينَ بالمائةِ وسطَ حيرةٍ كبيرةٍ حولَ التجارب، وروسيا تُقدِّمُ لمنظمةِ الصحةِ العالميةِ البياناتِ المطلوبةَ لاعتمادِ لقاحِها الثاني الذي يَحمِلُ اسم "إيبي فاك كورونا".

📌 بوتين يُوَقِّعُ قانونَ العملِ عن بُعد، ومحاميةُ حَمْلَةِ ترامب تُعلنُ إصابتَها بكورونا.

📌 أولُ لقاحٍ عالَمِيٍ ضدَّ الإنفلونزا يُظهِرُ نتائجَ واعِدَةً في أولِ تجربةٍ سريرية، والذي يُمكِنُ أن يَحمي ليسَ فقط من المرضِ الموسميِّ، ولكنْ أيضاً من سُلالاتِ الجائحةِ المُستقبَلِيَّةِ للفيروس.

📌 مَلِكُ المغربِ يأْمُرُ باعتمادِ التطعيمِ المَجَّانِيِّ ضدَّ كورونا.

📌 العراقُ يرصُدُ ألفينِ ومائةً وثلاثاً وعشرينَ إصابةً وسبعَ عشرةَ وفاة، والمغربُ ترصدُ ألفيْنِ وتسعَمائةِ إصابةٍ وخمسينَ وفاة، فيما سجلت السعوديةُ مائةً وثلاثاً وتسعينَ إصابةً واثنتيْ عشرةَ وفاة.

📌 الأردنُ يسجلُ ثلاثَةَ آلافٍ واثنتينِ وستينَ إصابةً وستاً وأربعينَ وفاة، والإماراتُ تسجلُ ألفاً ومائتينِ وستينَ إصابةً وحالتيْ وفاة، والكويتُ ترصدُ ثلاثَمائةٍ وإصابةً واحدة وثلاثَ وفيات، فيما سجلت قَطَرُ مائةً وسبعَ عشرةَ إصابة.

📌 لبنانُ تسجلُ ألفاً وتسعاً وثلاثينَ إصابةً وإحدى وعشرينَ وفاة، وسلطنةُ عُمان تسجلُ مائتينِ وعشرَ إصاباتٍ وحالتيْ وفاة، كما سجلت مصرُ أربعَمائةٍ وأربعاً وثلاثينَ إصابةً وثلاثاً وعشرينَ وفاة.

📌 تونس ترصدُ ألفاً ومائةً وستَّ عشرةَ إصابةً واثنتينِ وسبعينَ وفاة، والبحرين تسجلُ مائةً وثلاثاً وثمانينَ إصابةً وحالتيْ وفاة، والجزائرُ تسجلُ خمسَمائةٍ وإحدى وتسعينَ إصابةً واثنتيْ عشرةَ وفاة، وليبيا ترصدُ ثمانَمائةٍ وتسعاً وثمانينَ إصابةً واثنتيْ عشرةَ وفاة.

📌 سوريا ترصُدُ تسعينَ إصابةً وستَّ وفيات، وسجلت اليمنُ ثلاثاً وخمسينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة، ولا بياناتٍ عن السودان.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ مائتينِ وثمانيةِ آلافِ إصابةٍ وأكثرَ من ألفينِ وتسعِمائةِ وفاة، والهندُ ترصدُ أكثرَ من اثنينِ وثلاثينَ ألفِ إصابة، والبرازيلُ تسجلُ حوالي ثمانيةٍ وأربعينَ ألفِ إصابةٍ وثمانَمائةِ وفاة، وروسيا تسجلُ أكثرَ من ستةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة.

📌 إيطاليا ترصدُ حوالي خمسةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ستِّمائةِ وفاة، وبريطانيا تسجلُ أكثرَ من اثنيْ عشرَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ستِّمائةٍ وفاة، وألمانيا ترصدُ أكثرَ من ثمانيةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ستِّمائةِ وفاة.

📌 أوكرانيا ترصُدُ أكثرَ من اثنيْ عشرَ ألفِ إصابةـ، وبولندا ترصدُ ما يزيدُ على ثمانيةِ آلافِ إصابة، ورومانيا تسجلُ أكثرَ من سبعةِ آلافِ إصابة، وصِربيا ترصدُ حوالي ثمانيةِ آلافِ إصابة، فيما سجلت المكسيك أحدَ عشرَ ألفِ إصابةٍ وثمانَمائةِ وفاة.

📌 فرنسا تسجلُ حواليْ أربعةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ ونحوَ خمسِمائةِ وفاة، وإيرانُ ترصُدُ أكثرَ من أحدِ عشرَ ألفِ إصابة، فيما رصّدَت تركيا أكثرَ من ثلاثةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابةٍ ومائتيْنِ وإحدى عشرةَ وفاةٍ في أعلى حصيلةٍ يومية.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ ألفاً وسبعَمائةٍ وتسعَ عشرةَ إصابةً وثمانَ وفيات، ومئاتُ الإسرائيليينَ يعودونَ بفيروسِ كورونا من الإمارات، وسيبدأُ بالتلقيحِ اعتباراً من العشرين من هذا الشهر، ووصولُ أولى شحناتِ لقاحِ فايزر وبيونتِك، ونتنياهو يريدُ أنْ يكونَ أولَ المُتَطَعِّمين.