الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة" ستشرع بتدريس سنة تحضيرية للغة الروسية

نشر بتاريخ: 15/12/2020 ( آخر تحديث: 15/12/2020 الساعة: 16:51 )
القدس المفتوحة" ستشرع بتدريس سنة تحضيرية للغة الروسية

رام الله - معا - أبرمت جامعتا "القدس المفتوحة" و"تيمبوف" الروسية اتفاقية تعاون تقضي بتدريس السنة التحضيرية لطلبة فلسطين في جامعة القدس المفتوحة حصرياً دون الاضطرار للسفر إلى روسيا. وجرى التوقيع إلكترونياً في مكتب رئيس الجامعة بمدينة رام الله، عبر تقنية (ZOOM).

وبموجب الاتفاقية، سيتمكن طلبة فلسطين من الحصول على شهادة السنة التحضيرية من جامعة "تيمبوف" الروسية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي الروسية، حيث سيكون بإمكانهم الالتحاق مباشرة بالجامعات الروسية ودراسة التخصصات كافة، منها الطب والهندسة والاقتصاد، وغيرها من التخصصات.

من جانبه، رحب الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة، بهذا التعاون، الذي يأتي استكمالاً للتعاون الذي أبرم قبل خمس سنوات، واستطاعت الجامعتان من خلاله التعاون بمشاركة طلبة جامعة القدس المفتوحة في المسابقات العلمية المختلفة التي تطرحها جامعة "تيمبوف"، بالإضافة إلى المشاركة في البحوث والأوراق العلمية والفعاليات المختلفة.

كما عبّر الأستاذ الدكتور فلاديمير ستروموف، رئيس جامعة تميبوف الروسية، عن رغبة جامعته بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة وتقديم كل ما يلزم لإنجاح هذه الخطوة، وتابع: "سعيدون بنتائج هذه التعاون بين الجامعتين، وستكون بداية لتعاون مثمر، ونتطلع لمستقبل واعد بعلاقة وطيدة مع جامعة القدس المفتوحة".

إلى ذلك، قال الدكتور المهندس علي زكي، منسق برنامج السنة التحضيرية للغة الروسية في جامعة القدس المفتوحة، إن "هذا البرنامج سيوفر على طلبة فلسطين عناء السفر، لأنهم سيدرسون هنا، في وطنهم فلسطين، وسيقررون توجههم العلمي والأكاديمي بعد تعلم اللغة الروسية، وسيتعاملون مع أستاذة الجامعات الروسية للتعرف على ثقافة جمهورية روسيا الاتحادية، ومتطلبات الدراسة هناك، وميزاتها وتحدياتها. وهي خطوة ستوفر على طلبة فلسطين التزام الإقامة في جمهورية روسيا الاتحادية، ما سيوفر من المصاريف ويسهل تحديد الخيار العلمي الأفضل وهم بين ذويهم وأهليهم ووطنهم. ولدينا خطة عمل كاملة تتضمن المناهج وأسلوب التدريس والأنشطة المختلفة".

ومن خلال اتفاقية التعاون الفرعية هذه، سيتمكن طلبة فلسطين من دراسة السنة التحضيرية من فروع جامعة القدس المفتوحة في فلسطين بالنظام المدمج (الوجاهي والمفتوح) وعلى أيدي أمهر أساتذة اللغة الروسية والحاملين لشهادة الدكتوراه بتخصصات مختلفة من الجامعتين.

كما سيتضمن البرنامج أنشطة عديدة تهدف إلى إدماج طلبة فلسطين في ثقافة جمهورية روسيا الاتحادية إلى جانب التدريس الصفي، ما يمكن الطلبة من إتقان اللغة الروسية التي تعدّ متطلباً أساسياً للالتحاق والقبول في الجامعات الروسية.

وحضر توقيع الاتفاقية من "القدس المفتوحة": نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ. د. سمير النجدي، ومساعدا الرئيس: لشؤون العلاقات العامة والدولية والإعلام د. م. عماد الهودلي، ولشؤون المتابعة د. آلاء الشخشير، ومدير دائرة التخطيط والجودة د. عطية مصلح.