الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"( العدد 276)

نشر بتاريخ: 18/12/2020 ( آخر تحديث: 18/12/2020 الساعة: 17:21 )
يومياتُ فيروس"( العدد 276)

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

ارتفاعاتٌ حادةٌ للإصاباتِ في المحافظاتِ الفلسطينية، وأعراضُ الإصابةِ أكثرُ حِدَّةً منها في الموجةِ الأولى والثانيةِ للجائحة، وإجراءاتٌ مُشَدَّدَةٌ لمنعِ وصولِ انفلونزا الطيورِ إلى الأراضي الفلسطينية

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ ألفينِ وخمسَمائةٍ وخمساً وعشرينَ إصابة، منها تسعُمائةٍ وخمسٌ وثلاثونَ في غزة، وثلاثُمائةٍ وثمانٌ وعشرونَ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ مائةً وواحداً وثلاثينَ ألفاً وسبعاً وثلاثينَ إصابة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وسبعةً وثلاثينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم تسعةٌ وثلاثونَ على أجهزةِ التنفس، كما بلغت حصيلةُ الوفياتِ ألفاً ومائةً وستاً وخمسينَ حالة.

📌 إصابةُ الأسيرِ أحمد أبو سريّة من مخيمِ جنين الموقوفِ في سجنِ حوّارة بالفيروس، ليرتفعَ عددُ المصابينَ إلى مائةٍ وثمانٍ وثلاثين.

📌 العالَمُ يسجلُ حوالي ستَّمائةٍ وخمسينَ ألفِ إصابة، منها أربعةُ عشرَ ألفِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 الصحةُ العالميةُ قد تَدرُسُ مسألةَ توزيعِ جوازاتِ التطعيمِ ضدَّ كورونا، وتعلنُ أنَّ النوعَ الجديدَ من الفيروسِ الذي اكتُشِفَ في بريطانيا يَنْتَشِرُ بسرعةٍ أكبرَ ولكنَّه لا يُمثِّلُ خطورةً أكبر، وتقول: إنَّ جاهزيةَ المنظومةِ الصحيةِ وراءَ مُعدَّلِ الوفياتِ المنخفضِ في روسيا.

📌 فاوتشي يُرَجِّحُ إمكانيةَ الوصولِ إلى مناعَةِ القطيعِ بنهايةِ الرُّبْعِ الثاني من العامِ القادم، شريطةَ إقناعِ الناسِ بالحصولِ على اللقاح، ويقول: يجبُ تطعيمُ ترامب وبايدن فوراً، وروسيا تعلنُ انطلاقَ التطعيمِ ضدَّ كورونا في جميعِ أنحاءِ البلاد.

📌 هيئةُ إدارةِ الغذاءِ والدواءِ الأمريكيةِ تعلنُ أنَّ لقاحَ موديرنا آمنٌ وفَعَّالٌ بنسبةِ أربعةٍ وتسعينَ بالمائةِ، مما يعني أنَّه قد يُصبحُ اللقاحَ الثاني لفيروسِ كورونا المسموحَ بهِ في الولاياتِ المتحدة.

📌 قيودٌ جديدةٌ في أوروبا لمواجهةِ انتشارِ الوباءِ معَ اقترابِ أعيادِ الميلاد، ودولٌ أوروبيةٌ كُبرى تَتَعَهَّدُ بإطلاقِ حَمْلاتٍ مُنَسَّقَةٍ للتطعيم.

📌 المستشارةُ الألمانيةُ تعلنُ عن قلقِها من الوضعِ الحاليِّ للجائحة، وتَتَوَقَّعُ أنْ يكونَ شَهْرَا كانون الثاني وشباطَ القادمينِ صَعبَيْنِ جداً.

📌 المَلِكُ سَلْمان بنُ عبدِ العزيز يُصدِرُ أَمراً بِصَرفِ نصفِ مليونِ ريال لذوي المُتَوَفِّينَ بكورونا في المملكة؛ منَ العاملينَ في القطاعِ الصحيِّ الحكوميِّ أو الخاص، مدنياً كانَ أَمْ عَسكرياً، سعودياً كان أم غيرَ سعودي، اعتباراً من تسجيلِ أولِ إصابةٍ في المملكة، والسعوديةُ تعلنُ وصولَ أولِ دفعةٍ من اللقاح.

📌 العراقُ يسجلُ ألفاً وثلاثَمائةٍ وإحدى وتسعينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة، والمغربُ ترصدُ ألفينِ وسبعَمائةٍ وثلاثاً وتسعينَ إصابةً واثنتينِ وخمسينَ وفاة، والسعوديةُ تُسجلُ مائةً واثنتينِ وأربعينَ إصابةً وعشرَ وفيات.

📌 الأردنُ يسجلُ ألفينِ وخمسَمائةٍ وسبعاً وأربعينَ إصابةً وثلاثينَ وفاة، والإماراتُ تسجلُ ألفاً ومائتينِ وستاً وعشرينَ إصابةً وأربعَ وفيات، والكويتُ ترصدُ مائتينِ وإحدى وستينَ إصابةً ووفاةً واحدة، ولبنانُ تسجلُ ألفاً ومائتينِ وأربعاً وستينَ إصابةً وثلاثَ عشرةَ وفاة.

📌 قَطَرُ تسجلُ مائةً وإحدى وخمسينَ إصابة، وسلطنةُ عُمان تسجلُ مائتينِ وخمسَ عشرةَ إصابةً وثلاثَ وفيات، كما سجلت مصرُ خمسَمائةٍ وثلاثاً وعشرينَ إصابةً وثلاثاً وعشرينَ وفاة، وتونس تسجلُ ألفاً وثمانَمائةٍ وثمانينَ إصابةً واثنتينِ وستينَ وفاة.

📌 الجزائرُ تسجلُ أربعَمائةٍ وثماناً وستينَ إصابةً وأربعَ عشرةَ وفاة، وليبيا ترصدُ ستَّمائةٍ وستينَ إصابةً وخمسَ وفيات، والبحرين تسجلُ مائةً وستاً وسبعينَ إصابة، وسوريا ترصُدُ عدداً قياسياً بلغَ مائةً وخمسينَ إصابةً وثلاثَ عشرةَ وفاة، فيما سجلت السودانُ مائتينِ وثلاثاً وسبعينَ إصابةً وسبعَ عشرةَ وفاة، وسجلت اليمنُ إصابةً واحدة.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ حوالي ربعِ مليونِ إصابةٍ وحوالي ثلاثةِ آلافِ وفاة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ السابعَ عشر، والهندُ ترصدُ أكثرَ من ستةٍ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ وحواليْ أربعِمائةِ وفاة، وروسيا تسجلُ أكثرَ من ستَّةٍ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ وحواليْ ستِّمائةِ وفاة.

📌 البرازيلُ تسجلُ نحوَ خمسةٍ وأربعينَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من تسعِمائةِ وفاة، وفرنسا تسجلُ حواليْ أحدِ عشرَ ألفٍ وخمسِمائةِ إصابةٍ وأربعِمائةٍ وثلاثينَ وفاة، وبريطانيا تسجلُ أكثرَ من ثمانيةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من خمسِمائةِ وفاة.

📌 إسبانيا تسجلُ تسعةَ آلافِ إصابةٍ وأربعَمائةِ وفاة، وإيطاليا ترصدُ خمسةَ عشرَ ألفِ إصابةٍ وثمانَمائةٍ وخمسينَ وفاة، وألمانيا ترصدُ أكثرَ من واحدٍ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ وثمانِمائةِ وفاة، وتركيا ترصدُ أكثرَ من اثنينِ وثلاثينَ ألفِ إصابةٍ ومائتيْنِ وخمساً وثلاثينَ وفاة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ألفينِ وثمانِمائةٍ وستينَ إصابة، وتَوَجُّهٌ لفرضِ لَجْمٍ مُشَدَّدٍ يتضمنُ إغلاقَ التجارةِ وجهازَ التعليم.

نهايةُ الموجز... نلقاكم غداً .. بحفظِ اللهِ ورعايتِه