الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية العطاء تعرض فيلم "الانفصال"

نشر بتاريخ: 21/12/2020 ( آخر تحديث: 21/12/2020 الساعة: 13:45 )
جمعية العطاء تعرض فيلم "الانفصال"

غزة- معا- عرضت جمعية العطاء في جمعية بنت الريف التعاونية فيلم "الانفصال" للمخرجة أريج أبو عيد ضمن مشروع "يلاّ نشوف فيلم!" هو مشروع شراكة ثقافية -مجتمعية تنفذه مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات" وجمعية "عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة" بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي.

تحدثن بعض السيدات الحاضرات عن الفيلم أنه برغم ما تعانيه المرأة الفلسطينية من تداعيات الحصار والانقسام والنزعة الذكورية السائدة والعادات والتقاليد التي تحد من تطورها، إلا أنهن يعيشن على أمل التغيير للأفضل.

وناقشت المشاركات عدة قضايا تضمنها الفيلم الزواج القصري، والزواج المبكر والعنف ضد المرأة ونظرة المجتمع السلبية للمرأة المطلقة وحرمانها من حقوقها الشرعية والإنسانية وظلم الاجتماعي لها.

واجمعت المشاركات على وحرمانهن من حقهن في التعليم وانتشار الزواج المبكر بين الفتيات وفرض عليهن الزواج القسري من ابن العم للحفاظ على الميراث، وحرمانها من حقها في اختيار شريك حياتها.

وتحدثت بعض المشاركات أنهن حرمن من الزواج حفاظا على الميراث، اجبرن عن التنازل في المحكمة عن ميراثها قبل الزواج.

وعبرت بعض المشاركات ان في كل بيت شجرة وان كل شجرة مدفون تحتها قصة مختلفة لامرأة تعاني من الحرمان والعنف الذي فرضه المجتمع الذكوري والعادات والتقاليد، فالعنف مثل وباء فخوف المرأة من توجه إلى القانون والشرطة عندما يقع عليها العنف بسبب عواقب توجها اما القتل او الطلاق.

وفي نهاية العرض اثنين المشاركات على دور المؤسسات في الحد من العنف ضد المرأة وتوعية النساء بحقوقهم مع وجود تقصير من قبل الحكومة وصانعي القرار في الحد من العنف وتطبيق القانون ويجب أن يكون تدخل من خلال سن القوانين وتطبيقها لحماية المرأة من جميع أشكال العنف، وإبراز دور المرأة في المجتمع وذلك عن طريق الإعلام والإذاعات المحلية المسموعة والمرئية بالإضافة إلى تعديل في المناهج الدراسية.

والجدير بالذكر أن جمعية العطاء الخيرية تأسست سنة 2000م ، الجمعية جمعية غير ربحية تعمل على دعم المرأة وتوعيتها وتقويتها ودمجها في قضايا المجتمع المدني وتحسين وضعها الاقتصادي بالإضافة للاهتمام بصحة الطفل و تعليمه و إيصاله بالعالم الخارجي وتحسين الظروف الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع ومؤسساته مما يؤدي إلى رفع مستواه الثقافي و الاهتمام بالشباب و إتاحة المجال لهم بالمشاركة بتنمية المجتمعية وتعزيز روح التفاؤل والعطاء والتطوع في داخلهم تعمل الجمعية على المناطق الجغرافية في شمال قطاع غزة بيت حانون بيت لاهيا العزبة الأبراج وتهتم الجمعية بكبار السن في بعض برامجها.