الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد مائتان واثنان وثمانون

نشر بتاريخ: 23/12/2020 ( آخر تحديث: 23/12/2020 الساعة: 10:08 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان واثنان وثمانون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

العالَمُ في حيرةٍ بين اللقاحاتِ وفعاليتِها ضدَّ كورونا وانتشارِ سلالةٍ جديدةٍ من الفيروسِ وارتفاعِ الإصاباتِ والوفياتِ والإغلاق

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً وخمسَمائةٍ وإحدى وستينَ إصابة، منها خمسُمائةٍ وستَّ عشرةَ في غزة ولا مُعطياتٍ عن القدس، والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائةٍ وواحدٍ وأربعينَ ألفٍ وستِّمائةٍ وثمانِ حالات، وبلغت حصيلةُ الوفياتِ ألفاً وثلاثَمائةٍ وستَّ عشرةَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وأربعاً وعشرينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم ثلاثةٌ وثلاثونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 مديرُ مستشفى هُوغُو تْشافيزْ يقول: إن الخطيرَ حالياً ليسَ عددُ الإصاباتِ بكورونا إنّما هو نوعيةُ الإصاباتِ التي تَظهَرُ عليها أعراضُ المرضِ وتحتاجُ للإدخالِ للمشفى، وصحةُ غزةَ تقولُ أنَّ نسبةَ إشغالِ الأَسِرَّةِ في القطاعِ بلغت ثمانينَ بالمائة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تبدأُ بتنفيذِ دراسةٍ مَسحيةٍ على عيِّنةٍ مُمَثِّلةٍ للمجتمعِ الفلسطينيِّ لتحديدِ مستوى المناعةِ لديه، وتحديدِ نسبةِ المُصابينَ بكورونا من خلالِ سحبِ عيِّناتٍ من الدَّم، بالتعاونِ مع منظمةِ الصحةِ والمعهدِ الوطنيِّ للصحةِ العامة.

📌 الصحةُ العالميةُ تُوجِّهُ نداءً لدولِ العالمِ بشأنِ سُلالتَيْنِ جديدتَيْنِ من الفيروسِ تم اكتشافُهما في بريطانيا وجنوبِ إفريقيا، وتدعو لاجتماعٍ يناقِشُ استراتيجيةَ مواجَهَةِ تَحَوُّرِ كورونا.

وفقاً لمَجَلَّةِ فُورْبْسْ: ازدِيادُ ثَرْواتِ أغنى عشرةِ أشخاصٍ في العالمِ بنحوِ أربعِمائةٍ وخمسينَ مليارِ دولارٍ منذُ تفشِّي الفيروس.

📌 هيئةٌ روسيةٌ تقولُ إن اللقاحَ الروسيَّ فَعَّالٌ ضدَّ السلالاتِ المختلفةِ من فيروسِ كورونا، واللقاحُ الصينيُّ يُثْبِتُ فعَّاليتَهُ في تجاربِ البرازيل، ومصادرُ طبيةٌّ إيرلنديةٌ تُعلنُ عن موجةٍ ثالثةٍ من كورونا، وبايدن يتلقَّى لقاحَ كورونا.

📌 عُلماءُ بريطانيونَ يقولونَ إنَّ بريطانيا هي الوحيدةُ التي لدَيْها وسائلُ اكتشافِ فيروسٍ جديد، وأنَّها اكتشفتهُ بسرعةٍ وحِرَفِيَّةٍ وأخْبَرَت كلَّ دولِ العالمِ ومنظمةَ الصحةِ خلالَ ساعات، وأنَّ سلالةَ كورونا الجديدةَ قد تُصيبُ الأطفالَ كما البالغِين، وأنَّ الفيروسَ مُنْتَشِرٌ من قَبْلُ في العديدِ من الدول.

📌 الوكالةُ الأوروبيةُ للأدويةِ تُصادِقُ على استخدامِ لقاحِ فايزر في الاتحادِ الأوروبيِّ للأَعمارِ من ستةِ عشرَ عاماً فما فوق.

📌 إيطاليا تُعلِنُ عن غَضَبِها وتَتَّهمُ بريطانيا بالتَّكَتُّمِ على سلالةِ كورونا الجديدة.

📌 حَمَلاتُ التَّحْصينِ ضدَّ كورونا تُواجِهُ اعتراضاتِ دينيةٍ على استخدامِ مُنتَجاتِ لحمِ الخنازيرِ في حفظِ اللقاحات.

📌 بعضُ الدُّوَلِ تُعلِّقُ الرحلاتِ الجويةِ مع جنوبِ إفريقيا على خلفيةِ كورونا الجديد.

📌 عالِمُ فيروساتٍ بلجيكِيٍّ يُؤَكِّدُ رَصْدَ السلالةِ الجديدةِ من كورونا في البلاد.

📌 الصحةُ العالميةُ تقول: ما أبْلَغَتْنا بهِ بريطانيا عن أنَّ السلالةَ الجديدةَ لا تُؤَثِّرُ على فعَّاليةِ اللقاحاتِ هي أخبارٌ جيدة.

📌 فرنسا وألمانيا تقولانِ أنَّ لقاحاتِ كورونا الموجودةُ حالياً يُمكنُها الوقايةُ من السلالةِ الجديدةِ للفيروس، ومُخْتَبَرُ بيونتِيك يُؤَكِّدُ قدرتَه على توفيرِ لقاحٍ جديدٍ خلالَ ستةِ أسابيعَ حالَ تَحَوُّلِ فيروسِ كورونا.

📌 العالمُ يرصدُ حوالي خمسِمائةٍ وستينَ ألفِ إصابة، وحوالي تسعةِ آلافِ وفاةٍ خلالَ الأربعِ وعشرينَ ساعةً الأخيرة، وحصيلةُ الإصاباتِ الفعَّالةِ تتجاوزُ واحداً وعشرينَ مليونِ حالة، فيما تجاوزت حصيلةُ حالاتِ التعافي المليونَ الرابعَ والخمسين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حصيلةً يوميةً بَلَغَتْ حوالي أحدِ عشرَ ألفِ إصابة، فيما بلغ عددُ الوفياتِ حوالي مائتَيْ حالة.

📌 الأردنُ والعراق تسجلانِ من جديدٍ ارتفاعاً في أعدادِ الإصاباتِ اليومية، والإصاباتُ في الهندِ وفرنسا وتركيا وإيطاليا وإيران والمغرب تشهدُ انخفاضاً مُتَتالياً.

📌 السعوديةُ تُعَلِّقُ الدُّخولَ عبرَ المنافِذِ البحريةِ والبرِّيةِ لمدةِ أسبوعٍ قابلةٍ للتَّمْديد.

📌 مصرُ تُعَلِّقُ جميعَ الإجازاتِ للأطقُمِ الطبيةِ في البلادِ بسببِ احتدامِ كورونا بالعالم.

📌 كوريا الجنوبيةُ تُشدِّدُ إجراءاتِها بعدَ تسجيلِ أكبرِ عددِ وفياتٍ يوميةٍ بكورونا.

📌 بابا نويل وزوجتُه يَنْقُلانِ فيروسَ كورونا للأطفالِ مع الهَدايا في ولايةِ جورجيا الأمريكيةِ دونَ عِلْمِهِما، مما تَسَبَّبَ في وضعِ عشراتِ الأطفالِ في الحجرِ الصحيِ وانقطاعِهم عن الدراسةِ لمُدةِ أسبوعين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ رقماً قياسياً بالإصاباتِ منذُ تشرينَ الأولِ بواقعِ حوالي ثلاثةِ آلافٍ وستِّمائةِ إصابة، ويتَّجه نحو الإغلاقِ الثالث.