الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وخمسة وثمانون

نشر بتاريخ: 26/12/2020 ( آخر تحديث: 26/12/2020 الساعة: 10:02 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وخمسة وثمانون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

اكتشافُ المزيدِ من السلالاتِ المتحورةِ، ودولٌ بينها عربيةٌ تعلنُ عن تسجيلِ إصاباتٍ بها، وحملاتُ التطعيمِ في العالمِ بازدياد

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً وثمانَمائةٍ واثنتي عشرةَ إصابة، منها سبعُمائةٍ وثمانٌ وعشرونَ إصابةً في غزة ومائتين وأربعاً وتسعينَ في القدس، والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائةٍ وسبعةٍ وأربعينَ ألفٍ ومائتين وأربعٍ وثلاثينَ حالة، وبلغت حصيلةُ الوفياتِ ألفاً وثلاثَمائةٍ وخمساً وثمانين.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وثمانيةَ عشرَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم ستةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 وزارةُ النقلِ والمواصلاتِ الفلسطينيةِ تُلزمُ سائقي الحافلاتِ والمركباتِ العمومية، بزيٍّ رسميٍّ وبإضافةِ لاصقٍ على خلفيةِ المركبةِ وعلى بطاقةِ تعريفِ السائقِ يحملُ الرقمَ (150) الخاصِّ بوحدةِ الشكاوى في الوزارة.

📌 الصحةُ العالميةُ تقول: حتى الآن، تحور فيروسSARS-CoV-2 بشكلٍ غيرِ ملموسٍ جداً ولا تنعكسُ تغيراتُه على فعاليةِ وسائلِ التشخيصِ والعلاجاتِ واللقاحاتِ التي يجري تطويرها.

📌 روسيا: خبراؤُنا تَسلَّموا عيناتٍ لسلالةِ كورونا الجديدةِ ويدْرُسونَها بنشاط.

📌 رئيسُ المراكزِ الأفريقيةِ لمُكافحةِ الأمراضِ والوقايةِ منها يعلنُ اكتشافَ سلالةٍ مُنفصلةٍ عن تلك التي فيالمملكةِ المتحدةِوجنوبِ أفريقيا.

📌 السلطاتُ النيرجيرية تؤكدُ اكتشافَ سلالةٍ جديدةٍ عبارةً عن شكلٍ خاصٍ من أشكالِ الطفرات، مشيرةً إلى أنها تختلفُ عن تلك التي عُثر عليها مؤخراً في بريطانيا وتشبه التي اكتشفت في جنوب أفريقيا.

📌 ألمانيا تسجلُ أولَ إصابةٍ بالسلالةِ الجديدةِ لكورونا، والدنمارك تكشفُ عشراتِ الإصابات، وإسرائيل تكتشفُ إصابةً خامسةً، ووزيرُ الصحةِ اللبنانيُّ يعلنُ تسجيلَ إصاباتٍ بفيروسِ كورونا المُتَحوِّرِ، على متنِ رحلةٍ جويةٍ قادمةٍ من لندن.

📌 عضوُ اللجنةِ العليا للفيروسات في مصرَ يؤكدُ اكتشافَ ثلاثِ سلالاتٍ متحوِّرةٍ من الفيروس، وأن عددَ المصابين في مصر عشرةُ أضعافِ ما نشرته وزارةُ الصحة.

📌 فاوتشي يقولُ أنَّ مناعةَ القطيعِ يمكنُ أن تتحقّق عندما يتمُ تطعيمُ سبعين إلى تسعينَ بالمائةِ السكانِ أو يجتازونَ المرض.

📌 علمُ فيروسات روسي يقول أنَّ المناعةَ الناتجةَ عن التلقيحِ ضدَّ الفيروسِ تكونُ أشملَ وأوسعَ نطاقاً في التصدِّي والحمايةِ من الفيروسِ مقارنةً بالمناعةِ المُتَكونةِ عند الشخصِ بعدَ التعافي.

📌 إندونيسيا تمنعُ دخولَ القادمينَ من بريطانيا، والبرازيلُ تعلقُ الرحلاتِ الجوية القادمةِ من بريطانيا.

📌 الأردنُ يمنحُ حصانةً قانونيةً لشركاتِ لقاحاتِ كورونا العاملةِ في المملكة.

📌 الرئيسُ الفرنسيُّ يغادرُ العزلةَ بعد أسبوعٍ مع الفيروس، وصربيا تُطْلِقٌ حملةَ تطعيمٍ ضدَّ كورونا بتطعيمِ رئيسةِ الوزراء.

📌 أستراليا تكثِّفُ فحوصاتِ كورونا للحدِّ من انتشارِ الفيروس في سيدني، وإريتريا تسجلُ أولَ وفاةٍ جرّاءَ كوفيد-19.

📌 العالمُ يرصدُ حوالي ستِّمائةٍ وستينَ ألفِ إصابة، وحوالي اثني عشرَ ألفِ وفاةٍ خلالَ الأربعِ وعشرينَ ساعةً الأخيرة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ التاسعَ والسبعين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حصيلةً يوميةً بَلَغَتْ حوالي ستةِ عشرَ ألفِ إصابة، وبلغ عددُ الوفياتِ حوالي مائتَيْن وأربعينَ حالة.

📌 لبنان تحتلُ المرتبةَ الأولى بين الدولِ العربيةِ من حيثُ عددِ الإصاباتِ خلالَ الأربعِ وعشرين ساعةٍ الماضية، تليها المغرب، وتونس ومصرُ تسجلان ارتفاعاً ملحوظاً في عددِ الوفياتِ والإصاباتِ اليومية.

📌 إيطاليا تسجلُ أكثرَ من خمسِمائةِ وفاةٍ جديدة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ مليونيْ حالة، وحصيلةُ الإصاباتِ في الولاياتِ المتحدةِ تتجاوزُ المليونَ التاسعَ عشر.

📌 ارتفاعُ أعدادِ الوفياتِ في المكسيك وبولندا وبريطانيا والبرازيل وألمانيا وكوريا الجنوبية، وارتفاعٌ ملحوظٌ بعددِ الإصاباتِ في فرنسا، ولليومِ الرابعِ على التوالي، الوفياتُ اليوميةُ في تركيا فوقَ المائتينِ وخمسين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي أربعةِ آلافِ إصابةٍ وإحدى وعشرينَ وفاة، وتقريرٌ يقول: إسرائيلُ تتهربُ من مسؤولياتِها القانونيةِ بتوفيرِ لقاحاتِ كورونا للفلسطينيين. ونتنياهو يقول: التلقيحُ وإجراءاتُ الإغلاقِ ستُخلصنا من كورونا خلالَ أسابيع.