الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وسبعة وثمانون

نشر بتاريخ: 28/12/2020 ( آخر تحديث: 28/12/2020 الساعة: 09:15 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وسبعة وثمانون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

السلالةُ الجديدةُ من كورونا تَغْزو العديدَ من بُلدانِ العالم، وحصيلةُ الإصاباتِ والوفياتِ تسجلُ انخفاضاً خلالَ اليومينِ الماضِيَيْن

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً وخمسَمائةٍ وستَّ إصابات، منها خمسُمائةٍ وأربعٌ وخمسونَ إصابةً في غزة وثلاثُمائةٍ وسبعُ عشرةِ إصابةٍ في القدس، والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائةٍ وخمسينَ ألفٍ وستٍ وأربعينَ حالة، وبلغت حصيلةُ الوفياتِ ألفاً وأربعَمائةٍ وأربعاً وثلاثينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً واثنيْ عشرةَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم سبعةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تقول: الوضعُ الوبائيُّ كارثيٌّ ويَتَّجِهُ للأصعبِ والأخطر.

📌 أمينُ عامِّ المبادرةِ الوطنيةِ الدكتور مصطفى البرغوثي يعلنُ إصابته بكورونا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يُغْلقُ سجن ريمون بشكلٍ كامل، وتَخَوُّفاتٌ من انتشارِ كورونا في صفوفِ الأسرى، والاستخباراتُ الإسرائيليةُ تقول: الحاملون للسلالةِ البريطانيةِ أعلى مما وردَ في التقارير.

📌 مديرُ منظمةِ الصحةِ العالميةِ يقول: هذه الجائحةُ لن تكونَ الأخيرة، والأوبئةُ أمرٌ واقعٌ في الحياة، وعلى العالمِ أنْ يَسْتِثْمِرَ في قطاعِ الصحةِ العامةِ لنَضمَنَ أن أطفالَنا سَيَرِثُونَ عالماً أكثرَ أمناً ومرونةً واستدِامة.

📌 دراسةٌ إسرائيليةٌ تَدَّعي أنّه يمكنُ القضاءُ على فيروسِ كورونا، باستخدامِ الأشعةِ فوقَ البنفسجيةِ الصادرةِ من مصابيحِ (لِدْ) خلالَ ثلاثينَ ثانية، والرئيسُ التُرْكْمانيُّ يقول: إنَّ مادةَ العِرْقْسُوس تمنعُ فيروسَ كورونا من التطور.

📌 السويد تُسجلُ أولَ إصابةٍ بالسُلالةِ المُتَحوِّرة، وإسبانيا تُعلن اكتشافَ أربعِ إصاباتٍ بها في العاصمةِ مدريد، فيما أعلنت الدانمارك اكتشافَ ثلاثةٍ وثلاثينَ إصابة، وكندا تسجلُ أولَ إصابتين بالسلالةِ الجديدة.

📌 الفلبين تُمَدِّدُ حظرَ الرحلاتِ الجويّةِ من بريطانيا، واليابانُ تُغلِقُ حدودَها أمامَ الأجانب، وإقليمُ كُرْدِستانِ العراقِ يمنعُ السفرَ إلى لبنانَ بسببِ السلالةِ الجديدة.

📌 ترامب يقول: إجراءاتُ الحجرِ أكثرُ ضرراً من فيروسِ كورونا.

📌 حملةُ التطعيمِ الشاملِ تنطلقُ اليومَ في أوروبا، بينما تَنتَظِرُ في بريطانيا الضوءَ الأخضرَ بعدَ مُراجعةِ بياناتِ لقاحِ أوكسفورد-أسترازينيكا المُتَوَقَّعِ طرحُهُ بدءاً من الرابعِ من الشهرِ المقبل.

📌 كورونا يَضرِبُ في كوادرِ القطاعِ الصحيِّ في نيجيريا، وبلجيكا تعلنُ وفاةَ ثمانيةِ عشرَ مُقيماً بدارِ رعايةٍ أُصيبوا بكورونا بعدَ زيارةِ بابا نويل مُصاب بالفيروس.

📌 الصحةُ السعوديةُ تقول: بعدَ تَلَقِّي وليِّ العّهْدِ اللقاحَ ضدَّ كورونا، ارتفعَ التسجيلُ لِتَلَقِّيهِ خمسةَ أَضعافٍ خلالَ ساعة.

📌 انخفاضُ الإصاباتِ والوفياتِ في العديدِ من الدولِ الأجنبيةِ كالولاياتِ المتحدة والهندِ والبرازيل وفرنسا وإيطاليا وأوكرانيا وبولندا وبلجيكا والمكسيك وغيرها من البُلدان.

📌 العالمُ يرصدُ حوالي خمسِمائةِ ألفِ إصابة، وحوالي سبعةِ آلافِ وفاةٍ خلالَ الأربعِ وعشرينَ ساعةٍ الأخيرة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ انخفاضاً في الحصيلةِ اليوميةِ للإصاباتِ والوفيات إذْ بَلَغَ عددُ الإصاباتِ حوالي أحدِ عشرَ ألفِ إصابة، فيما بلغ عددُ الوفياتِ حوالي مائتَيْ حالة.

📌 تركيا تسجلُ أكثرَ من مائتينِ وخمسينَ وفاةٍ جديدةٍ لليومِ السادسِ على التوالي وانخفاضاً ملموساً في عددِ الإصابات، وبريطانيا تسجلُ ارتفاعاً في عددِ الإصاباتِ وانخفاضاً في عددِ الوفيات.

📌 السعوديةُ والجزائرُ والعراقُ ولبنانُ والأردنُّ تُسجِّلُ انخفاضاً في الإصاباتِ والوفيات، ومصرُ تسجلُ ارتفاعاً يومياً مستمراً بالإصابات.

📌 إيرانُ تُوَسِّعُ حَظرَ التَّجوُّلِ ليَشْمَلَ ثلاثَمائةٍ وثلاثينَ مدينةً لمُواجهةِ الوباء.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ ألفينِ وستَّمائةٍ وثلاثينَ إصابةً وأربعاً وعشرينَ وفاة، وحصيلةُ الإصاباتِ تقتربُ من أربعِمائةِ ألفِ حالة، والإغلاقُ الثالثُ يدخُلُ حَيِّزَ التنفيذِ مساءَ اليوم.