الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد مائتان واثنان وتسعون

نشر بتاريخ: 02/01/2021 ( آخر تحديث: 02/01/2021 الساعة: 10:27 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان واثنان وتسعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

كورونا يسجلُ في العامِ ألفين وعشرين ما يقاربُ أربعةً وثمانينَ مليونِ إصابة، ونحوَ مليونٍ وثمانِمائةٍ وثلاثينَ ألفِ ضحية، وثلاثةً وعشرينَ مليونِ مصابٍ لا زالوا مرضى

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً وأربعَمائةٍ وخمسينَ إصابة، منها ستُّمائةٍ وتسعٌ وثمانونَ في غزة، ومائتانِ وإحدى وثلاثونَ في القدس، لترتفعَ حصيلةُ الإصاباتِ إلى مائةٍ وستٍّ وخمسينَ ألفٍ وثمانِمائةٍ وخمسٍ وأربعينَ حالة، وحصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وخمسِمائةٍ وسبعٍ وأربعينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وستةَ عشرَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم خمسةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 الإغلاقُ الكاملُ بغزةَ يومي الجمعةِ والسبتِ يتواصلُ للأسبوعِ الرابع.

📌 لقاحُ سينوفارم يَحصلُ على ترخيصِ هيئةِ سلامةِ الدواءِ والغذاءِ الصينيةِ، وسيُقدَّمُ لجميعِ المواطنينِ الصينيينَ مجاناً.

📌 الصحةُ العالميةُ تُدرجُ لقاحَ "فايزر" و"بيونتيك" في قائمةِ المُوصى بها في الحالاتِ الطارئة.

📌 مسؤولٌ صحيٌ إيطاليٌ يقول: إنَّ إلزاميةَ لقاحِ كورونا قد تُوَلِّدُ أثراً عكسيا، والصحةُ الإيطاليةُ لا تستبعِدُ إعلانَ مناطقَ حمراءَ جديدةً في البلادِ بعد السابعِ من الشهر الحالي.

📌 بايدن يُعَيِّنُ الطبيبَ اللبنانيَّ بشارة شقير، في منصبِ منسقِ اللقاحاتِ ضدَّ كورونا، وذلك ضمنَ أعضاءِ فريقِ الاستجابةِ لمواجهةِ كوفيد-19.

📌 الرئيسُ الفرنسيُ يقول: إن الأشهرَ الأولى من العامِ الجديدِ ستكونُ صعبة.

📌 صحيفةُ "تشاينا ديلي" الصينيةُ تعلنُ اكتشافَ سلالةِ كورونا الجديدةِ في الصين قادمةً من بريطانيا.

📌 وفقاً لبياناتِ الصحةِ العالمية، فقد سجلت الأمريكيتانِ أعلى عددِ إصاباتٍ في العام ألفين وعشرين، تليها أوروبا ثم جنوب شرق آسيا فمنطقة الشرق الأوسط ثم أفريقيا تليها دولُ غربِ المحيطِ الهادئ.

📌 الحشودُ تملأُ شوارعَ مدينةِ ووهان الصينيةِ للاحتفالِ برأس السنة، بعد عامٍ شهدَ جائحةً أودت بحياةِ آلافٍ بالمدينةِ وأجبرتها على الإغلاقِ من نهايةِ كانون الثاني حتى أوائلِ نيسان من العام الماضي.

📌 مع بدايةِ العامِ الجديد، ورغم موجةٍ ثالثةٍ من كورونا، أضرحةُ اليابان تكتظُّ بالزوار، وسنغافورة تمنعُ دخولَ الزوارِ القادمينَ من جنوبِ إفريقيا.

📌 وزيرُ المالِ الكنديُّ يستقيلُ من منصِبِه بسببِ قضائِهِ إجازةٍ خارجيةٍ في ظلِّ كورونا.

📌 العالمُ يسجلُ أعلى حصيلةِ إصاباتٍ يوميةٍ مع بدايةِ العام ألفين وعشرين والتي بلغت حوالي سبعِمائةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، وأعلى حصيلةِ وفياتٍ يوميةٍ والتي بلغت أكثرَ من خمسةِ عشرَ ألفِ حالة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من خمسةِ عشرَ ألفٍ وخمسِمائةِ إصابة، وحوالي مائتَيْن وخمسينَ وفاةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة، فيما بلغت الحصيلةُ منذُ بدءِ الجائحة أكثرَ من ثلاثةِ ملايين وربعِ مليونِ إصابةٍ وحوالي ستةٍ وخمسينَ ألفِ وفاة.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في مصر والمغرب وتونس والإمارات، ولبنان تسجلُ رقماً قياسياً جديداً للإصابات.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ رقماً قياسياً للوفياتِ إذا تجاوزَ عددُها ثلاثةَ آلافٍ وأربعَمائةِ حالةٍ خلالِ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 البرازيل وبريطانيا والبرتغال وإيطاليا وألمانيا والمكسيك وبولندا وجنوب أفريقيا تسجل ارتفاعاتٍ حادةٍ للإصاباتِ والوفيات.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ستةِ آلافٍ وستِّمائةِ إصابةٍ وثمانَ عشرةَ وفاة، ونتنياهو يخاطب ودَّ الناخبين العرب في فلسطين المحتلةِ بدعوتهم للحصول على اللقاحِ قبل الانتخابات.