الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وستةُ عشر

نشر بتاريخ: 26/01/2021 ( آخر تحديث: 26/01/2021 الساعة: 10:16 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وستةُ عشر

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

السلالاتُ المُتَحَوِّرةُ تزدادُ انتشاراً في العالم، وتحذيراتٌ من أنَّ تأخيرِ التطعيمِ يزيدُ من احتمالاتِ ظهورِ سلالاتٍ مُقاوِمَةٍ للقاح

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ أربعَمائةٍ وسبعينَ إصابةً وخمسَ وفيات، منها مائةٌ وتسعونَ إصابةً ولا وفياتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وخمسةٍ وسبعينَ ألفٍ وأربعِمائةٍ وأربعٍ وثلاثينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وتسعِمائةٍ وسبعٍ وستينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ واحداً وستينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم اثنا عشرَ على أجهزةِ التنفس.

📌 جيشُ الاحتلالِ الإسرائيليِّ يتوقعُ التصعيدَ العسكريَّ مع غزة نتيجةَ عدمِ إدخالِ لقاحاتِ كورونا إلى القطاع.

📌 بايدن يَحْظُرُ دخولَ معظمِ المواطنينَ غيرِ الأمريكيينَ القادمينَ من ثلاثينَ دولةٍ لكَبْحِ انتشارِ السلالاتِ الجديدة، مُلْغِياً بذلكَ القرارَ الذي أصدَرَهُ ترامب قُبَيْلَ انتهاءِ ولايَتِه بهذا الخصوص.

📌 فاوتشي يقولُ أنَّ بياناتِ البريطانيينَ بشأنِ سلالةِ كوروناِ الجديدةِ تُشيرُ إلى أنَّها أكثرُ فَتْكاً.

📌 مركزُ الأبحاثِ الروسيُّ "فيكتور" يتمكنُ من الحصولِ على أولِ صورةٍ في العالَمِ للسلالةِ البريطانيةِ من كورونا.

📌 ألمانيا تبدأُ باستخدامَ عقارٍ لعلاجِ كورونا يعتمدُ على الأجسامِ المُضادَّة، التي استُخدِمَتْ لعلاجِ ترامب.

📌 الصحةُ الإيرانيّةُ تقولُ أنَّ المُرشدَ الإيرانيَّ لمْ يَمنَعْ استخدامَ اللقاحاتِ الأجنبيةِ المُعتَمَدَةِ قبلَ إنتاجِ اللقاحِ المَحَلِّيْ.

📌 علماءُ بريطانيونَ يُحَذِّرون مِنْ أنَّ تأخيرَ التطعيمِ سيزيدُ من احتمالاتِ ظهورِ سلالاتٍ مُقاوِمَةٍ للقاح، وأنَّ الحمايةَ التي تُوفِّرُها الجرعةُ الأولى ربما تكونُ أقلَّ بكثيرٍ مما اعتُقِدَ سابقاً.

📌 الاتحادُ الأوروبيُّ سَيَتَحَرَّكُ لإجبارِ شركاتِ الأدويةِ على احترامِ العقودِ التي وّقَّعَتْها لتوريدِ اللقاحات.

📌 فنزويلا تقولُ أنَّ لقاحَ سبوتنيك الروسي آمنٌ ولا آثارَ جانبيةٍ له.

📌 الرئيسُ المكسيكيُّ ووزيرُ الخارجيةِ الجزائريُّ يُعلنانِ إصابتَهُما بالفيروس.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يُعلنُ رصدَ خمسِ إصاباتٍ بطفرةِ كورونا الأمريكية، بالإضافةِ إلى خمسِ إصاباتٍ جديدةٍ بطفرةِ جنوبِ إفريقيا، والكشفُ عن مجموعةٍ تُقدِّمُ نتيجةَ فحصٍ سلبيةٍ لكورونا مُزَوَّرةٍ مقابلَ مبلغٍ قليلٍ من المال.

📌 الصحةُ الفرنسيةُ تعلنُ عن إمكانيةِ اللجوءِ إلى الحجرِ الصحيِّ الشاملِ في حالِ لمْ يُظْهِرْ حَظْرُ التَّجَوُّلِ الليليِّ المُشَدَّدِ نتائجَ ملموسة.

📌 بريطانيا تُعلنُ تسجيلَ سبعٍ وسبعينَ حالةٍ أُصيبتْ بسلالةِ جنوبِ إفريقيا وتسعِ إصاباتٍ أُخرى بالسلالةِ البرازيلية، وصربيا ترصُدُ أولَ إصابةٍ بالسلالةِ البريطانية.

📌 وفاةُ مريضٍ بكورونا بعدَ ساعاتٍ مِنْ تَلَقِّيهِ اللقاحَ في الولاياتِ المتحدة.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ أربعَمائةٍ وأربعينَ ألفِ إصابة، وحواليْ تسعةِ آلافٍ وخمسِمائةِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من خمسةِ عشرَ ألفِ إصابة، وحوالي مائتينِ وسبعينَ وفاةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 ارتفاعُ الإصاباتِ في الأردن ولبنان والإمارات وتونس وليبيا، وانخفاضُها في المغربِ والعراقِ والسعودية، فيما سجلت تونس ولبنان والمغرب وليبيا أعداداً مرتفعةً من الوفيات.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في أمريكا وبريطانيا وفرنسا والمكسيك، وتَدنِّي الإصاباتِ والوفياتِ في الهند وإيطاليا وألمانيا وجنوبِ إفريقيا والبرازيل، وروسيا تسجلُ أقلَّ حصيلةِ إصاباتٍ يوميةٍ لأولِ مرةٍ منذُ نحوِ ثلاثةِ أشهر.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من أربعةِ آلافٍ وثمانِمائةِ إصابةٍ وثماناً وخمسينَ وفاة، وحوالي نصفِ الإصاباتِ اليوميةِ الجديدةِ كانت بالطفرةِ البريطانية، وقرارٌ بإغلاقِ المطار، واشتباكاتٌ بين الشرطةِ واليهودِ المُتَديِّنينَ الرّافِضينَ لقيودِ الإغلاقِ في بَني براك، ومئاتُ الإصاباتِ وعشراتُ المعتقلين، وتدميرُ القطارِ السريع.