الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وسبعةُ عشر

نشر بتاريخ: 27/01/2021 ( آخر تحديث: 27/01/2021 الساعة: 12:49 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وسبعةُ عشر

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

حصيلةُ الإصاباتِ في العالمِ تتجاوزُ مائةَ مليونِ حالة، والعلماءُ يَبْدَأُونَ في تعديلِ اللقاحاتِ لتَتَمَكَّنَ من التصدّي لفيروسِ بريطانيا وجنوبِ إفريقيا

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ستَّمائةٍ وستينَ إصابةً وعَشرَ وفيات، منها مائتان وأربعُ عشرةَ إصابةً وخمسُ وفياتٍ في غزة، ومائةٌ وإحدى وخمسونَ إصابةً وثلاثُ وفياتٍ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وستةٍ وسبعينَ ألفٍ وأربعٍ وتسعينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وتسعِمائةٍ وسبعٍ وسبعينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ ستةً وستينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم ستةُ عشرَ على أجهزةِ التنفس.

📌 بايدن يعلنُ أنَّ عددَ ضحايا كورونا في الولاياتِ المتحدةِ قد يتجاوزُ السِّتَّمائةِ ألفِ شخصٍ قَبْلَ أنْ تبدأَ الأمورُ بالتَّحَسُّن، والولاياتُ المتحدةُ تسجلُ أولَ إصابةٍ بالسلالةِ البرازيلية.

📌 موديرنا تؤكدُ فعَّاليةَ لقاحِها ضدَّ سُلالَتَيْ كورونا البريطانيةِ والجنوبِ إفريقية، وتقاريرُ تفيدُ بأنَّ فعَّاليةَ لقاحِ أسترازينيكا لوقايةِ مَنْ هُم فوقَ سنِّ خمسةٍ وستين أقلُّ من عشرةٍ بالمائة، وأسترازينيكا تنفي.

📌 الصحةُ العالميةُ تَتَوقَّعُ أنْ تَتَحَوَّلَ عدوى كورونا إلى مَرَضٍ جِهازِيّْ. وفاوتشي يقولُ أنهُ تعرَّضَ للضغطِ من ترامب لتقديمِ تَوَقُّعاتٍ إيجابيةٍ حولَ مسارِ الجائحة، وأنَّ ارتداءَ كمَّامَتينِ قد يكونُ أكثرَ فاعلية.

📌 أطباءُ بريطانيونَ وصينيونَ يقولونَ أنَّ نسبةَ السُّكَرِ الكبيرةِ في دمِ المصابينَ قد تُضاعِفُ خَطَرَ وفاتِهم بكورونا.

📌 تجربةٌ سريريةٌ كُبرى في كندا تُظهِرُ أنَّ عقاراً رخيصاً مضاداً للالتهاباتِ يُسمّى "كولشيسين" يُمكنُ أنْ يُقَلِّلَ بشكلٍ كبيرٍ من خَطَرِ حُدوثِ مُضاعفاتٍ أو الوفاةِ بسببِ كورونا.

📌 شركةُ فيسبوك تحذِفُ منشوراً لنتنياهو، طالَبَ خلالَهُ الجمهورَ بتزويدِهِ بتفاصيلَ عن أشخاصٍ مِنْ عُمْرِ السِتِّينَ وما فَوْقْ لَمْ يَتَلَقَّوْا لقاحَ كورونا، حتى يُقنِعَهُم بِتَلَقِّيه.

📌 نيوزيلندا قد ستُبْقِي حدودَها مُغْلَقَةً أمامَ العالَمِ خلالَ معظمِ العامِ الحالي، وَسَطَ حالةٍ مِنْ عَدَمِ اليَقينِ بشأنِ اللقاحات.

📌 إصابة امرأةٍ ألمانيةٍ بالسلالةِ البريطانيةِ من كورونا بعد إصابتِها بالنُسخةِ الأُمِّ المُنتشرةِ عالمياً.

📌 جونسون يقولُ أنَّ الحكومةَ سَتَنْظُرُ في إمكانيةِ رفعِ بعضِ القيودِ المفروضةِ للحدِّ من انتشارِ الوباءِ اعتباراً مِنْ مُنْتَصَفِ الشهرِ القادم، ووزيرُ الصحة البريطانيُّ يقولُ أنه يجبُ على الحكومةِ أنْ تكونَ حَذِرَةً في رفعِ قيودِ الإغلاق.

📌 السلطاتُ الهولنديةُ تَصِفُ أعمالَ الشَّغَبِ خلالَ احتجاجاتٍ على قُيودِ كورونا بأنَّهُ عُنْفٌ إجرامِيْ.

📌 أستراليا توافقُ على استخدامِ لقاحِ فايزر بعدَ أنْ أَعْلَنَتْ شركةُ استرازينيكا عن تأخيرٍ في إمداداتِها العالَمِيَّةِ الأوّلِية، وإيطاليا تُرسلُ تحذيراً لِشركةِ فايزر بشأنِ تَأَخُّرِ تَسليمِ اللقاحات.

📌 الفيروسُ البريطانيُّ ينتشرُ بشكلٍ مُرعبٍ وبنسبةِ أربعينَ بالمائةِ بين الأطفالِ في دولةِ الإحتلال، واستخدامُ أجهزةِ التنفسِ الاصطناعي بإعدادٍ غيرِ مسبوقة، وتوصياتٌ بإغلاقِ المطارِ لأسابيع.

📌 أكثرُ من خمسةِ عشَرَ ألفِ مُصابٍ بكورونا في اليابان مُسَجَّلونَ في قوائمِ انتظارِ شُغورِ سريرٍ في المستشفيات.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ خمسَمائةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من تسعةِ آلافٍ وستِّمائةِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حواليْ ثلاثةِ عشرَ ألفٍ وأربعِمائةِ إصابة، وحوالي مائتيْ وفاةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في لبنان والإمارات وتونس وليبيا، وانخفاضُها في المغربِ والعراقِ والسعودية، فيما سجلت تونس ولبنان والمغرب ومصر وليبيا أعداداً مرتفعةً للوفيات، والبحرين تسجل أعلى حصيلةِ إصاباتٍ منذُ تشرين أول الماضي.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في أمريكا والبرازيل والمكسيك وكولومبيا، فيما تَدَنَّت في الهند وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وجنوبِ إفريقيا، أما إسبانيا فقد سَجَّلَتْ نحوَ أربعةٍ وتسعينَ ألفِ إصابةٍ خلالَ عطلةِ نهايةِ الأسبوع.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ نحوَ تسعةِ آلافِ إصابةٍ وثمانينَ وفاة، والحكومةُ تُقِرُّ مُضاعفةَ غرامةِ مُخالَفةِ الإغلاقِ العامّ، وَتَوَجُّهٌ لتمديدِ الإغلاقِ لأسبوعٍ إضافي، واكتشافُ أعراضٍ جديدةٍ للقاحِ كالخُذْلانِ وشلل الوجه، والتي لم تَظهر في دراسةِ الشركةِ المُصنِّعة، وليبرمان يقولُ أنَّ وزارةَ الصحةِ تٌخفي الإصاباتِ بعدَ تَلَقِّيهم اللقاح.