الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة واثنان وعشرون

نشر بتاريخ: 01/02/2021 ( آخر تحديث: 01/02/2021 الساعة: 10:47 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة واثنان وعشرون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

تقاريرُ تُثيرُ مخاوِفَ منَ انتشارِ فيروسٍ فتَّاكٍ باسمِ نيباه في أيِّ لحظة، مَصْدّرهُ خفافيشُ الفاكِهةِ والخنازير، قد يتسَبَّبُ بوفاةٍ خمسةٍ وسبعينَ بالمائةِ مِمَّنْ يصابونَ به

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ أربعَمائةٍ وثلاثَ إصاباتٍ وحالتَيْ وفاة، منها مائةٌ وخمسٌ وعشرونَ إصابةً في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وثمانيةٍ وسبعينَ ألفٍ وتسعِمائةٍ وتسعِ عشرةَ إصابة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفَيْن واثنتَيْ عشرةِ وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصُدُ سبعةً وخمسينَ مصاباً في غرفِ العنايةِ بينَهم تسعةُ عشرَ على أجهزةِ التنفس، وتعلنُ عن وصولِ لقاحاتٍ من ثلاثةِ مصادرَ خلالَ أيام والتي سيتم توزيعها في الضفةِ الغربيةِ وغزة.

📌 تَراجُعُ وتيرةِ الإصاباتِ الجديدةِ في الولاياتِ المتحدةِ والذي يرجِعُ بِحَسْبِ الخبراءِ إلى احترامِ قواعدِ الوقاية، والسلطاتُ تُلزِمُ شركاتِ النَّقلِ بضمانِ ارتداءِ الكمامات، وأمريكا تُوَزِّعُ خمسينَ مليونِ جرعةِ لقاحٍ وتُطَعِّمُ ثلاثينَ مليونِ شخص.

📌 وزيرُ الصحةِ الألمانيُّ يقولُ أنَّ بلادَهُ بدأتْ طلبَ لقاحاتٍ مضادةٍ لكورونا لعامِ ألفينِ واثنينِ وعشرينَ تَحَسُّباً للحاجةِ إلى جُرعاتٍ مُنْتَظِمَةٍ أو زائدةٍ للحفاظِ على مَناعةِ السُّكَّانِ في مُواجهةِ تَحَوُّراتِ الفيروس.

📌 خبيرٌ بريطانيُّ يقولُ أنَّ العودةَ للحياةِ الطبيعيةِ قد تتطلَّبُ سنتينِ إلى ثلاثِ سنواتٍ وفقاً لسرعةِ إعطاءِ اللقاحات.

📌 الصحةُ العالميةُ تَحُثُّ بريطانيا على التخلِّي عن التطعيمِ الجَماعِيِّ ضدَّ كورونا لصالحِ توفيرِ اللقاحِ لدُولٍ أخرى، وفريقُها يزورُ سوقَ ووهان.

📌 مسؤولٌ صينيٌ يعلنُ أنَّ سبعةَ لقاحاتٍ محليةٍ ضدَّ لكورونا دَخَلَتِ المرحلةَ الثالثةَ من التجاربِ السريريةِ في البلاد.

📌 مستشارُ الرئيسِ المصريِّ يقولُ أنَّ بلادَهُ تَأْمَلُ في الوصولِ إلى صِفْرِ إصاباتٍ بكورونا، وأنَّها تسعى لإنتاجِ اللقاحِ من أجلِ توفيرِ احتياجاتِ المصريين.

📌 تونس تَمْنَحُ رخصةَ تَرويجٍ استثنائيةٍ للُّقاحِ الروسي المُضاد لفيروسِ كورونا لمدةِ عام.

📌 الرئيسُ الأوكرانيُّ يعلنُ أنَّ التطعيمَ ضدَّ كورونا في بلادِهِ سيكونُ مجانياً للمواطنين.

📌 مَتاحِفُ الفاتيكان تعلنُ أنَّها ستُعيدُ فتحَ أبوابِها غداً بعدَ إغلاقٍ استَمَرَّ ثمانيةً وثمانينَ يوماً في أطولِ إغلاقٍ منذُ الحربِ العالميةِ الثانية.

📌 بريطانيا تقولُ أنَ الاتحادَ الأوروبيَّ قَدَّمَ ضماناتٍ بأنَّ لقاحاتِ كورونا التي طَلَبَتْها لندن سيتِمُّ توفيرُها.

📌 البنتاغون يُوقِفُ خطةَ إعطاءِ لقاحِ كورونا لمُعتَقَلِي غوانتانامو.

📌 العالمُ يسجلُ أربعَمائةٍ وثمانينَ ألفِ إصابة، وثلاثةَ عشرَ ألفِ وفاة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ الثالثَ بعدَ المائة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ اليومَ أكثرَ من اثنيْ عشرَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من مائتينِ وعشرِ وفيات.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في لبنان والإمارات وتونس وليبيا والبحرين، فيما سجلت وتونس والأردن ومصر ارتفاعاتٍ في الوفياتِ اليومية.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ والوفياتِ في بريطانيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا والمكسيك والبرتغال وإندونيسيا والبرازيل وكولومبيا والولاياتِ المتحدة، وانخفاضُ عددِ الإصاباتِ في أستراليا إلى أقلِّ من عَشرِ حالاتٍ يومياً.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ستةِ آلافٍ وأربعِمائةِ إصابةٍ واثنتينِ وخمسين وفاة، ويقولُ أن الإغلاقَ يَعمَلُ بِبُطء ومُخَيِّبٌ للآمال مع احتمالِ تمديدِه اليوم، ويعلنُ أنَّ اللقاحَ أقلُّ فعّاليةً ضدَّ طفرةِ جنوبِ أفريقيا، وإصابةَ عشرةِ عاملينَ في مستشفى إيخيلوف رغمَ تَلَقِّيهِم الجرعةَ الثانيةَ من اللقاح، واحتمالُ إلغاءِ الإعفاءِ من الحجرِ الصحيِّ للمُطعَّمين والمُتعافينَ من كورونا.