الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثلاثة وعشرون

نشر بتاريخ: 02/02/2021 ( آخر تحديث: 02/02/2021 الساعة: 09:57 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثلاثة وعشرون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

تحذيراتٌ مِنْ أن السلالةَ البريطانيةَ قد تعصِفُ بأمريكا كالإعصارِ خلالَ الأسابيعِ المُقبِلة، ودعوةُ الإدارةِ الأمريكيةِ للإسراعِ في تطعيمِ أكبرِ عددٍ ممكنٍ من المواطنين.

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ خمسَمائةٍ وستاً وثمانينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة، منها مائتانِ وخمسُ عشرةَ إصابةً ولا وفياتٍ في غزة، ومائةٌ وخمسُ إصاباتٍ وأربعُ وفياتٍ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وتسعةٍ وسبعينَ ألفٍ وخمسِمائةٍ وخمسِ إصابات، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفَيْن وثلاثٍ وعشرينَ وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصُدُ أربعةً وخمسينَ مصاباً في غرفِ العنايةِ المكثفة بينَهم سبعةُ عشرَ على أجهزةِ التنفس.

📌 الخارجيةُ الفلسطينيةُ تسجلُ ثلاثَمائةٍ وخمسينَ إصابةً جديدةً في أمريكا وإصابتينِ في استراليا، وحصيلةُ الإصاباتِ بين أبناءِ شعبنا في فلسطينَ المحتلةِ تتجاوزُ مائةَ ألفٍ، فيما تجاوزت حصيلةُ الوفياتِ سبعَمائةٍ وخمسينَ حالة.

📌 سفيرُ بكِّينْ في القاهرةِ يَنْفِي أنْ يكونَ فيروس نيباه الفَتّاكُ صينياً، وفريقُ الصحةِ العالميةِ في ووهان يزورُ مراكزَ السيطرةِ على الأمراض.

📌 بيل غيتس يقولُ في مَعرِضِ ردِّهِ على اتِّهامِه بالضلوعِ في ظهورِ كورونا بأنَّ وقفَ تفشِّي الوباءِ يَقْتَضي تَطعيمَ سبعين إلى ثمانينَ بالمائةِ من سُكَّانِ العالَم، وأنّهُ استَثْمَرَ في تطويرِ اللقاحِ واحداً فارزة سبعةً بالعشرةِ مليارِ دولار.

📌 الرئيسُ الفرنسيُّ يرفضُ فَرْضَ إغلاقٍ وطنيٍّ ثالث، وهو أَمرٌ اعتبَرَهُ الفرنسيونَ بمثابةِ مُقامَرَةٍ بمستقبلِهِ السياسي.

📌 العلماءُ البريطانيونَ يتوقّعونَ الإِبقاءَ على إجراءاتِ الإغلاقِ إلى نهايةِ العام، وأنَّ الوقتَ مُبكِّرٌ للحديثِ عمَّا سيكونُ في الخريفِ القادم، ومرضى كورنا يموتونَ في بريطانيا نتيجةَ مخاوِفَ لا أساسَ لها مِنْ أجهزةِ التنفسِ الاصطناعي.

📌 البرتغالُ تُرسِلُ مرضاها للعلاجِ في النّمسا بعدَ امتلاءِ غُرفِ العنايةِ والأسِرَةِ في مستشفياتِها.

📌 دراسةٌ حديثةٌ تكشفُ عن أنَّ الإصابةَ بكورونا قد تُؤدي إلى العقمِ لدى الرجالِ بشكلٍ جوهري.

📌 بريطانيا تُطَعِّمُ تسعةَ ملايينَ بالجرعةِ الأولى، وأَسترازِينِيكا ستُرسِلُ تسعةَ ملايينِ جُرعةٍ للاتحادِ الأوروبي.

📌 بعدَ تخفيفِ قيودِ كورونا، هولندا تُعيدُ فتحَ المدارسِ الابتدائيةِ في الثامنِ من الشهرِ الحالي.

📌 ارتفاعُ عددِ الإصاباتِ بفيروسِ كورونا المُتَحَوِّرِ في الأردنِّ إلى ثلاثِمائةٍ وخمسينَ حالة.

📌 دراسةٌ جديدةٌ تدَّعي أنَّ النساءَ الحواملَ المصاباتِ بفيروسِ كورونا قد يكونُ بإمكانِهِنَّ مَنْحُ أجسامٍ مضادةٍ واقيةٍ لأطفالِهِنَّ الذينَ لمْ يُولَدوا بَعْد.

📌 العالمُ يسجلُ أربعَمائةٍ وتسعينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من تسعةِ آلافِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ اليومَ أكثرَ من ثلاثةِ عشرَ ألفٍ وأربعِمائةِ إصابة، وأكثرَ من مائتينِ وثمانينَ وفاة.

📌 استمرارُ انخفاض الإصاباتِ والوفياتِ في العراق والمغرب وسوريا، فيما بقِيَتِ الإصاباتُ مرتفعةً في لبنان والإمارات وليبيا والكويت، كما ازدادَ عددُ الوفياتِ في تونس وليبيا ومصر ولبنان.

📌 عددُ المُصابينَ في مستشفياتِ فرنسا يقتربُ من أعلى مستوىً له منذُ أكثرِ من شهرين، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في فرنسا وإيطاليا وإندونيسيا، وارتفاعُ الإصاباتِ والوفياتِ في المكسيك والبرتغال، وانخفاضُها في بريطانيا وألمانيا والولاياتِ المتحدة والبرازيل وجنوبِ إفريقيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من خمسةِ آلافٍ وِمائةِ إصابةٍ وثماناً وخمسينَ وفاة، وارتفاعُ حصيلةِ المُصابينَ في جيشِ الاحتلالِ إلى ألفينِ وأربعِمائةِ حالة، والجيشُ يحجُرُ كتيبةً قتاليةً كاملة، وآلافُ اليهودِ المُتَشَدِّدينَ يَتَحَدَوْنَ نتنياهو ويُشاركونَ في جنازةٍ بالقدس، والحكومةُ تُمَدِّدُ الإغلاقَ حتى صباحِ الجمعة.