الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وخمسةٌ وعشرون

نشر بتاريخ: 04/02/2021 ( آخر تحديث: 04/02/2021 الساعة: 13:13 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وخمسةٌ وعشرون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

فريقُالصحةِ العالميةِ في ووهان يقول: حَصَلْنا على مُعطياتٍ لم يَحصُلْ عليها أحدٌ من قَبْل، والصينُ تُبدي تعاوناً وانفتاحاً كبيرين

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ستَّمائةٍ وسبعينَ إصابةً وعشرَ وفيات، منها مائةٌ وثمانٌ وسبعون إصابةً وثلاثُ وفيات في غزة، ومائتا إصابة ووفاتان في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وثمانينَ ألفٍ وستّسمائةٍ وثمانٍ وثمانينَ إصابة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفَيْن واثنتينِ وأربعينَ وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصُدُ ثلاثةً وخمسينَ مصاباً في غرفِ العنايةِ المكثفة بينَهم واحِدٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس، وإصابتانِ جديدتان في سجنِ النقب، والخارجيةِ تعلنُ إصابةَ تسعةٍ من أبناءِ جاليتِنا في إيطاليا.

📌 فلسطين تبدأُ حملةَ التطعيمِ للأطقمِ الطبيةِ في وحداتِ العنايةِ المكثَّفةِ في مستشفى هوغوتشافيز وفي بيت لحم.

📌 دراسةٌ تُفيدُ بأنَّ اللقاحَالروسيَّيمنعُ العدوىبنسبةٍ تبلغُ نحوَ اثنينِ وتسعين بالمائة، ومركزُ غاماليا يعلنُ أنَّ لقاحَ سبوتنيكسيوَفِّرُ حمايةً لمدةِ عامَيْنِ وأكثر، وعالِمٌ يونانيٌ يقولُ أنَّه أظهرَ فعّاليةً استثنائيةً بعدَ جُرعةٍ واحدةٍ فقط.

📌بريطانيا تكتشفُ طفرةً جديدةً من السلالةِ البريطانية،والتي تجعلُالفيروسَ أكثرَ صموداً أمامَ استجابةِ الجسمِ المَناعِية، وتُقلِّلُ من فعّاليةِ بعضِ اللقاحات، الأمرُ الذي يُعرِّضُ حتى المُتعافينَ لخطرِ الإصابةِ بالسلالةِ البريطانية.

📌باحثون في قبرص يُطَوِّرونَ نموذجاً يشيرُ إلى أنَّ ارتفاعَ درجةِ الحرارةِ وانخفاضَ الرطوبةِ أكثرُ تأثيراً على كورونا من التباعُدِ الاجتماعي.

📌العثورُ على سلالةِ كورونا جديدةٍ في فيتنام تُشبِهُ السلالةَ البريطانية.

📌 دراسةٌ ترى أنَّ تأخيرَ الجرعةِ الثانيةِ من فايزريُسببْإصابةَ الشخصِ بفيروسِ جنوبِإفريقيا.

📌بحثٌيُظهِرُ أنَّ لقاحَأَسترازينِيكا – أكسفورد يرفعُ مستوى المضاداتِ ويمنعُ الإصابةَمع مرورِ الزمن، ووزيرُ الصحةِ البريطانيُّ يقولُ أنَّ بلادَه تعاقدت لشراءِ أربعِمائةِ مليونِ جرعة، وأنها ستوزعُ الفائضَ على الدولِ الأخرى.

📌 رئيسُ تَنزانيا يقولُ أن الرّبَ قضى على كورونا، وأنَّ اللقاحاتِ غيرُ موثوقة، والحكومةُ لم تضعْ خططاً لتَلَقِّيها، ووزيرةُ الصحةِ تشجعُ المواطنينَ على النظافةِ واستنشاقِ البخار، كما اقترحَ كبيرُ الكيميائيينَ استخدامَ الأدويةِ العُشبية.

📌دراسةٌ تَزْعُمُ أنَّ عودةَ الإصابةِ بكورونا شائِعَةٌ بين الشباب.

📌إيران تعلنُ تَوَفُّرَ لقاحٍ مَحَلِّيِّ في أسواقِها في نيسانَ المُقبِل، ونيكاراغوا تنضم للدولِ التي تعتمدُ اللقاحَ الروسي.

📌شركةُ فايزرتتوقعُ جَنْيَ خمسةِ عشرَ مليارِ دولارٍ من مبيعاتِ لقاحِها.

📌لاتِفْيا تُعلنُ عن إصابةِ أولِ قِطٍ بفيروسِ كورونا.

📌 العالمُ يسجلُ أربعَمائةٍ وثمانينَ ألفِ إصابة، وحواليْ خمسةِ عشرَ ألفِ وفاة.

📌الدولُ العربيةُ تسجلُ اليومَ حواليْ خمسة عشرَ ألفٍ وخمسَمائةِ إصابة، وثلاثَمائةٍ وعشرَ وفيات.

📌 ارتفاعُ الإصاباتِ والوفياتِ في العراق والمغرب وتونس والسعودية والأردن والإمارات ولبنان والكويت وليبيا.

📌الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ ارتفاعاً حاداً للوفياتِ اليومية، وبريطانيا تسجلُ أدنى حصيلةِ إصاباتٍوارتفاعاً حاداً بالوفيات، فيما سجلت فرنسا وإسبانيا وإيطاليا والبرازيل ارتفاعاً بالإصاباتِ والوفيات.

📌الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من سبعةِ آلافٍ وتسعِمائةِ إصابةٍ وسبعينَ وفاة، وكورونا يحاصرُ جنودَ الاحتلالِ في قواعدِهم، والجيشُ لا يَسمحُ بالخروجِ إلا للقواعدِ التي تُعتبرُ مُحصَّنةً بعد تطعيمِ الجنودِ فيها.