الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثلاثون

نشر بتاريخ: 09/02/2021 ( آخر تحديث: 09/02/2021 الساعة: 14:21 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثلاثون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

بيل غيتس يرى أنَّ التهديدات التي تُواجه البشريةَ بعد جائحةِ كورونا تَتَمَثَّلُ في تَغَيُّرِ المناخِ والإرهابِ البيولوجي.

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجل اليوم ستَّمائةٍ واثنتيْ عشرةَ إصابةً وسبعَ وفيات، منها ستٌ وخمسون إصابةً ولا وفياتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وثلاثةٍ وثمانينَ ألفٍ وتسعِمائةٍ وسبعٍ وسبعينَ إصابة، والوفياتِ إلى ألفَيْن وتسعٍ وسبعينَ حالة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصُدُ ستةً وخمسينَ مصاباً في غرفِ العنايةِ المكثفة بينَهم ستةُ عشر على أجهزةِ التنفس، ومن المتوقع أن تباشر التطعيم ضد كورونا منتصف الشهر بعد اكتمال وصول اللقاحات، بدءاً بأصحابِ الأمراضِ المزمنةِ وكبارِ السن.

📌 إطلاقُ خطةٍ طارئةٍ للتدخلِ الصحيِّ السريعِ في مخيم عين الحلوة لمواجهةِ كورونا، وانطلاقُ حملةِ التطعيم في أريحا.

📌 بايدن يقول: من الصعبِ وصولُ أمريكا لمناعةِ القطيعِ قبل نهايةِ الصيف. وعلى العكسِ من توقعاتٍ سابقة، روسيا تتوقعُ أن يكتسبَ ستّون بالمائة من سكانِ العالم مناعةً ضد كورونا بمنتصفِ الصيفِ المُقبل، ما سيسمحُ بعودةِ الحياةِ إلى طبيعتِها.

📌 عالِم حيواناتِ بريطانيٌ يُقِيم في أمريكا، وعضو فريقِ الصحةِ العالميةِ في ووهان،يقول إنَّ هناك بعضَ الدلائلِ الحقيقيةِ التي تُسلِّطُ الضوءَ على ما حصل بشأنِ الفيروس، ويأملُ التمكُّنَ من تقديمَ تفسيرٍ قبلَ مغادرةِ الفريقِ يومَ غدٍ.

📌 الصحةُ العالميةُ تقولُ إنَّ الشائعاتِ حولَ تسبُّبِ اللقاحاتِ في العُقْمِ لا أساسَ لها، كما أنّ التقاريرَ حول إمكانيةِ أن تُسفِرَ اللقاحاتُ عن تغييراتٍ في الحِمضِ النوويِّ غير صحيحة، مُؤَكِّدةً أن المكونات الكيميائية للأَمصال لا تضر بصحةِ الإنسان.

📌 الرئيس الفنزويلي يقولُ إن لقاحَ سبوتنيك الروسي هو الأكثرُ أماناً من بين اللقاحات في العالم.

📌 رئيسُ الصندوقِ الروسيِّ للاستثماراتِ المباشرةِ يتوقعُ أنْ تُصادقَ خمسٌ دولة على استخدامِ لقاحِ سبوتنيك الروسيِّ في القريبِ العاجل، والأطباءُ الرُّوس يلجأون لاستخدامِ غرفِ الأكسجين عالي الضغط لإعادةِ التأهيلِ بعدَ كورونا.

📌 جنوبُ أفريقيا تُعَلِّقُ استعمالَ لقاحِ أكسفورد نظراً لمحدوديةِ مقاومتِه للفيروس، ووزيرُ الصحةِ البريطانيُّ يقول: لا أدلةَ على أنَّ هذا اللقاح ليس فعالاً في منعِ الدخولِ إلى المستشفى والإصابةِ بأعراضٍ شديدةٍ والوفاة، ويؤكدُ على فعّاليتَه ضدَّ الطفرةِ البريطانية.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تستخدمُ أكثر من واحدٍ وأربعينَ مليون جرعةٍ من اللقاحات، وتوزِّعُ أكثرَ من تسعةٍ وخمسين مليون أخرى على مختلف المناطق.

📌 الإصاباتُ في السعودية ترتفع لليوم الخامسِ على التوالي، ووزارة الصحةُ تُحذِّرُ من زيادةِ وتيرةِ تفشّي الوباء، وأميرُ المدينةِ المنوّرة يقول: مَنَعْنا انتشارَ الوباء بين المسلمينَ حول العالم من خلال الخطوات الاستباقية التي اتخذناها.

📌 الصحةُ الكويتيةُ تتوقعُ الانتهاءَ من تطعيمِ المواطنين خلال ثلاثةِ أشهر.

📌 الصين تؤكد عدمَ تسجيلِ أي إصابةٍ محليةٍ بكورونا لأول مرةٍ منذ نحو شهرين.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ حواليْ ثلاثِمائةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، وحواليْ سبعةِ آلافٍ وثمانِمائةِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ اليومَ ثلاثةَ عشرَ ألفٍ وأربعَمائةِ إصابة، ومائتين وأربعينَ وفاة.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في العراق والإمارات ولبنان والكويت وليبيا، فيما سجلت السودان وتونس والجزائر والمغربُ انخفاضاً ملحوظاً بالإصابات.

📌 انخفاض أعدادِ الإصاباتِ والوفياتِ اليوميةِ في الولاياتِ المتحدة والهند والبرازيل وروسيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا والبرتغال، فيما ارتفعت في المكسيك وإندونيسيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من أربعةِ آلافٍ وخمسِمائةِ إصابةٍ واثنتين وأربعينَ وفاة، واجتماعُ الحكومةِ ينتهي دون اتخاذِ أيِّ قرارات خصوصاً فيما يتعلق بجهاز التعليم، وتحذيراتٌ من زيادةِ الإصابات، وارتفاعُ الوفياتِ بين الشباب نتيجة كورونا.