الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قبل 41 يومًا من الانتخابات: اتفاق فائض بين الليكود وسموتريتش وبن غفير

نشر بتاريخ: 10/02/2021 ( آخر تحديث: 10/02/2021 الساعة: 12:46 )
قبل 41 يومًا من الانتخابات: اتفاق فائض بين الليكود وسموتريتش وبن غفير

بيت لحم-معا- وقع الليكود وحزب "الصهيونية الدينية" اتفاق فائض صباح اليوم (الأربعاء) قبل 41 يوما من الانتخابات.

وأعلن الحزب الصهيوني الديني، برئاسة عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش ، والذي يضم أيضًا إيتامار بن غابير ، اليوم (الأربعاء) أنه وقع اتفاقًا فائضًا مع الليكود لانتخابات الكنيست الـ 24.

و"فائض الأصوات" هو اتفاق يجرى توقيعه بين حزبين قبل الانتخابات، وينص على حصول قائمة الحزب التي لديها فائض أصوات أكثر من الأخرى على فائض أصوات الحزبين، ما يعزز فرص حصولها على مقعد إضافي بعد انتهاء المرحلة الأولى من توزيع المقاعد في البرلمان.

والحصول على مقعد واحد بالكنيست (يضم 120 مقعدا)، يتطلب الحصول على 37 ألفا و897 صوتا. وتشترط "فائض الأصوات" اجتياز الحزبين نسبة الحسم البالغة 3.25 في المائة من إجمالي أصوات الناخبين.

وقال بيان صادر عن حزب سموتريتش وبن غابير: "لقد أصرت الصهيونية الدينية على أن يلتزم نتنياهو باتفاق مع حكومة يمينية تشمل مبادئها الحفاظ على إسرائيل ، وتعزيز الهوية اليهودية للدولة وتعزيز اقتصاد إسرائيل.

الأربعاء الماضي ، قبيل إغلاق القوائم ، تم التوقيع على اتفاق في الكتلة اليمينية بين رئيس حزب الصهيونية الدينية برىاسة بتسلئيل سموتريتش ، ورئيس "عوتسما يهوديت"برئاسة إيتامار بن غفير ، اللذين سيخوضان معًا قائمة واحدة في انتخابات الكنيست الـ 24.