الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وخمسة وثلاثون

نشر بتاريخ: 14/02/2021 ( آخر تحديث: 14/02/2021 الساعة: 10:38 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وخمسة وثلاثون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ تُبْقي جميعَ الافتراضاتِ مطروحةً حولَ منشأِ كورونا، وتستبعِدُ نظريةَ تَسَرُّبِ الفيروسِ من مُختبرِ ووهان

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ تسعَمائةٍ وثماناً وثلاثينَ إصابةً وخمسَ عشرةَ وفاة، منها مائةٌ وخمسٌ وسبعُون إصابةً وثلاثُ وفياتٍ في غزة، وثلاثُمائةٍ وثمانٌ وثلاثونَ إصابةً وثلاثُ وفياتٍ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وثمانيةٍ وثمانينَ ألفٍ وأربعِمائةٍ وأربعٍ وستينَ إصابة، والوفياتِ إلى ألفَيْن ومائةٍ وخمسٍ وعشرينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصُدُ اثنينِ وستينَ مُصاباً في غرفِ العنايةِ المكثفة بينَهم اثنانِ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 الحياةُ تعودُ من جديدٍ في البلدةِ القديمةِ بالقدس، حيثُ عادَ المُصَلُّون ليعمُروا المسجدَ الأقصى وساحاتِه بعد غيابٍ وإغلاقٍ دامَ عدةَ أسابيعَ في ظلِّ فيروس كورونا.

📌 الهيئةُ الفرنسيةُ العُليا للصحةِ توصي بتطعيمِ الذين سبقَ وأن أُصيبوا بفيروس كورونا بجرعةٍ واحدةٍ فقط من اللقاح.

📌 المسؤولونَ الماليونَ في مجموعةِ الدولِ السَّبْعِ يتَّفِقونَ على توفيرِ لقاحاتِ كورونا، ‏واستمرارِ إجراءاتِ الدعمِ والتحفيزِ الماليِّ لحين الخروجِ من الأزمة، وتقديمِ دعمٍ شاملٍ للدولِ الفقيرة.

📌 علماءُ أمريكيون يقولون أنَّ المريضَ الأكبرَ سناً والذي يعاني من زيادةٍ في الوزن، يمثِّلُ أكبرَ العواملِ المؤثرةِ على سرعةِ انتقالِ وتوزيعِ العدوى وانتشارِ الفيروس.

📌 صحيفةٌ أمريكيةٌ تدّعي أنَّ الصين رفضت تسليمَ المنظمةِ معلوماتٍ عن الإصاباتِ المبكِّرةِ بكورونا.

📌 بريطانيا تقتربُ من تحقيق هدفِها المحدَّدِ لمنتصَفِ الشهرِ الحالي والمُتمثّلِ بتطعيمِ خمسةِ عشر مليوناً من الفئاتِ الأكثرِ عرضةً للخطر في البلاد، ما يُعزِّزُ الآمالَ بإمكانِ تخفيفِ القيود.

📌 آيْسْلَندا تفتخرُ بتسجيلِ أقلِّ معدلِ إصاباتٍ بكورونا أوروبياً، وتُخفِّفُ القيودَ تدريجياً، وتسمحُ بفتحِ حمّاماتِ السباحةِ والصالاتِ الرياضية،لتُركِّزَ في استراتيجيتِها على فحصِ القادمينَ من الخارج.

📌 الرئيسُ الجزائريّ يعودُ إلى البلادِ بعدَ ثلاثةِ أشهُرٍ من العلاجِ وإجراءِ عمليةٍ ناجحةٍ في قدَمِهِ في ألمانيا.

📌 الرئيسُ الإيراني يُحذِّرُ من اجتياحِ موجةٍ رابعةٍ من الوباء للبلاد.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ أربعَمائةِ وثلاثينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من اثنيْ عشرَ ألفٍ وأربعِمائةِ وفاة. والإصاباتُ الجديدةُ تُواصِلُ انخفاضَها الذي بدأَتْهُ قبلَ شهر.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ اليومَ حوالي ستة عشرَ ألفِ إصابة، ومائتيْ وفاة.

📌 ارتفاعُ الإصاباتِ في العراق والكويت والأردن ولبنان والإمارات، فيما انخفضت في المغرب وسوريا.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ والوفياتِ في فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والمكسيك والبرازيل وإندونيسيا، فيما تجاوزت حصيلةُ الإصاباتِ في أمريكا المليونَ الثامنَ والعشرين. وانتشارٌ مخيفٌ لكورونا في البيرو وطوابيرُ في انتظارِ الأكسجين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حواليْ أربعةِ آلافِ إصابةٍ وأكثرَ من عشرينَ وفاة، ومركزُ الأبحاثِ والمعلوماتِ التابعِ لشُعبةِ استخباراتِ الاحتلالِ يُحذِّرُ من موجةٍ جديدةٍ من كورونا قد تجتاحُ إسرائيل قريباً، في ظلِّ التراخي المُجتَمَعيِّ الواضح، وإعادةِ فتحِ الأسواقِ والمدارس.