الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وستة وثلاثون

نشر بتاريخ: 15/02/2021 ( آخر تحديث: 15/02/2021 الساعة: 10:43 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وستة وثلاثون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ البريطانيةُ تتوقعُ أنْ يصبحَ فيروس كورونا مرضاً يمكنُ التعايُشُ معه مثلَ الإنفلونزا نتيجةَ إمكانيةِ توفُّرِ اللقاحاتِ والعلاجات، بحلولِ نهايةِ العام

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ارتفاعاً حاداً بالإصابات والتي بلغت ثمانَمائةٍ وأربعَ إصاباتٍ وثلاثَ وفيات، منها أربعٌ وسبعونَ إصابةً ووفاةٌ واحدةٌ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وتسعةٍ وثمانينَ ألفٍ ومائتينِ وثمانٍ وستينَ إصابة، والوفياتِ إلى ألفَيْن ومائةٍ وثمانٍ وعشرينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصُدُ ستينَ مُصاباً في غرفِ العنايةِ المكثفة بينَهم واحدٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 هيئةُ شؤونِ الأسرى والمحررين تعلنُ إصابةَ رئيسِها اللواء قدري أبو بكر بفيروس كورونا، والاحتلالُ الإسرائيليُّ سيساهم في نقلِ اللقاحاتِ إلى غزة، واستئنافُ التعليمِ الوجاهي بمدارسِ الأونروا في غزة، بعدَ تَوَقُّفٍ لأَشْهُر.

📌 بولندا تكتشفُ سلالةً جديدةً وخطيرةً لكورونا في مزرعةٍ لحيوانِ المِنْكْ يمكنُ أن تنتقلَ للبشر.

📌 واشنطن تقول: تقريرُ الصحةِ العالميةِ عن كورونا يجبُ أنْ يكونَ خالصاً من أيِّ تأثيرٍ صيني.

📌 دراسةٌ لعلماءَ أمريكيين تُبيِّنُ أنَّ ارتداءَ الكمامةِ الطبيةِ من جانبِ المرضى المصابين بالفيروس، يقلِّصُ شدّةَ سَرَيانِ كورونا بسببِ رُطوبةِ الهواءِ المُستَنْشَقِ وقتَ ارتدائها.

📌 الصيدلياتُ في أنحاءِ الولاياتِ المتحدةِ تبدأُ تطعيمَ المواطنين بعد حصولِها على مليونِ لقاحٍ أرسَلَتْها إدارةُ بايدن، في مؤشرٍ جديدٍ على تَسارُعِ وتيرةِ حملةِ التطعيمِ في البلاد.

📌 جامعةُ أكسفورد ستختبرُ لقاحَها المضادِّ لفيروسِ كورونا على الأطفالِ من عمرِ ستّةِ أعوامٍ إلى سبعةِ عشر عاماً.

📌 دراسةٌ تشيرُ إلى أنَّ ثُلُثَ من أصيبوا بأعراضِ كورونا القاسيةِ يصابون بتَخثُّرِ الدمِ في الأعضاء، والذي قد يؤدي إلى الوفاةِ أو الأمراضِ المُزمنة.

📌 وزارةُ الصحةِ العراقيةِ تتحدثُ عن موجةٍ ثانيةٍ من فيروسِ كورونا، وتؤكِّدُ أنَّ الوضعَ الوبائيَّ باتَ خطيراً، والحكومةُ تفرضُ حظرَ التجوالِ من المساءِ حتى الصباحِ اعتباراً من الخميسِ المقبل.

📌 الإمارات تُطَعِّمُ أكثرَ من خمسةِ ملايينِ شخص، والدفعة الأولى من لقاحِ فايزر تصلُ إلى لبنان.

📌 الصحةُ السعوديةُ تقول: وضعُ إصاباتِ كورونا الحاليّ لا يستدعي إجراءاتٍ أكثرَ صرامةً مما اتُّخِذ.

📌 رئيسُ البيرو يقبَلُ استقالةَ وزيرةِ الصحةِ بعدَ فضيحةِ تطعيمِ الرئيسِ السابقِ مارتن فيزكارا بلقاحِ كورونا قبلَ توفُّرِهِ على نطاقٍ واسعٍ في البلاد.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ ثلاثَمائةٍ وسبعينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من عشرةِ آلافِ وفاة. وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ التاسعَ بعد المائة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ اليومَ حوالي خمسة عشرَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من مائتيْ وفاة.

📌 ارتفاعٌ حادٌّ للإصاباتِ في لبنان، واستمرارُ ارتفاعِها في العراق والكويت والأردن والإمارات.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ والوفياتِ في البرازيل والمكسيك، فيما انخفضت الإصاباتُ في ألمانيا وبريطانيا وإندونيسيا وارتفعت في إيطاليا وفرنسا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ ثلاثةَ آلافٍ ومائةَ إصابة، وسبعاً وأربعينَ وفاة، وصحةُ الاحتلالِ تمتلكُ مائةَ ألفِ جرعةٍ لقاحِ موديرنا دون استخدامِها، نظراً لحصولِها على ملايين الجرعاتِ من لقاحِ فايزر، والحكومةُ تبحثُ رفعَ القيودِ والإغلاق.