الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثمانية وثلاثون

نشر بتاريخ: 17/02/2021 ( آخر تحديث: 17/02/2021 الساعة: 11:18 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثمانية وثلاثون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

يومياتُ فيروس تدعو المواطنين لاتخاذِ كافةِ سبلِ الأمانِ والوقايةِ في ظلِّ المنخفضِ القطبي، وانتشارِ الطفرةِ البريطانيةِ في محافظاتِ الوطن

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ارتفاعاً حاداً آخرَ بالإصابات والتي بلغت ألفاً وثلاثاً وأربعينَ إصابةً بالإضافةِ إلى ستِّ وفيات، منها مائةٌ وخمسٌ وعشرونَ إصابةً ووفاةٌ واحدةٌ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وواحدٍ وتسعينَ ألفٍ وثلاثِمائةٍ وتسعٍ وخمسينَ إصابة، والوفياتِ إلى ألفَيْن ومائةٍ وتسعٍ وثلاثينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصُدُ سبعةً وستينَ مُصاباً في غرفِ العنايةِ بينَهم سبعةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس، وتعلنُ عن إصابةِ مائةٍ وتسعٍ وثلاثينَ مواطنٍ بالطفرةِ البريطانية، لترتفعَ حصيلةُ المصابين بها إلى مائةٍ وستٍ وثمانينَ حالة.

📌 الحكومةُ الفلسطينيةُ تصدرُ إجراءاتٍ جديدةٍ لمواجهةِ انتشار الفيروس، اعتباراً من يومِ غدٍ، والاحتلالُ الإسرائيليُّ يمنعُ إدخال اللقاحات إلى غزة.

📌 الصحةُ العالميةُ تُدرِجُ أسترازينيكا – أكسفورد في قائمتِها للاستخدامِ الطارئِ لِلّقاحات.

📌 رئيسُ الوزراءِ البريطاني يقررُ خلالَ الأيامِ القليلةِ القادمة، الموعدَ الذي يمكنُ أنْ ينتهي فيه الإغلاقَ العام، بعدَ تطعيمِ أكثرِ من خمسةِ عشرَ مليونِ شخص، وانخفاضِ أعدادِ الإصابات. ويقولُ إنَّ اختبارات كورونا السريعةَ قد تساعدُ بإعادةِ فتحِ النوادي الليليةِ والمسارح.

📌 الصين تتخذُ إجراءاتٍ صارمةٍ ضدَّ الجرائمِ المتعلقةِ بلقاحاتِ كورونا، حيث تعتقلُ العشراتِ بِتُهَمِ إنتاجِ وتوزيعِ لقاحاتٍ مُزَيَّفةٍ والتلاعبِ بالأسعارِ والتطعيماتِ غيرِ القانونية.

📌 جنوبُ إفريقيا تطلبُ من معهدِ المَصْلِ الهندي جمعَ مليونِ جرعةٍ من لقاحِ أسترازينيكا تمّ إيصالُها إلى الجمهورية نظراً لانخفاضِ فعاليته ضدَّ الطفرةِ المنتشرةِ فيها، وتستبدلهُ بلقاحِ جونسون آند جونسون.

📌 كبيرُ الأطباءِ في بريطانيا يؤكدُ أنَّ هناك تحوُّراتٍ عديدةٍ للفيروس قد تقلل من فعالية اللقاحات المضادة له.

📌 مسؤولو صحةٍ أمريكيون يحقِّقونَ في إعادةِ إصابةِ أربعةِ أشخاصٍ بكورونا بعد أكثرِ من أسبوعين من تَلَقِّيهم اللقاح. ووفاةُ رجلٍ يونانيٍّ مُسن بعد دقائقَ من تلقِّيهِ لقاحِ كورونا.

📌 تجربةٌ سريريةٌ تؤكدُ فشلَ الزنك وفيتامين (سي) في إحداثِ فرقٍ كبيرٍ في تخفيفِ مدةِ أعراضِ فيروسِ كورونا.

📌 رئيس البيرو يقبلُ استقالةَ وزيرةِ الخارجيةِ إثْرَ تلقِّيها اللقاح قبلَ وقتٍ طويلٍ من توفيرِه للعامة، ويقولُ أنَّ خمسَمائةِ مسؤولٍ قد تلقوا اللقاحَ سراً قبلَ موافقةِ السلطاتِ الطبيةِ عليه رسمياً.

📌 العالمُ يرصُدُ انخفاضاً ملموساً بالإصاباتِ الوفيات، إذْ سجَّلَ حوالي ثلاثِمائةِ ألفِ إصابة، وستةِ آلافٍ وستِّمائةِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي خمسةِ عشرَ ألفٍ وأربعِمائةِ إصابة، ومائتيْن وخمسينَ وفاة.

📌 ارتفاعُ الإصاباتِ في العراق والإمارات والأردن والكويت والبحرين، وانخفاضُها في المغرب ولبنان وتونس والجزائر.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من خمسةِ آلافِ إصابة، وستاً وعشرينَ وفاة، ويُقررُ تخفيفَ قيودِ الإغلاقِ بسببِ كورونا وبخاصة على من تلقّوا اللقاح، بدءاً من الأحد القادم. وبعضُ المجالسِ البلديةِ تُحفِّزُ السكانَ على تلقِّي اللقاح بتقديمِ وجباتِ طعامٍ لهم في مراكزِ التطعيم.