الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وتسعةوأربعون

نشر بتاريخ: 28/02/2021 ( آخر تحديث: 28/02/2021 الساعة: 11:07 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وتسعةوأربعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

معهد روبرت كوخ الألماني يقول: لن يتمَّ القضاءُ على فيروسِ كورونا، وستتعلَّمُ البشريةُ التعايُشَ معه عبرَ اللقاحات

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وستَّمائةٍ وثلاثاً وعشرين إصابةً وتسعَ وفيات، منها مائةٌ وإحدى وخمسون إصابةً ووفاةٌ واحدةٌ في غزة، وخمسُمائةٍ واثنتان وستون إصابةً وثلاثُ وفياتٍ في القدس. والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْن وستةِ آلاف، وأربعِمائةٍ وتسعٍ وثلاثين إصابة، وألفَيْن ومائتيْن وستٍ وثلاثينَ وفاة. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ مائةً وعشرة بينهم ثلاثةٌ وثلاثونَ على أجهزة التنفس.

📌الصحةُ الفلسطينيةُ توصي بالإغلاقِ الشاملِ والمُشدَّد، والوضعُ الوبائيُّ كارثيٌ وخطيرٌ جداً، وأكثرُ الإصاباتِ بين الشبابِ والأطفال.

📌الحكومةُ الفلسطينيةُ تعلنُ عدداً من الإجراءاتِ فيما يتعلقُ بالوضعِ الوبائي، أبرزُها تعطيلُ الدوامِ في المدارسِ والجامعاتِ لمدةِ اثنيعشرَ يوماً.

📌انتظامُ الدراسةِ في مدارسِ قطاعِ غزةَ مع بدءِ الفصلِ الدراسي الثاني، وفقاً لبروتوكولٍ صحِّيٍّ ونظامِ التعليمِ المُدمَج.

📌مجلسُ النوابِ الأمريكي يصادقُ على خطةِ بايدن البالغةِ تكلفتُها واحداً فارزة تسعة بالعشرة تريليون دولار لتحفيزِ الاقتصاد الأمريكي ومعالجةِ تداعياتِ كورونا.

📌فاوتشي يُحذِّرُ من أنَّ التقدُّمَ الأخير الذي أحرَزَتْهُ البلاد في مواجهةِ فيروسِ كورونا قد توقف، وأنَّ الإصاباتِ لم تُواصِلْ انخفاضَها بعدَ أن قدَّمت البلادُ نحوَ سبعين مليون جرعة من اللقاح.

📌الصحةُ العالميةُتُحذِّرُ الدولَ الأوروبيةَ من اعتمادِ جوازاتِ سفرِ كورونا لتسهيلِ سفرِ الأوروبيين خلال العطلةِ الصيفية، مُنوِّهةً إلى أنَّ الغموضَ لا يزالُ يكتنفُ اللقاحاتِ المتوفرة، ومؤكِّدةً على عدمِ إعفاءِمَنْ تمَّ تطعيمُهم من الامتثالِ للإجراءاتِ الاحترازيةِ المُتعارَفِ عليها.

📌مؤسسةٌ طبيةٌ سويسرية تعلنُ وفاةَ ما لا يقلُّ عن ستة عشر شخصٍ بعد تلقِّيهم لقاحَيْ فايزر وموديرنا، إلا أنَّها أفادت بعدم وجودِ أدلّةٍ على أنَّ الوفاةَ كانت بسببِ اللقاحات.

📌القواتُ المسلحةُ الأردنيةُ تبدأُ الانتشارَ على مداخلِ المحافظاتِ ومخارجِها، وتفعيلِ نقاطِالغلقِ بالمشاركةِ مع الأجهزةِ الأمنيةِ المختلفة، ضمن جهودِها للحدِّ من انتشارِ كورونا.

📌اكتشافُ عشراتِ الإصاباتِ بكورونا بين طاقمِ سفينةٍ حربيةٍ تابعةٍ للبحريةِ الأميركيةِ تعملُ في ميناءِ البحرين، بينما تَتَحرّى سفينةٌ حربيةٌ أخرى في المنطقةِ وجودَ مصابين بين أفرادِها.

📌 ارتفاعُ مؤشِّرِانتشارِ كورونا في دولةِ الإحتلال، وتحذيراتٌ من دخولِ طفرةِنيويورك الجديدة.

📌موسكو تعلنُ بدءَ تطعيمِ المتطوعين بلقاحِ سبوتنيك لايت الذي يستثني من لديهم أمراضٌ مزمنة والحوامل والمُرضِعات.

📌 بعد زيارة رئيسِ وزراء الباكستان لها، سريلانكا تلغي الإحراقَ الإجباريَّ لجُثثِ المُتوفّين بكورونا.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي أربعِمائةِ وأربعينَ ألفِ إصابة، وحوالي عشرةِ آلافِ وستِّمائة وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ المليون الرابع عشر بعد المائة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من واحدٍ وعشرين ألف وخمسِمائةِ إصابة، ومائتين وأربعين وفاة.

📌ارتفاعٌ الإصاباتِ والوفيات في العراق والأردن ولبنان والإمارات والكويت.

📌استمرار ارتفاعِ الإصابات في أمريكا والبرازيل وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا والتشيك وأوكرانيا والمكسيك وبولندا.

📌 الاحتلالُ الإسرئيليُّ يسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ آلافِ إصابة وعشرَ وفيات،والصحةُ تقولُ إنّ خمسين بالمائةِ من السكان تلقوا الجرعةَ الأولى من لقاحِ كورونا.