الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وسبعة وخمسون

نشر بتاريخ: 08/03/2021 ( آخر تحديث: 08/03/2021 الساعة: 09:59 )
"يومياتُ فيروس"  العدد ثلاثمائة وسبعة وخمسون


إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

تحذيراتٌ من تَسارُعِ انتشارِ المتغيِّرات الجديدةِ من فيروسِ كورونا في أوروبا، وانتشارٌ واسعٌ للطفرةِ البريطانيةِ في فلسطين

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين ومائتين أربعاً وستينَ إصابةً وثلاثَ عشرةَ وفاة، منها مائةٌ وتسعٌ وستونَ إصابة وحالةُ وفاةٍ واحدةٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس. والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْن واثنين وعشرين ألف، وتسعِمائةٍ وثلاثِ إصابات، وألفَيْن وثلاثِمائةٍ وخمسٍ وستينَ وفاة. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ مائةً وستةً وأربعين بينهم أربعون على أجهزة التنفس.

📌 إغلاقُ مبنى الأمانة العامة لرئاسةِ الوزراء الفلسطينية، بعدَ إصابةِ عددٍ من موظفيها لغايةِ مساءِ الأربعاء. وإغلاقُ محافظةِ بيت لحم لمدةِ يومين، ومحافظةُ القدس تعلن فرضَ إغلاقٍ لمدةِ أسبوعٍ تبدأُ صباحِ اليوم. وإغلاقُ محافظةِ طولكرم اعتباراً من الثلاثاء القادمِ ولمدةِ ستةِ أيام. وصحةُ رام الله تقول: الوضعُ كارثيٌّ والحالاتُ المصابةُ وضعُها صعبٌ جداً، ونسبةُ إشغالِ المشافي مائةٌ بالمائة.

📌 الحكومةُ الفلسطينيةُ تفرضُ عقوباتٍ مُغَلَّظَة على المخالفين، وتمنعُ التنقُّلَ بين المحافظات. وسلطةُ النقد تمنعُ البنوكَ من استقبالِ الجمهور في المحافظاتِ المغلقة.

📌 فاوتشي يُشِيدُ بلقاحِ سبوتنيك الروسي، ومجلسُ الشيوخِ يُقِرُّ خطةَ بايدن للإغاثةِ من كورونا ويُحيلُها لمجلسِ النًّواب.

📌جونسون يقولُ إنَّ إعادةَ فتحِ مدارسِ إنجلترا لجميعِ الطلابِ غداً ستُمثِّلُ أولَ خطوةٍ نحوَ العودةِ إلى الحياةِ الطبيعية.

📌 ولايةُ أريزونا الأميركية تعلنُ إنهاءَ إجراءاتِ الإغلاقِ الذي فَرَضَتْهُ بسبب تفشي الفيروس، وعودةَ طبيعةِ الأنشطةِ التجاريةِ والفعالياتِ إلى ما قبلَ الجائحة. وموريتانيا تُخففُ القيودَ بعد تراجُعِ انتشارِ الوباء.

📌 المفوضيةُ الأوروبيةُ تعلنُ أنّ الجائحةَ انعكست سلباً على حقوقِ المرأةِ في أوروبا والعالم، لأنها تعملُ في الخطوطِ الأماميةِ لمكافحةِ الوباء، بالإضافةِ إلى العنفِ الأسريِّ، وقلةِ مشاركتها في اتخاذِ القراراتِ المتعلقةِ بمواجهةِ الجائحة.

📌 تَفَجُّرُ الأوضاعِ في باراغوي بسببِ طريقةِ تصدّي الحكومةِ للوباء، والمتظاهرون يُجبرونَ وزيرَ الصحةِ على الإستقالة.

📌 الإعلانُ عن إغلاقِ محافظةِ خوزستان الإيرانية، ومنعِ خروجِ ودخولِ السیاراتِ إليها، بسببِ تفاقُمِ أزمةِ كورونا.

📌فشلُ جاوزِ السفرِ الإسرائيلي، حيث لم تعترف به أيُّ دولةٍ باستثناء جورجيا للسماحِ للسائحين بدخولِ أراضيها مع الإعفاءِ من العزلِ واختبارِ كورونا.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ثلاثِمائةٍ وتسعين ألفِ إصابة، وحوالي سبعةِ آلافٍ وسبعِمائةِ وفاة. وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليون السابعَ عشر بعد المائة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي عشرينَ ألف وأربعِمائةِ إصابة، ومائتين وثلاثين وفاة.

📌 قفزةٌ جديدةٌ للإصاباتِ في السعودية، واستمرارُ ارتفاعها في العراق والأردن ولبنان والإمارات والكويت.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في الهند والبرازيل، وعودتُها للارتفاع في تركيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وبولندا وأوكرانيا والتشيك، وانخفاضُها في الولاياتِ المتحدةِ وروسيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ آلافٍ وسبعِمائةِ إصابة وأربعاً وعشرينَ وفاة، ومئاتُ الأشخاصِ يحتشدون احتفالاً بحصولِهم على جوازِ السفرِ الأخضر بعدَ الخروجِ تدريجياً من إجراءاتِ مواجهةِ الوباء. والاحتلالُ يُطلِقُ المرحلةَ الثالثةَ من إعادةِ الحياةِ إلى طبيعتِها بفتحِ المطاعمِ والمقاهي، والآلافُ يخرُجونَ إلى المتنزّهاتِ والشواطئ.