الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وستون

نشر بتاريخ: 11/03/2021 ( آخر تحديث: 11/03/2021 الساعة: 13:17 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وستون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

عودةُ الإصاباتِ والوفياتِ للارتفاعِ في دولِ العالم، وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ المليونَ الثامنَ عشرَ بعدَ المائة، وإغلاقُ المزيدِ من المحافظات الفلسطينيةِ في ظلِّ ارتفاعِ الإصابات والوفيات

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين وثلاثَمائةٍ وإحدى وثلاثين إصابةً وسبعاً وعشرينَ وفاة، منها مائةٌ وثمانٌ وستون إصابةًوحالتا وفاة في غزة، وثلاثُمائةٍ وخمسٌ وثلاثون إصابة وأربعُ وفيات في القدس. والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْن وتسعةٍ وعشرين ألف، وخمسٍ وستينَ إصابة، وألفَيْن وأربعِمائةِ وسبعٍ وعشرين وفاة. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ مائةً وثلاثةً وخمسينَ بينهم سبعةٌ وثلاثون على أجهزة التنفس.

📌إغلاقُمحافظةِ طوباس اعتباراً من مساء يومِ غدٍ ولمدة أسبوع، والمؤسساتِ الرسميةِ والمصارفِ في محافظتي الخليل وجنين اليوم. والحكومةُ توافقُ على تعيين كادرٍ طبيٍّ بشكلٍ طارئ، ونسبةُ إشغالِ أسرَّةِ العنايةِ المكثفةِتبلغُ ما يقارب تسعة وتسعين بالمئة في مُجمَلِ المحافظات. وتسجيلُ ثلاثِ إصاباتٍ بين المعتقلين بمراكزِ التوقيفِ الإسرائيلية.

📌الصحةُ الفلسطينيةُ تتوقعُ وصولَ اللقاحِ في النصف الثاني من الشهر الحالي، وغرفةُ تجارةِ الخليل تسعى لجلبِ مائتي ألفِجرعةِ لقاح بالتعاونِ مع الغُرف التجارية في بعض المحافظات.

📌وزيرُ خارجيةِ إيطاليا يقولُ إنَّ بلادَه ستَدخُلُ في الموجةِ الثالثةِ لكورونا، والتي ستكونُ ذروتُها نهايةَالشهر الجاري.

📌علماءُ يقولون إنَّ ثلثَ المرضى تقريباً يساعدهم التطعيمُ في التخلصِ منْ أعراضِ الإصابة الخطيرةِ بكورونا، وأنَّ التطعيم لا يُلحِقُ ضرراً بمن سبقَ أن أصيبوا بالفيروس.

📌وكالةُ الأدويةِ الأوروبية تؤكدُ أنهسيتمُّ تقييمُ لقاحِ سبوتنيكبناءً على معاييرِ الاتحادِ الأوروبي العادية، ورئيسُ لجنةِ اللقاحات الألمانية يُشيد باللقاحِ الروسي..

📌الأردن يُعلِّقُ العمليةَ التعليميةَ في مدارس وجامعات المملكة ابتداءً من اليوم وحتى إشعارٍ آخر، نظراً لتَزايُدِ الإصابات.

📌مسؤولون بقطاعِ الصحةِ في فرنسا، يقولون أنَّ عددَ المصابين بكورونا في أسرّةِ العنايةِ الفائقةِ في المستشفيات بأنحاءِ البلاد، بلغَ أعلى مستوى له منذُ نهايةِ تشرين ثاني الماضي.

📌الاتحادُ الأوروبي يؤكدُ أنَّه لم يتوقف عن تصديرِ اللقاحاتِ الخاصةِ بكورونا، وذلك رداً على اتهاماتٍ بأنّه يُخصِّصُ الجرعاتِ للاستهلاكِ المحلي.

📌اسكتلندا تُخفِّف بعضَ قيودِ الإغلاقِ العام. والبرازيل تسجلُ حصيلةً قياسيةً للوفياتِ اليوميةِ بلغت نحو ألفيْ حالة.

📌 تقريرٌ لمنظمةِ الصحة العالمية يشيرُ إلى أنَّ ثلثَ نساءِ العالم تعرّضْنَ للعنف، وأنَّ الجائحةَ ساهمت في تفاقُمِ الأمور.

📌في الانتخابات الأكثر تكلفةً بتاريخِها، الاحتلالُ الإسرائيلي سينقلُ مرضى كورونا بالحافلاتِ إلى محطاتِ الاقتراع.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي أربعِمائة وثلاثينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من تسعةِ آلاف وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من خمسةٍ وعشرين ألف وثمانِمائةِ إصابة، وحوالي ثلاثِمائةِ وفاة.

📌تصاعُدٌ حادٌ للإصاباتِ والوفيات في الأردن، وارتفاعُ الإصابات في العراق ولبنان والإمارات والكويت والسعودية وليبيا.

📌تركيا تسجلُ أعلى حصيلةِ إصاباتِ منذُ شهرين، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في الهند والبرازيل وفرنسا وإيطالياوألمانيا وبولندا والتشيك وهنجاريا.

📌الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ آلافِ وستِّمائةِ إصابة وثمانَ عشرة.وبعد تطعيمِ العمالِ الفلسطينيين، الاحتلالُ يُقررُ تطعيمَ المئاتِ من العُمالِ الأردنيين الذين سيدخُلونَ البلاد. ودراسةٌ تكشفُ عن وجودِ مُضاداتٍ لكورونا في حليبِ الأمهات المرضعات اللواتي حصلنَ على اللقاح، وجيشُ الاحتلال سيقَدِّمُ خطةً لإنهاءِ دورِه في مُواجهةِ كورونا.