الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ما هو شكل قائمة حماس في الانتخابات التشريعية المقبلة؟

نشر بتاريخ: 15/03/2021 ( آخر تحديث: 15/03/2021 الساعة: 18:38 )
ما هو شكل قائمة حماس في الانتخابات التشريعية المقبلة؟

الخليل- معا- أكد المحلل السياسي ومدير مركز اجيال للاعلام الدكتور مصطفى الصواف على ان الطريق لازالت مفتوحة امام اجراء الانتخابات التشريعية ولكن هناك الكثير من المطبات والعقبات التي تعتريها.

وأضاف الصواف خلال برنامج "الطريق للتشريعي" مع الزميل عادل اغريب والذي يبث عبر اذاعة الرابعة وفضائية معا ان جل هذه العقبات تكمن في حركة فتح بسبب حالة التشظي التي تعيشها الحركة الان وهذا لا يبشر بخير ومن الممكن ان تجعل الرئيس محمود عباس يعيد التفكير مرة اخرى بالالتزام بالانتخابات المقررة في الثاني والعشرين من مايو المقبل وتأجليها لأجل لان الصورة التي عليها حركة فتح تظهر انها ليست مستعدة لخوص الانتخابات التشريعية والفوز فيها خاصة بعد ظهور ثلاثة قوائم يقودها اوزان في فتح.

وتابع الصواف" لكن على صعيد القوى الاخرى اعتقد انها جاهزة لمثل هذه الانتخابات وهذا يعطي أملا للمواطنين بامكانية اجراء هذه الانتخابات".

وفي رده على تساؤل الاعلامي عادل اغريب حول امكانية استفادة حركة حماس من الترهل الذي تعيشه فتح، قال القضية ليست ان حماس تريد فتح ان تكون ضعيفة حتى تفوز على العكس تماما حماس تريد ان تكون فتح قوية ومتماسكة حتى تكون حدة التنافس قوية ومناسبة وبالتالي حماس لا ترغب هذا التفكك الذي عليه فتح كما انها تدعو الجميع الى توحيد الصف لان اذا كانت فتح قوية هذا يخدم المشروع الوطني الفلسطيني.

وفيما يتعلق ببرنامج حماس الانتخابي خاصة في ظل تغير الظروف والزمن.. اوضح الصواف خلال حديثه الاذاعي انه رغم كل التغييرات التي حدثت لازالت القضية الفلسطينية هي المركزية لدى الكل الفلسطيني ولدى حماس التي تريد الوحدة لان من شأنها ان تعزز من صمود الشعب الفلسطيني في الوصول او بداية الوصول لطريق تحرير فلسطين وهذا هو الهدف الاساسي الذي تسعى لتحقيقه حماس سواء كان في الماضي او الحاضر.

خيار القائمة الموحدة مع حركة فتح .. بخصوص هذا الموضوع بين الصواف "الخيارات جميعها مطروحة ولكن هذا الخيار بات اكثر استبعادا مماكان عليه في الماضي ولكن حماس تريد تشكيل وحدة وطنية للكل الفلسطيني في قائمة واحدة واذا تعذر ذلك ستذهب للانتخابات لوحدها ولكن بشكل مختلف مما كانت عليه في السابق.

وحول شكل القائمة المتوقع تشكيلها من حركة حماس، أوضخ المحلل السياسي، ان التغيير الذي سيحدث في قوائم حركة حماس هي ان هذه القوائم لن تكون صارخة بمعنى "انه لن يتولاها قيادات معروفة لدى كل الناس ولكن لديها اسلوب في الحديث وخاصة ان لديها من الرجال ما يمكن ان تختار لتمثيل هذه القوائم، مشيرا ان هذا الاسلوب هو من اهم الاساليب الذي تلعب به حركة حماس من خلال تشكيل قائمة حمساوية خضراء ولكن ليست بوجوه صارخة كمان كان عليه الوضع في المجلس التشريعي السابق.

واردف" تشكيلة القائمة ستعتمد على التنوع بمعنى ربما تصل نسبة الشباب فيها الى 30% والنساء ايضا 30% ومن ثم سيكون هناك خليط حتى في الاعمار حيث تم اختيار من هما فو 60عاما للدخول في الانتخابات".

وحول ملامح هذه القائمة خصوصا بعد الانتخابات الداخليه للحركة ... لفت الصواف ان الانتخابات الداخلية لحماس ليس لها تأثير على الانتخابات العامة لان القرار والحديث في هذا الموضوع كان قبل تحديد موعد الانتخابات العامة باشهر وهذه مسالة مركزية لحركة حماس والقرار فيها مركزي لا علاقة له بالانتخابات.

ماهي المشاكل والعقبات التي تقف امام حركة حماس سواء داخلية او محلية او اقليمية او دولية وهل هناك اجماع على قرار الانتخابات ام ان هناك اعتراضات ؟

يقول الدكتور مصطفى الصواف هناك دائما وجهات نظر مختلفة ولكن عندما يتم اتخاذ القرار يلتزم به من يؤمن به ومن لا يؤمن بل ويدافع عنه ويحميه ايضا.

وفيما يتعلق بالاشكاليات التي تواجه حماس في الضفة الغربية.. افاد ان الوضع الامني وتدخل الاحتلال والاعتقالات وغيرها هذه كلها عقبات تواجه حماس في الضفة وهي تحاول ان تجتازها من خلال التفاهمات التي تجري بين الاطراف المختلفة لافتا ان ممارسة الدعاية الانتخابية والحريات العامة يحتاج الى ترتيب اكثر ولكن عقبة الاحتلال اذا حاول منع اجراء الانتخابات يجب ان يقف الجميع لازالتها لان هذه المسالة وطنية وحماس تبذل كل جهد من اجل اجراء الانتخابات في موعدها.

وعن مدى صحة ان حماس ساعدت تيار محمد دحلان في غزة وتوسعته على حساب حركة فتح .. أكد الصواف حماس لا تريد ان تكون هناك فجوة داخل حركة فتح ولكن غزة هي جزء من فلسطين وفلسطين هي لكل فلسطيني وكان هناك العديد من القضايا التي تتعلق بقيادات في هذا التيار تم تسويتها ولا احد يعود الى غزة الا بعد ان يتم تسوية قضيته حتى لانعود مرة اخرى لمربع الفلتان .
واستضطرد" في قطاع غزة لم تمنع حركة فتح من اقامة اي نشاط طالما التزمت بالقانون يمعنى حصلت على تصريح اما سبب المنع فهو يتعلق بالامور القانونية وليس بالحزبية.

ماهي اهم نقطة ستضعها حماس في برنامجها الانتخابي فيما يتعلق بالقضايا الخدماتية ؟

في هذا الشأن اوضح المحلل السياسي للرابعة ومعا ان اهم نقطة هي رفع الحصار عن قطاع غزة خاصة انه اثر بشكل كبير على الوضع الاقتصادي واصبح المواطن يتكبد معاناة كبيرة الهدف كان المقصود منه حركة حماس والمقاومة ولكن على ما يبدو ان المقاومة في ارتفاع ولم تتأثر بشكل كبير وحماس تحاول ايجاد الحلول لرفع الحصار عن القطاع وهذا مسألة تحتاج لجهد من اجل اقناع الاطراف التي تحاصر غزة بالعدول عن ذلك.

واشار الصواف انه بالنسبة للقوانين والقرارات التي اصداره من قبل الرئيس محمود عباس خلال السنوات الماضية ستناقش في المجلس التشريعي الجديد فهناك قوانين يعاد النظر فيها مرة اخرى واقرارها وتنفيذها وما لايقر لا ينفذ سواء على المستوى السياسي او القانوني.

وبخصوص مآخذ حركة حماس على حركة فتح .. شدد الصواف خلال برنامج الطريق الى التشريعي ان المأخذ الكبير على حركة فتح هو اتفاق اوسلو والاعتراف باسرائيل كاشفا ان ادارة الرئيس الامريكي السابق ترامب عرضت على حركة حماس التفاوض ولكن الاخيرة رفضت بسبب الاوضاع السياسية.