الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد توقفها لفترة طويلة.. كيف سيكون شكل العلاقات الامريكية-الفلسطينية؟

نشر بتاريخ: 18/03/2021 ( آخر تحديث: 18/03/2021 الساعة: 18:11 )
بعد توقفها لفترة طويلة.. كيف سيكون شكل العلاقات الامريكية-الفلسطينية؟

الخليل- معا- كشفت صحيفة "ذا ناشيونال" ومقرها في دولة الامارات عن وثيقة لوزارة الخارجية الامريكية تتضمن خطوات لإعادة العلاقات الامريكية مع الجانب الفلسطيني والتي انهارت في عهد الرئيس الجمهوري السابق "دونالد ترامب" .
رئيس قسم العلوم السياسية في الجامعة الامريكية بمدينة جنين الدكتور أيمن يوسف قال: "تاريخيا العلاقة الامريكية الفلسطينية لم تصل يوما ما حد العمق وانما هي علاقة سطحية دبلوماسية فقط ولم تضع الادارات الامريكية المتعاقبة أي خطوات للضغط على الجانب الاسرائيلي فموقفها المعلن والمبطن هو الوقوف الى جانب دولة الاحتلال وبالتالي الادارة الديمقراطية لن تغير كثيرا في مفاصل العملية التفاوضية كما انها ستقوم بربط الملف الفلسطيني بملفات اخرى دولية واقليمية".

واضاف د. يوسف خلال برنامج " طلة صباح " مع الاعلامي عادل اغريب والذي يبث عبر اذاعة الرابعة وفضائية معا وشبكة معا الاذاعية، اذا كان هناك خطوات امريكية لإعادة العلاقات ستكون خطوات شكلية وليست مهمة على سبيل المثال كإعادة فتح مكتب منظمة التحرير والتمثيل الفلسطيني في واشنطن واعادة جزء من المساعدات الامريكية للفلسطينيين خاصة الأونروا اضافة الى وضع بعض الضغوطات على اسرائيل لوقف التوسع الاستيطاني.
ورأى يوسف، ان هذه الخطوات هي لبناء الثقة بين الطرفين وتمهيدا للبدء في عملية تفاوضية فلسطينية اسرائيلية، مشيرا ان هناك خطة امريكية كاملة متكاملة استراتيجية لكل مناحي ومسارات القضية الفلسطينية في هذه المرحلة.
وشدد على انه يجب ان يكون هناك في المقابل خطة فلسطينية واضحة ومتفق عليها من قبل جميع فصائل وقوى الشعب الفلسطيني، مؤكدا ان أي ادارة امريكية سواء كانت جمهورية او ديمقراطية لن تتحرك دون ان يكون هناك مقومات فلسطينية قوية مدعومة ومتسلحة بإجماع عربي ودعم دولي.
وحول الخطوات التي اتخذتها ادارة الرئيس السابق فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، بيّن رئيس قسم العلوم السياسية في الجامعة الامريكية، انه لن يكون هناك تراجع عن خطوة ادارة ترامب السابقة بنقل السفارة الامريكية الى القدس من قبل الادارة الحالية لان هذه الخطوة تمت بموافقة امريكية من الكونغرس الامريكي ولكن يمكن ان تعمل هذه الادارة على اعادة الاعتبار الى صفقة القرن بإدخال بعض التعديلات عليها وان تكون المفاوضات القادمة محكومة بسقف زمني محدد وباطار ومرجعيات قانونية واضحة اضافة الى ادخال بعض اللاعبين الجدد في المنطقة حتى تكون عملية التفاوض جدية ومثمرة.
وفي رده على تساؤل اغريب، حول علاقة الانتخابات الفلسطينية بعودة العلاقات مع امريكا، اوضح يوسف، ان تجديد الشرعيات واعادة هيكلة المنظومة الفلسطينية هو امر مهم وضروري جدا من اجل ان نكون جاهزين لخيارات عدة منها خيار التحرر والانعتاق من الاحتلال سياسيا واجتماعيا بالإضافة الى خيار المصالحة وتجديد شرايين النظام الفلسطيني.