السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 19/03/2021 ( آخر تحديث: 19/03/2021 الساعة: 23:15 )
يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وتسعة وستون

الجمعة – التاسع عشر من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

دراسةٌ بريطانية تؤكدُ أنَّ اللقاحات وحدَها لا يمكنُ أن تسيطرَ على عدوى كورونا، وأنَّ استمرارَ إجراءاتِ الإغلاقِ ضروريةٌ لمواجهةِ استمرارِ انتشارِ الوباء

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وثمانَمائة وإحدى وخمسين إصابة وإحدى وعشرينَ وفاة، منها مائتان وستٌ وخمسون إصابة ووفاةٌ واحدة في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وسبعةٍ وأربعين ألف، وستِّمائةٍ وإحدى وأربعين حالة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ألفين وستِّمائةٍ وثمانَ وفيات.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً واثنين وتسعين مصاباً في غرفِ العناية، بينهم أربعةٌ وخمسون على أجهزة التنفس.

📌 استمرارُ انخفاض الإصابات الجديدة والحالاتِ النشطة بين أبناء شعبنا في فلسطين المحتلة عام ثمانيةٍ وأربعين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يعلنُ انتهاءَ المرحلةِ الأولى بتطعيمِ مائةٍ وخمسةِ آلافِ عاملٍ فلسطيني.

📌 وكالةُ الأدوية الأوروبية تَخلُصُ إلى أنَّ لقاحَ أسترازينيكا آمنٌ وفعّال، وأنَّها لم تَجد أدلةً تربطُ بين تعاطي اللقاح وحدوثِ جلطات للمرضى المُتعاطين، وأنَّ فوائدَه تفوقُ مخاطِرَه. وجونسون يقول: إنه آمنٌ وسآخذُ جُرعتِي منه يوم الجمعة، ودولٌ أوروبيةٌ تستأنِفُ استخدامَه.

📌 منظمةُ الصحةِ تُحذِّرُ من بؤرةٍ جديدةٍ خطيرةٍ لكورونا في وسط أوروبا ودولِ البَلقان بما يشمل روسيا ووسط آسيا.

📌 دراسةٌ دانماركية تؤكدُ ارتفاعَ خطرِ تكرارِ الإصابةِ بكورونا لدى من تتجاوز أعمارُهم خمسةً وستينَ عاماً بالمقارنة مع الأصغر سناً.

📌 في ظلِّ تدهورِ الأوضاع، فرنسا تعلنُ عن فرضِ حجرٍ صحيٍّ في ست عشرةَ منطقةٍ في البلاد بينها العاصمة، اعتباراً من اليوم ولمدةِ شهر.

📌 دراسةٌ بريطانيةٌ تتوصلُ إلى أنَّ المسحةَ الجلدية تكشفُ الإصابةَ بفيروس كورونا.

📌 دولُ أوروبا تسجل حوالي أربعين بالمئة من الإصابات وأكثر من ثلاثين بالمائة من الوفيات اليوميةِ في العالم.

📌 دراسةٌ تستندُ إلى بيانات البنك الدولي تكشفُ أنَّ الجائحةَ تسبّبَت في تقليص الطبقةِ الوسطى في العالم لأولِ مرة منذ التسعينيات من القرن الماضي.

📌 العالمُ يسجلُ أكثرَ من خمسِمائةٍ وخمسين ألفِ إصابة، وأكثر من عشرةِ آلاف وخمسِمائةِ وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائة واثنين وعشرين مليون حالة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ حوالي تسعةٍ وعشرين ألف وأربعِمائةِ إصابة، وحوالي ثلاثِمائة وأربعينَ وفاة.

📌 الأردن وسوريا واليمن تسجّلُ حصيلةً يوميةً قياسيةً بالإصابات والوفيات، واستمرارُ ارتفاعِها في العراق والإمارات ولبنان والسعودية والكويت وليبيا.

📌 تركيا تسجلُ أكثر من عشرين ألفِ إصابة في أكبر حصيلةٍ يوميةٍ في العام الحالي، وزيادةٌ كبيرةٌ بالإصاباتِ في الهند وفرنسا وبولندا وألمانيا، واستمرارُ ارتفاعِها في البرازيل وإيطاليا وأوكرانيا والتشيك.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ حوالي ألف وأربعِمائة إصابة واثنتيْ عشرةَ وفاة، ولجنةُ مكافحة كورونا تصادقُ على المرحلةِ الرابعةِ في خطةِ الخروجِ من الإغلاق، والتي تُتيح إجراءَ فعّاليات ثقافية ورياضية واسعة النطاق.