الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة زكاة الخليل: ادخلنا اجهزة اكسجين لـ 100 اسرة بتبرع من اصحاب الخير

نشر بتاريخ: 24/03/2021 ( آخر تحديث: 24/03/2021 الساعة: 12:53 )
لجنة زكاة الخليل: ادخلنا اجهزة اكسجين لـ 100 اسرة بتبرع من اصحاب الخير


الخليل-معا- قال رئيس لجنة زكاة الخليل نبيل صلاح، ان عدد المستفيدين من لجنة زكاة الخليل من الاسر والايتام والأرامل تعدى الـ 1450 اسرة و 3500 يتيم، اضافة الى عدد من الحالات الخاصة والمساعدات الطارئة.

واوضح خلال لقاء عبر اذاعة الرابعة ومعا، انه ونتيجة الاوضاع الاقتصادية السائدة جراء جائحة كورونا اصبح عدد المحتاجين كبير جدا، واهل الخير لا زالوا يدعمون لجنة زكاة الخليل، وبدورنا نقوم باكمل وجه لانجاز هذا العمل والوصول الى كل من يتقدم باي طلب واضافته الى الصرفيات المعتمدة من قبل اللجنة.

واضاف صلاح، لدينا عدة برامج و صرفيات للمكفولين شهريا من اصحاب الخير سواء للايتام او الاسر المحتاجة وهؤلاء يتقاضون شهريا واما المسجلين لدى اللجنة يتقاضون ما بين شهرين الى شهرين وعشرة ايام وتنزل مخصصاتهم من خلال البنك,

ولفت الى ان جائحة كورونا سببت لنا الكثير من الاشكاليات نتيجة الوضع الاقتصادي الذي اثر على اصحاب الخيرات في موضوع الدفع، مضيفاً:" ولكننا ما زلنا قائمين حسب البرنامج وايضا لبرامجنا لغير الحالات الانسانية وللمحجورين منذ بداية كورونا بحيث قامت لجنة الزكاة بتزويد كافة البيوت التي تحتاج الي المساعدة بالتنسيق مع عطوفة محافظ الخليل وتوجيهاته قمنا بتزويدهم بالمواد التموينية واللحوم والدجاج ووصل الامر بنا لتغيير اسطوانات الغاز لهم".

وفيما يتعلق باستعدادات اللجنة لشهر رمضان اكد صلاح "للرابعة ومعا" ان اللجنة وضعت خطة للشهر الكريم برغم دخول بعض الاستثناءات في عملية اللجنة كاجهزة التنفس الموجودة لديهم محاولين تكثيف جهودهم من ناحية الاتصالات بالمحسنين.

وأشار الى ان اللجنة ستقوم باحياء مشروع" افطار الصائم" كما كانت العادة قبل جائحة كورونا وذلك باقامة وجبات غذائية تصل للبيوت ساخنة ويتم ابلاغ العائلات قبل يوم من اجل الاستفادة من الطعام وايصالها من خلال المتطوعين الى البيوت قبل نصف ساعة من اذان المغرب".

واشار الى توقف المساعدات الخارجية بنحو 80% بحيث اصبح الاعتماد على المجتمع المحلي واصحاب الخيرات بالمدينة الذين بدورهم يقومون بدفع جزء كبير من زكاوات اموالهم للجنة الزكاة.

وفي ختام حديثة قال انه و بناء على توجيهات محافظ الخليل والذي يدعم لجنة زكاة الخليل، قمنا بادخال موضوع ايصال اجهزة التنفس للمرضى والذي يعد واجب للجنة الزكاة بما فيه انقاذ للارواح.

لافتا لوجود ما يعادل 75 جهاز اكسجين لدى اللجنة ويتم التنسيق ما بين اللجنة و المسستشفيات في حال احتاج المريض عند خروجه لمنزله للاكسجين ويتم تسليم الجهاز للشخص المريض وان الاجهزة دخلت لاكثر من 100 اسرة في المحافظة.
مؤكدا ان هذا العمل الذي تقوم به اللجنة انساني ولرفع الضغط عن كاهل مستشفيات المدينة.