السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يخاطب الرباعية الدولية لتمكين الانتخابات في القدس

نشر بتاريخ: 05/04/2021 ( آخر تحديث: 05/04/2021 الساعة: 13:43 )
المالكي يخاطب الرباعية الدولية لتمكين الانتخابات في القدس



رام الله- معا- وجه د. رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين رسالة متطابقة الى اعضاء الرباعية الدولية على المستوى الوزاري، الى السيد انطونيو غوتيريس، أمين عام الامم المتحدة، والسيد سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية، والسيد انطوني بلينكين وزير خارجية الولايات المتحدة، والسيد جوزيب بوريل، وزير خارجية الاتحاد الاوروبي، وذلك لمتابعة مخاطباته السابقة حول عقد الانتخابات التشريعية والرئاسية في ارض دولة فلسطين المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، استنادا للمرسوم الرئاسي.
واطلع وزير الخارجية مكونات الرباعية على الخطوات الفعلية التي تمت حتى الان للسير قدما في الانتخابات، وجهود لجنة الانتخابات العامة من تحديث للسجل الانتخابي، واخير قبول قوائم الانتخابات للمرشحين المشاركين في الانتخابات.
وأشار الوزير المالكي الى أهمية عقد الانتخابات، وخاصة في مدينة القدس الشرقية وفقا للقانون الدولي، والاتفاقات الموقعة، وعملا بالانتخابات السابقة الرئاسية في (1996، و2005)، والتشريعية في (1996، و2006). وشدد وزير الخارجية على ضرورة تدخل الرباعية الفوري والسريع مع إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لتمكين مشاركة المقدسين في الانتخابات، ترشحاً وانتخابا ودعاية، تماما كما شاركت القدس في الانتخابات السابقة.
وأضاف المالكي الى أن المرسوم الرئاسي جاء بناء على تفاهمات أساسها ان الانتخابات سوف تعقد في كافة الأرض الفلسطينية المحتلة، وفي القلب منها في مدينة القدس الشرقية، وان موقف القيادة الفلسطينية واضح بتجاه ان الانتخابات دون القدس لن تكون مقبولة.
وطالب المالكي أعضاء الرباعية بالتدخل السريع من اجل ضمان عقد الانتخابات بما فيها القدس الشرقية.