الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 23/04/2021 ( آخر تحديث: 24/04/2021 الساعة: 01:18 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وأربعة

الجمعة – الثالث والعشرون من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

وسطَ غيابِ الأكسجين وعدمِ توفُّرِ الأسِرَّةِ للمرضى، حصيلةُ الإصابات اليوميةِ في الهند تسجلُ رقماً قياسياً جديداً تَجاوُزَ ثلاثَمائةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، هو الأعلى في العالم منذُ بدءِ انتشارِ الوباء

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وأربعَمائة وأربعين إصابة، فيما بلغ عددُ الوفيات ثلاثاً وعشرين حالة. ومحكمةُ النّقض تُؤكد على قراراتِها السابقة بوقفِ إضرابِ الأطباء، والصحةُ تُطالبُهم بالعودةِ الفوريةِ إلى أماكنِ عملِهم.

📌 علماءُ أكسفورد يؤكدون أنَّ التطعيم لا يمنعُ انتشارَ الفيروس وانتقالَ العدوى.

📌 في سابقة عالمية، دولةُ الاحتلال والبحرين تَتَّفِقان على الاعترافِ المتبادل بشهاداتِ التطعيمِ والجوازِ الأخضر.

📌 بريطانيا تُدرجُ القادمين من الهند على القائمةِ الحمراءَ، وترصُدُ خمسةً وخمسين إصابةً جديدةً بالسلالةِ الهندية، وتعلنُ أنَّ الوباءَ أصبحَ مُتَوطِّناً وسيعيشُ معنا للأبد، ولا يمكنُ احتواؤُهُ إلا إذا امتلكت الدولُ التكنولوجيا التي تمتلُكها بريطانيا في سرعةِ الكشفِ والتشخيصِ ودراسةِ التركيبةِ الجينية.

📌 فرنسا تعلنُ أنها تجاوزت ذروةَ الموجةِ الثالثة، واليابان تعلنُ حالةَ الطوارئ القصوى والإغلاقَ المُشّدَّد.

📌 بريطانيا تؤكدُ أن فوائد لقاح أسترازينيكا لا زالت تفوق مَخاطرَه، والنرويج تُقرِضُ جرعاتِها منه للسويد وآيسلندا، ودولةُ الاحتلال تسعى للتخلُّصِ من عشرةِ ملايين جرعة منه قبل توريدها، فيما لم تُقرِّر الدنمارك بعد ما ستفعله.

📌 دراسةٌ أمريكيةٌ تُعزِّزُ الأدلةَ على أنَّه من الآمنِ للنساء الحوامل أخذُ اللقاح، وأنَّ الحواملَ المصابات بكورونا عُرضةٌ أكثرُ من غيرهِنَّ لخطرِ الوفاةِ والخضوعِ للعنايةِ المركزة والولادةِ المبكرةِ ومُضاعفات أخرى.

📌 عودةُ الإصابات للارتفاع في دولةِ الاحتلال، والصحةُ تسجلُ سبعَ إصاباتٍ بالطفرة الهندية.

📌 العالَمُ يسجلُ حوالي ثمانمائة وستين ألف إصابة، وأكثرَ من أحد عشر ألف وفاة، وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائة وخمسةً وأربعين مليون إصابة.