الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 30/04/2021 ( آخر تحديث: 01/05/2021 الساعة: 00:14 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وأحد عشر

الجمعة – الثلاثون من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

دراسةٌ أمريكيةٌ تُحذِّرُ من لقاح فايزر، وتَصِفْهُ بالموتِ البطيء، وأنه يسببُ مشاكلَ عصبيةً قد تؤدي إلى أمراضٍ فتاكةٍ ومنها مرضُ الزهايمر، ويُغيِّرُ الحِمضَ النووي البشري

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وإحدى وخمسين إصابة، وستَّ عشرةَ وفاة، والعالَمُ يرصُدُ أكثرَ من تسعِمائةِ ألفِ إصابة، وحوالي خمسة عشر ألف وثلاثِمائة وفاة، وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائةً وواحداً وخمسين مليون إصابة.

📌 الصحةُ الفلسطينية تقولُ إنَّ الأرقامَ الموجودة لإصابات كورونا هي لحالات طارئة، وأن الأرقامَ أكبرُ بكثيرٍ من المُعلنِ عنها، حيث تُجرى الفحوصات على بعض المرضى الذين تسوءُ حالتُهم، معبِّرةً عن أسفِها لعدمِ التزامِ المواطنين بالإجراءاتِ الوقائية.

📌 الهند تسجلُ ثلاثَمائة وسبعةً وثمانين ألف إصابة، وثلاثةَ آلاف وخمسِمائةِ وفاة، وطفراتٌ جديدةٌ جعلت العدوى أكثر.

📌 الخبراءُ البريطانيون يحذِّرون من الاعتمادِ على الفحصِ السريع، لأنَّ ذلك يُسبب انتشارَ العدوى، مشدِّدين على أهميةِ إجراءِ فحص الـ (PCR) لكل شخصٍ يعاني من أعراضِ كورونا.

📌 دولةُ الاحتلال تعلنُ تسجيلَ إحدى وأربعين إصابة بالطفرةِ الهندية؛ ثلاثون منها في الأيام الأخيرة.

📌 موديرنا تكشف إمكانية تخزين لقاحِها في الثلاجات العادية، وتعلنُ عن خططٍ لمُضاعفة إنتاجها من اللقاح.

📌 خبراءُ الصحةِ العامة يُجدِّدونَ تحذيراتِهم من أنَّ الانفجارَ الهائلَ لأعدادِ الإصاباتِ في الهند يشكِّلُ خطراً حقيقياً على بقيةِ دولِ العالم، ويُهدِّدُ خططَ التطعيمِ الطموحة في الدول الغربية.

📌 خبيرٌ روسي يؤكدُ أنّ كثرةَ الأجسامِ المضادةِ في الدم، بعد الشفاءِ أو التطعيمِ لا تضمَنُ عدمَ تكرارِ الإصابةِ بكورونا، وأنّ على الناسِ أن يحرصوا على إجراءات الوقاية باستمرار، خاصةً كبار السن ومرضى السرطان والمصابين بأمراض مزمنةٍ شديدة.

📌 حصيلةُ الإصابات في أمريكا تتجاوزُ المليون الثالث والثلاثين، فيما تجاوزت أربعةَ ملايين في إيطاليا.