الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس

نشر بتاريخ: 22/05/2021 ( آخر تحديث: 22/05/2021 الساعة: 22:09 )
يومياتُ فيروس

العدد أربعمائة وتسعة وعشرون

السبت – الثاني والعشرون من أيار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

المجموعةُ الناصحةُ العلميةُ للطوارئ في بريطانيا تقولُ أنَّ فيروس كورونا قد يستمرُ في التطوُّرِ لسنواتٍ عديدة، وأنه من غير المرجَّحِ القضاءُ عليه، وأنَّ اللقاحات الحاليةَ لا تحمينا من المُتحورات المستقبلية

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ مائتين وثلاثاً وثلاثين إصابة وسبعَ وفيات. والعالم يسجلُ ستَّمائةٍ وأربعين ألف إصابة، وحوالي اثني عشر ألف وثمانِمائة وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائة وستة وستين مليون حالة.

📌 منظمةُ التجارةِ العالمية تَحُثُّ مجموعةَ العشرين على مناقشةِ إعفاءِ لقاحاتِ كورونا من حقوقِ المُلكيّة، وصندوقُ النقدِ الدولي يقترحُ خطةً بقيمةِ خمسين مليار دولار لوضعِ حدٍّ للجائحة

📌 بوتين يقولُ إنَّ روسيا هي الوحيدةُ التي تَنقُلُ تكنولوجيا إنتاجِ اللقاحات للبلدان الأخرى.

📌 إحصائيةٌ لوكالة رويترز تُظهِرُ أنَّ فيروس كورونا أودى بحياةِ مليون شخص في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي مع تفاقُم الوباء في جزءٍ من العالَم يُسجَّلُ فيه أعلى معدلُ وفياتٍ للفرد.

📌 المستشارةُ الألمانيةُ تقولُ إنَّ السلالةَ الهندية من كورونا أخطرُ من البريطانية.

📌 المزيدُ من الولاياتِ الأمريكية تنضمُّ إلى ولايةِ أوهايو في تقديم حوافزَ ماليةٍ لتشجيعِ المواطنين على تلقِّي اللقاح، في مَسعىً لتعزيزِ حملةِ التطعيمِ البطيئة.

📌 رئيسُ الوزراءِ الإيطالي يُشدِّدُ على أهميةِ حريةِ حركةِ اللقاحات عبرَ الحدود، وأهميةِ رفعِ بعضِ الدول الحظرَ المفروض على تصديرِها. وجونسون يدعو إلى إنهاءِ الانقسامِ حولَ طريقةِ مُكافحَةِ الجائحة، ومُقاوَمَةَ إغراءاتِ القوميةِ لحمايةِ العالم.

📌 الهند تسجلُ أكثرَ من مائتين وأربعة وخمسين ألف إصابة وأكثرَ من أربعةِ آلاف ومائةِ وفاة.