الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة ائتلاف وطني لمواجهة الخطط الإسرائيلية لفك الارتباط بالضفة الغربية

نشر بتاريخ: 07/03/2006 ( آخر تحديث: 07/03/2006 الساعة: 15:56 )
غزة - معا - أكد مصطفى البرغوثي على ضرورة التوصل إلى حكومة ائتلاف وطني تقف في وجه المخططات الإسرائيلية الرامية إلى فصل غزة عن الضفة وسائر الأراضي المحتلة وتحويل الضفة إلى كانتونات محاطة بجدار الفصل العنصري.

وقال البرغوثي الذي فاز على رأس قائمة فلسطين المستقلة في الانتخابات التشريعية انه عرض أمس خلال لقاء جمعه مع د. محمود الزهار فكرة الدعوة لعقد مؤتمر دولي لتنفيذ القرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية، إلا ان الزهار والقادة في حماس لم يبدوا قبولاً بالفكرة نظراً لرؤيتها انه لا يوجد توازن بالقوى في هذه المرحلة وضرورة الاختيار إما بين برنامج المقاومة او برنامج التفاوض.

وقال البرغوثي في مؤتمر صحافي عقده في غزة اليوم:" المخطط الإسرائيلي يهدف للاستيلاء على أكثر من 42 % من اراضي الضفة الغربية وضم المستوطنات وخلق أصابع في الضفة وضم منطقة الأغوار" مدللاً عبر خرائط عرضها أن ذلك يتوافق بشكل تام بين الخطة الإسرائيلية المعلن عنها امس وبين ما ورد في اتفاقية أوسلو بشكل تام.

وأكد على ان هذه الخطة تنسف فكرة بناء دولة فلسطينية مستقلة وحق الفلسطينيين في تقرير المصير وتنسف أي جهود في إطار التوصل إلى وحدة وطنية عبر فصل الضفة والقدس وغزة عن بعضها البعض، مؤكداً أن الرد على هذه المخططات يمثل أكبر تحد للفلسطينيين، داعياً الجميع إلى تجاوز الخلافات على الأشياء والقضايا الداخلية والانتباه على المخطط الإسرائيلي كونه يهدد حياة الجميع.

وحول لقاء البرغوثي مع الزهار في اطار الجولة الثانية للنقاشات حول تشكيلة الحكومة قال أن اللقاء كان مثمراً حيث عرض الزهار رؤوس أقلام اوضح من السابق حول برنامج الحكومة السياسي والاجتماعي وتصورات أولية حول تشكيلة الحكومة.