الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أطفال مخيم عايدة يطلقون طائرات ورقية تحمل آمالهم يالتحرير والوحدة

نشر بتاريخ: 31/05/2021 ( آخر تحديث: 01/06/2021 الساعة: 16:57 )
أطفال مخيم عايدة يطلقون طائرات ورقية تحمل آمالهم يالتحرير والوحدة

بيت لحم- معا- أطلق مركز لاجئ الذي يعنى بالاطفال وتنشئتهم على حق العودة، في مخيم عايدة للآجئين شمال بيت لحم فعالية مسابقة الطائرة الورقية للأطفال بالتعاون مع مركز بديل بمشاركة أكثر من 60 طفلا وطفلة من مخيمات اللاجئين بالمحافظة وهي عايدة، العزة، والدهيشة.

وتم اطلاق الفعالية من امام بوابة ومفتاح العودة في المخيم حيث اطلق الاطفال طائراتهم الورقية التي حملت شعارات ورموز وطنية مختلفة، منها العلم الفلسطيني وأخرى حملت شعارات وعبارات منددة بالعدوان الإسرائيلي الأخير على القدس المحتلة وحي الشيخ جراح، وقطاع غزة.

وكانت الفعالية الختامية لاحياء ذكرى النكبة التي نظمها مركز لاجئ قد اشتملت على فعاليات سابقة اخرى ابرزها محاضرات تثقيفية و قيام الأطفال المشاركين برسم جدارية لخارطة فلسطين، كتبوا عليها اسماء قراهم التي هجروا منها عام ١٩٤٨ كرسالة تضامنية سيتم ارسالها لحي الشيخ جراح في القدس المحتلة والى اهلنا بالداخل المحتل وقطاع غزة عبر الطائرات الورقية التي انطلقت بسماء فلسطين.

وقال محمد العزة مدير وحدة الاعلام في مركز لاجئ ان هذه الفعالية تاتي في اطار الفعاليات التي ينظمها المركز لاحياء ذكرى النكبة الثالثة والسبعون للنكبة الفلسطينية التي اتت هذا العام في ظل عدوان اسرائيلي همجي على شعبنا في القدس والداخل المحتل والضفة وغزة وبالتالي فانها تنظم تحت فكرة وعنوان كسر الحدود الوهمية التي حاول الاحتلال زرعها على مدار سنوات.

واشار العزة الى ان هذه الفعالية حملت عنوان الوحدة والانتصار الذي حققه ابناء شعبنا الفلسطيني بوحدتهم في وجه العدوان على امتداد حدود فلسطين التاريخية من النهري الى البحر ومن راس النقاورة الى ام الرشراش مشيرا الى ان الاطفال حملوا في طائراتهم الورقية امنياتهم ومشاعرهم الى كل ابناء الشعب الفلسطيني عبر ما خطوه من شعارات وعبارات تؤكد على الوحدة وعلى ان الاجيال الفلسطينية ستواصل النضال الوطني الفلسطيني في كل فلسطين.

واشار الى ان مركز لاجئ نظم فعاليات مختلفة لاحياء ذكرى النكبة ابرزها رسم جدارية تحمل خارطة فلسطين التاريخية والتي خطوا عليها اسماء قراهم ومدنهم التي هجر منها الاباء والاجداد كما خطوا شعارات تندد بالعدوان على الشيخ جراج واحياء القدس مؤكدين ان شعاراتهم وفعالياتهم هذه حملت عنوان الحرية والعودة الى الارض المهجرة.

بدورها قالت الناشطة بمركز لاجئ واحد العاملات الصحيات في وحدة الصحة بمركز لاجىء آية درويش من قرية المالحة أن هذه الفعالية تتم سنويا في ذكرى النكبة للتاكيد على الثوابت الوطنية وابرزها حق العودة الى الديار التي هجر منها ابائنا واجدادنا موضحة أن الفعالية اشتملت على فقرات مختلفة منها توضيح أحداث النكبة للأطفال المشاركين، ثم الانتقال للمسابقة وإطلاق طائراتهم الورقية في سماء المخيم.

وأكدت اشجان عويس الناشطة في من مركز لاجىء أن المهرجان عقد للعام الثاني عشر على التوالي، مشددة على أهميته خصوصا في الأوضاع الحالية التي يواصل فيها الاحتلال جرائمه ويسعى لحملة تطهير عرقي تتمثل بالسعي لتهجير اهلنا في الشيخ جراح واحياء مقدسية اخرى مضيفة ان أن فعاليات هذا العام حملت شعار الحرية والعودة القريبة إلى الأراضي المهجرة.

واشارت اسراء ابو سرور من ادارة مركز لاجىء الى أن هذه الفعالية تأتي بالتعاون مع مركز "بديل" لاحياء ذكرى النكبة وترسيخ ان حق العودة حق مقدس في اذهان وعقول الأطفال.

بدورهم عبر الاطفال عن سعادتهم بهذه الفعاليات التي فتحت المجال امامهم للتعبير والتاكيد على تمسكهم بحق العودة الى قراهم الاصلية التي هجر منها ابائهم واجدادهم مؤكدين ان رسائلهم حملة عبارات الشعور بالنصر والتمسك بحق العودة والقدس والمقدسات.

وفي هذا الاطار عبر الطفل محمود درويش وهو أحد المشاركين في الفعالية عن رغبته بإرسال رسالة الى الاحتلال الإسرائيلي يؤكد فيه انه لن يتخلى عن قريته الأصلية (قرية المالحة) وبأنه سيعود الى اراضه المهجرة في عام 1948م.

وفي نهاية الفعالية قدمت إدارة مركز لاجىء هدايا لعشرة من الأطفال المشاركين حيث فاز كل من عبدالله أبو سرور – خالد قوار – محمد ابو عكر- ايهاب عويس

-غسان عميرة- اسامة رومي – حسين الغروز – محمد جمعة – علي ابو سرور – مهدي قوار – محمد موسى المساعيد – عمر سرحان – اسماعيل ابو عودة – محمد شرارة.

أطفال مخيم عايدة يطلقون طائرات ورقية تحمل آمالهم يالتحرير والوحدة
أطفال مخيم عايدة يطلقون طائرات ورقية تحمل آمالهم يالتحرير والوحدة