الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية وهيئة مكافحة الفساد تنظمان ورشة حول إعداد مدربين في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد

نشر بتاريخ: 01/06/2021 ( آخر تحديث: 01/06/2021 الساعة: 17:18 )
التربية وهيئة مكافحة الفساد تنظمان ورشة حول إعداد مدربين في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد

رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم من خلال المعهد الوطني للتدريب التربوي وبالشراكة مع الإدارة العامة للرقابة الداخلية، وهيئة مكافحة الفساد ورشة تدريبية حول إعداد مدربين في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، مستهدفة (20مشاركا ومشاركة من موظفي الإدارات العامة المعنية في الوزارة: (المعهد الوطني للتدريب، وحدة الرقابة الداخلية، الشؤون المالية، الشؤون الإدارية، المتابعة الميدانية، والدائرة القانونية).

حضر الافتتاح كل من مدير عام المعهد الوطني د. صوفيا الريماوي، ومدير وحدة الرقابة الداخلية أ. محمد سالم، ومدير عام النزاهة والوقاية من الفساد أ. عبد الله عليان.

وفي افتتاح الورشة رحبت الريماوي بالحضور، مؤكدة على أهمية الورشة في تفعيل منظومة مكافحة الفساد في المؤسسات العامة والخاصة، مشيرة إلى ضرورة توظيف محتوى الورشة في الوصول إلى مؤسسات خالية من الفساد، متطرقة إلى تعزيز التعاون المشترك بين المعهد والإدارات العامة في الوزارة وهيئة مكافحة الفساد؛ للعمل سوياً للرقي بالمنظومة التربوية على الأصعدة كافة.

بدوره رحب سالم بالحضور ناقلاً تحيات معالي الوزير أ. د. مروان عورتاني، ومؤكداً على أهمية الشراكة والتعاون الدائمين بين وحدة الرقابة الداخلية والمعهد وهيئة مكافحة الفساد في بلورة فهم مشترك في تعزيز ثقافة التوعية بقوانين مكافحة الفساد في صفوف العاملين في وزارة التربية والتعليم.

من جانبه، رحب عليان بالحضور ناقلاً تحيات رئيس هيئة مكافحة الفساد أ. رائد رضوان، مشيداً بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد الهادف إلى تحصين الموظفين من مخاطر الفساد، مؤكدا أن الورشة الحالية تمثل باكورة اللقاءات العملية المشتركة لرفع قدرات المدربين المرشحين والمعتمدين من الوزارة لنقل خبراتهم التدريبية لباقي الموظفين المعنيين، وعقد اللقاءات التوعوية الخاصة بقانون مكافحة الفساد والأنظمة المساندة له.

وتمحورت الورشة حول تعريف مفهوم الفساد من منظور القانون الفلسطيني، والتمييز بين أشكاله، والتعرف على نظام الإفصاح عن تضارب المصالح والأشخاص الخاضعين له، وآليات الإفصاح عن تضارب المصالح.

وقاد التدريب مدير وحدة الشؤون القانونية أ. أسامة السعدي، والقائم بأعمال مدير عام التحقيق أ. مازن اللحام، ومدير دائرة التدريب والتوعية الوقائية في الإدارة العامة للنزاهة والوقاية من الفساد أ. دالية دراغمة.

وتخلل اللقاء عدد من الفعاليات المشتركة، والأمثلة الحية؛ للوصول إلى فهم مشترك نحو مكافحة الفساد؛ للحيلولة دون حدوثه في أروقة المؤسسات العامة والخاصة.