الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس

نشر بتاريخ: 02/06/2021 ( آخر تحديث: 02/06/2021 الساعة: 20:15 )
يومياتُ فيروس

العدد أربعمائة وأربعون

الأربعاء – الثاني من حزيران

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

نتيجةَ الضغوط التي تتعرّضُ لها، منظمةُ الصحة العالمية تطلبُ من معهدِ ميلانو لأبحاث السرطان إعادةَ تحليلِ عينات دراسةٍ سابقةٍ تُرَجِّحُ أن فيروس كورونا كان ينتشرُ خارجَ الصين بحلولِ تشرين الأول من العام ألفين وتسعة عشر

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ثلاثَمائة وأربعَ إصابات وأربعَ وفيات، والعالم يسجلُ حوالي نصفِ مليون إصابة، وأكثرَ من عشرةِ آلاف وثلاثِمائة وفاة. وحصيلةُ الإصابات تقترب من مائة واثنين وسبعين مليون حالة.

📌 صحةُ دولةِ الاحتلال تعلنُ عن احتماليةِ وجودِ صلةٍ بين تلقِّي لقاحِ فايزر والتهابِ عضلةِ القلب، وتتوقعُ تأخيرَ حملةِ تطعيم المراهقين بين سن اثني عشر وخمسة عشر عاماً بسبب النتائجِ التي تم التوصلُ إليها مؤخراً.

📌 الصحةُ العالمية تربِطُ سلالاتِ كورونا الجديدةَ بأحرفِ من الأبحديةِ اليونانية، وتقولُ إن هناك أربعَ نُسَخٍ من الفيروس تثيرُ القلق وهي البريطانية والهندية والبرازيلية والجنوب إفريقية. وتُجيزُ الاستخدامَ الطارئ للقاح سينوفاك الصيني.

📌 بروكسل ولندن تُصِرَّان على تَحَفُّظاتِهما بشأنِ تعليقِ العملِ ببراءاتِ اختراعِ لقاحاتِ كورونا.

📌 الهند تسجلُ مائة وثلاثة وثلاثين ألف إصابة وثلاثة آلاف ومائتي وفاة، واستمرارُ إلقاءِ جثثِ المتوفين في نهرِ الغانج.

📌 البرازيل تعلنُ تَعَذُّرَ السفرِ إليها إلا عن طريقِ الجو. وماليزيا تبدأُ إغلاقاً عاماً لمدةِ أسبوعين في ظلِّ زيادةِ تفشي الوباء.

📌 الدنمارك تطالبُ السلطاتِ الصحيةَ بإعادةِ النظرِ في قرارِها وقفِ إعطاءِ لقاحي أسترازينيكا وجونسون أند جونسون.

📌 الصين تُطعِّم أكثرَ من اثنين وعشرين مليون شخص خلالَ أربعٍ وعشرين ساعة الأخيرة، ليتجاوزَ عدد الجرعات المقدَّمةِ ستّمائةٍ وستين مليون جرعة. وكندا تُجيزُ استبدالَ الجرعةِ الثانيةِ من لقاحِ أسترازينيكا بأحدِ اللقاحين فايزر أو موديرنا.

📌 الأردن يُعفي مُتَلقِّي الجرعةِ الأولى مِنَ اللقاح مِنْ حظرِ التجوُّلِ الليلي، ويسمحُ بفتح قطاعات اقتصادية كانت مغلقةً جرّاءَ الجائحة. والعراق يسجلُ أولَ وفاةٍ بالفطرِ الأسود. ولا وفياتٍ جديدة في بريطانيا لأولِ مرةٍ منذُ آذار من العام الماضي.