الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض "زهرة المدائن" الالكتروني الدولي

نشر بتاريخ: 03/06/2021 ( آخر تحديث: 03/06/2021 الساعة: 11:58 )
افتتاح معرض "زهرة المدائن" الالكتروني الدولي




الخليل -معا- برعاية وزارة الثقافة الفلسطينية افتتح اليوم المعرض الفني الالكتروني الدولي "زهرة المدائن" والذي نظمته جمعية ملتقى الفن التشكيلي "حنين"، بالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل (مركز فنون الطفل الفلسطيني ) والمعرض هو عبارة عن تعبير قوي من الفنانين في العالم العربي تجاه القدس.
ويشارك في المعرض 70 فنانا وفنانة من 14 دولة عربية وإسلامية ومن فلسطين، ويضم عشرات اللوحات الفنية من إبداعات الفنانين المشاركين، ويتحدث معظمها عن القدس (زهرة المدائن ) العاصمة الأبدية لدولة فلسطين وعن القضية الفلسطينية وبُعديها العربي والإسلامي.
تقول الفنانة ريما يوسف من دولة الأردن :"الفن هو التعبير عن الإبداع وترجمة للقضايا التي نعيشها في هذا المعرض، وجدت فلسطين وما زالت هي حرة ولن تنهيها أقدام الطغاه وأن القدس ستظل عيوننا ترحل اليها كل يوم ...."

كل اللوحات هي بنادق واسلحة بوجه الإحتلال وصرخة ثائرين
اما الفنان اللبناني ياسر الديراني والمستشار في نقابة الفنانين التشكييلين في البقاع اللبناني فيقول:" في البدايه كل الشكر لوزراة الثقافة الفلسطينية والى جمعية الفن التشكيلي حنين والجمعية الفلسطينيه لثقافه وفنون الطفل، الذين اتاحو لنا كفنانين للمشاركة في معرض (زهرة المدائن) وهذا الاهتمام الكبير الذي يتيح للفنان التشكيلي العربي فرصه لابراز موهبته للعالم ونقل الصورة الثقافيه لبلده من خلال عمل فني ضمن هذه الباقه الكبيره من المبدعين العرب .
من جانبه قال الفنان التشكيلي العراقي عباس الزهاوي عن المعرض :" في الآونى الأخيرة ظهرت المعارض الالكترونية بسبب الجائحه وزاد نشاط الأعمال الفنية والتواصل بين الفنانيين التشكيليين في إقامة المعارض وكان أبرزها المعرض الدولي (زهرة المدائن ) وجاءت مزامنة مع الهجمات الاسرائيلية على أهلنا في غزة، وكانت رسالة واضحة للاستنكار والشجب للممارسات التي يقوم بها جيش الاحتلال بقصف مواقع مدنية بحجة وجود المقاومة، وعملها هذا أصبح وصمة عار على جبين الاحتلال المجرم الذي يقتل الأطفال والشيوخ والنساء ويهجير الآلاف من الفلسطينيين".








وقالت الفنانة التشكيلية هالة بدارين كل الشكر لجمعية ملتقى الفنانين التشكيليين (حنين) ولزملائي الفنانين المشاركين من داخل فلسطين وخارجها، سواء من خلال معرضنا (زهرة المدائن) والذي نحاول فيه دعم قدسنا الحبيبة ومعشوقتنا القدس وقضيتنا الفلسطينية، لقد أظهرت اللوحات المشاركة مدينة القدس الطاهرة شجرة شامخة تحارب جميع الفصول والحرائق والعواصف التي تهاجمها وسوف تظل دائما المنارة التي تضيء الحضارة للعالم كله حتى تصل الى الحرية والانتصار على الظلم، ايضا يظهر ذلك جليا من خلال صمود اهلها الذين ما زالوا صامدين متحملين كل المعاناة من الاحتلال ويحملون القوة والعزة ودون انحناء للظلم والأفعال التعسفية، ويقع على عاتقنا واجب كبير نحو القدس، خاصة في هذه المرحلة العصيبة من التاريخ وما تتعرض له القدس من حملات تهويد واعتقالات وظلم وسفك مباح لدم الشعب الفلسطيني وقتل اطفالها ونسائها وشيوخها ورجالها، وستظل القدس هي مدينة فلسطينية .. لك يا قدس السلام وسلاماً يا بلادي..".



وقالت الفنانة نادية بانا من سوريا:" " لم يكن ما رأيناه لوحات عادية ... كانت قلوب تنزف حزنا على فلسطين، لم يكن معرض "زهرة المدائن" كأي معرض، كان ثلة من ارواح تهيم شوقا لفلسطين، اتحداك ان تفرق بين لوحة سوري ولوحة مصري، بين لوحة تونسي او لوحة خليجي، كانت جميعها فلسطينية ... اصبح برتقال يافا برائحة ياسمين دمشق.. اعذرينا يا قدس... لم نستطع ان نقدم لكِ الا لوحات ...الا الوانا ...الا اننا رسمناك في قلوبنا حبا ...بألوان من شوق ...فنبتت في كل قلب زهرة جميلة...هي زهرة المدائن".


الفنان أسامة شهيب من مصر يقول عن المعرض:" اليوم نلتقي مع فنانين من العالم العربي وفلسطين لنسجل بألواننا و مع أرقى الفنانين وأبدع اللوحات تحت راية أنبل قضية وتحت اسم (زهرة المدائن ) و سيتجلى للمتذوق العربي ولجميع محبي الفن أجمل ما قدمه سبعون فنانا من أربع عشرة دولة عربية قدموا لنا الفكر والمهارة واللمسات الفنية تعبيرًا عن قضيتنا الأولى من أجل فلسطين الحبيبة و سنحكي للعالم من خلال الفن أعظم قصص الكفاح والنضال وما يقدمه شعب فلسطين من أجل المدينة التي نحبها جميعا قدس الأقداس".

الفنانة الفلسطينية عائشة مناصرة تقول عن المعرض ": مهم جداً في هذا الوقت الذي يمارس الاحتلال الصور البشعة ضد الشعب الفلسطيني أن نقاوم برسوماتنا ولوحاتنا لأن الفن مقاومة وكلٌ يقاومُ بطريقته".

من جانبها قالت الفنانة الفلسطينية لمى عبيدو من فلسطين :" فخر عظيم لي أن أشارك مع نخبة كبيرة من الفنانين من مختلف الدول العربية في هذا المعرض الالكتروني الذي ضم لوحات جميلة لها حكايات مختلفة منها ما يجسد القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني للدفاع عن وطنه فلسطين، واشكر كل من ساهم في انجاز المعرض والقائمين عليه وخاصة الاستاذ عبد الحميد الصوص كل الشكر والتقدير وشكر لمثل هذه المؤسسات والجمعيات التي تدعم الفنانين وتساعدهم لإيصال رسالتنا لكل العالم".

الفنان الفلسطيني اياد طميزي قال عن المعرض :" لطالما كانت القدس ولا تزال وستبقى .. زهرة المدائن .. ولب القضية .. وحاضنة العروبة .. ودرة التاج، هي أكثر من مجرد مدينة .. ففيها عبق الماضي .. وإرادة الحاضر .. وسحر المستقبل.. هي بوابة السماء .. ومدينة تفوح أنبياء .. تفيض بالروحانية .. وتأسر القلوب. كم شعرت بسعادة وقد اجتمعت قلوب ٧٠ فنان وفنانة من مختلف أنحاء الوطن العربي على حب فلسطين والقدس ألوانهم الجميلة وبعيونهم الرائعة عبروا عن حبهم للقدس وتضامنهم مع أهلها .. فكان النتيجة هذا الإبداع الراقي الجميل .. الذي يليق بمدينة بمكانة وعظمة القدس .. كل الاحترام والتقدير والتحية لكل بصمة فنية شاركت في هذا المعرض .. عشتم وعاشت القدس فينا ما حيينا".




وقالت الفنانة الفلسطينية هنادي الاعرج:"معرض زهرة المدائن 2021 الذي احتوى على العديد من الأعمال الفنية الرائعة من أنحاء الوطن العربي جمعنا ووحدنا فنيا تماما كما توحدنا نضاليا من أجل القدس ودفاعا عنها ونصرتها، لن تكل الايادي على رفع شان القدس واضاءة شمعتها في كل زمان و مكان ودائماً سنخط لها أجمل العبارات واللوحات في ابهى صورة لها وهي عامرة مزينه باكاليل الفرح والنصر الدائم وستبقى (زهرة المدائن)، ستبقى تلك الزهرة يانعه جميلة لوحه فنيه زاهية رسمت بأيدي عربيه موحده مبدئها العزة والكرامة والنصر وكل الشكر لمن هم خلف الكواليس على هذه الجهود الرائعة".
الفنانة السورية داليا العظم من سوريا تقول عن مشاركتها في المعرض:" يسعدني ويشرفني ان اشارك بهذا المعرض الفني مع نخبة من المبدعين العرب من فلسطين الحبيبة ومن لم تكن فلسطين قضيته الاولى فلا قضية له ولا مبدأ، حبي للقدس وفلسطين دفعني للمشاركة بهذا المعرض الذي اتاح للفنانين ان يعبروا عن المدينة المقدسة بحرية في الوقت الصعب الذي تعيشه فلسطين".


من جانبها قالت الفنانة الهام العرشي من اليمن تقول عن المعرض:" "زهرة المدائن" إختيار رائع لعنوان المعرض، أجمل وصف ونغم "زهرة المدائن" جسدتها العملاقة فيروز بصوتها العذب، تأليف وألحان الأخوان الرحباني عام1967، لأجلك يا مدينة الصلاة أصلّي، لأجلك يا بهيّة المساكن يا زهرة المدائن ... لقد أسعدتني الدعوة التي تلقيتها للمشاركة في معرض "زهرة المدائن" شكرا لكل الجهود وأسلوب التنظيم للمعرض والإهتمام والتعامل برقي مع الفنانين المشاركين"ز








الفنانة وفاء عياش من فلسطين تقول عن المعرض:" اقدم كل الشكر لجمعية ملتقى الفن التشكيلي لسعيها الدائم على دعم المواهب الفنية وضم الفنانين من كل انحاء الوطن العربي لتوجيه رسالة موحدة بين جميع أبناء الوطن العربي. كما أنني ممتنة جدا لهم على هذه المبادرة الهادفة للوقوف مع القضية الفلسطينية للإرتقاء برسالة واحدة بين كل الشعوب".
الفنانة التشكيلية سارة الشريف من فلسطين تقول عن المعرض الفني الدولي زهرة المدائن:" تدور رسالة المعرض عن زهرة بلادنا القدس وايقونة العرب والمسلمين وللتأكيد على هويتنا الفلسطينية والعربية لما شهدته القدس في الفترة الأخيرة من فصول و صراع مع المحتل الذي يسعى لتهويد المدينة ومقدساتها وإذ يعتبر الفن رأس الهرم في الثقافات ولأنه الطريقة المشتركة للتواصل بين البشر كان لي فخر المشاركة بهذا المعرض".

وقال منسق المعرض الفنان عبد الحميد الصوص، إن فكرة المعرض الالكتروني "الافتراضي" جاءت بسبب عدم المقدرة على إقامة معارض وجاهية.

وأضاف أن الظروف الاستثنائية التي تمر بها القدس وما تتعرض له من محاولات للتصفية، أوجبت بيان وحدة موقف الفنانين العرب تجاهها، والتأكيد على كونها القضية الأولى للأمتين العربية والإسلامية، وهذا ما حاول الفنانون إظهاره من خلال لوحاتهم.

ودعا الصوص المواطنين إلى متابعة المعرض والاطلاع على اللوحات، من خلال صفحة مكتب وزارة الثقافة في الخليل، أو عبر صفحة جمعية ملتقى الفن التشكيلي على شبكة الانترنت، ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لضمان وصول رسالة الفنانين لأكبر عدد ممكن.

افتتاح معرض "زهرة المدائن" الالكتروني الدولي
افتتاح معرض "زهرة المدائن" الالكتروني الدولي
افتتاح معرض "زهرة المدائن" الالكتروني الدولي
افتتاح معرض "زهرة المدائن" الالكتروني الدولي
افتتاح معرض "زهرة المدائن" الالكتروني الدولي
افتتاح معرض "زهرة المدائن" الالكتروني الدولي
افتتاح معرض "زهرة المدائن" الالكتروني الدولي
افتتاح معرض "زهرة المدائن" الالكتروني الدولي
افتتاح معرض "زهرة المدائن" الالكتروني الدولي
افتتاح معرض "زهرة المدائن" الالكتروني الدولي