الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس

نشر بتاريخ: 03/06/2021 ( آخر تحديث: 03/06/2021 الساعة: 21:30 )
يومياتُ فيروس

العدد أربعمائة وواحد وأربعون

الخميس – الثانلث من حزيران

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

العلماءُ البريطانيون يُحذِّرون من ظهورِ السلالات القاهرة للقاحات، ووكالةُ الطبِّ الحيوي الروسية تؤكِّدُ أنَّ اللقاحَ الروسيَّ الجديد، الذي تعملُ على تطويره، سيحمي من أيِّ طفرةٍ لكورونا

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ مائتين وسبعاً وتسعين إصابة وحالتَيْ وفاة، والعالمُ يسجلُ أربعمائة وسبعين ألف إصابة، وحوالي أحد عشر ألفِ وفاة. وانخفاضُ الإصاباتِ في العالم خلالَ أسبوع بنسبةِ خمسة عشر بالمائة، وانخفاضِ معدلِ الوفيات بنسبةِ سبعةٍ بالمائة.

📌 داخليةُ غزة تقررُ إعادةَ فتحِ صالاتِ الأفراح اعتباراً من يومِ غدٍ الجمعة، وتدرُسُ إعادة فتح الأسواق الشعبية لاحقاً، وفقاً لبروتوكول خاص أعدَّته وزارة الصحة.

📌 منظمةُ العملِ الدولية تقولُ إنه من غيرِ المُرجَّح تعافي سوقِ الوظائفِ العالمية من الجائحة قبلَ عام ألفين وثلاثة وعشرين.

📌 الصحةُ البريطانية تجري محادثاتٍ مع أسترازينيكا للحصول على جرعاتٍ معدَّلةٍ من لقاحِها لمواجهة السلالة الجنوب إفريقية. وبريطانيا تصل إلى مرحلةٍ خطيرةٍ من الجائحة، مع ارتفاع عدد الإصابات.

📌 تركيا تفرضُ حجراً صحياً على القادمين من أفغانستان وبنغلاديش والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند ونيبال وباكستان وسريلانكا.

📌 رئيسُ تركمانستان يُؤكِّدُ خُلُوَّ بلادِه من كورونا منذُ بدايةِ الجائحة.

📌 بوتين يقولُ إنَّ روسيا تَخرُجُ شيئاً فشيئاً من الجائحة، لكن المَخاطرَ الناجمةَ عنها ما زالت قائمة. والصحةُ تعلنُ أن فعالية لقاح سبوتنيك تتجاوزُ ستةً وتسعين بالمائة، ومركزُ تشوماكوف العلمي يعلنُ أنَّ فعَّاليةَ لقاحِ كوفيفاك تزيدُ عن ثمانين بالمائة.

📌 الهند تسجلُ مائة أربعة وثلاثين ألف إصابة وألفين وتسعَمائة وفاة، فيما سجلت البرازيل نحوَ مائةِ ألف إصابة وألفين وخمسِمائةِ وفاة. وارتفاعُ الإصابات والوفيات في العراق والسعودية والكويت والإمارات وعُمان والبحرين وتونس والأرجنتين وكولومبيا.

📌 العراق يسجلُ وفاةً ثانيةً بالفطرِ الأسود، ومصر تسجلُ سبعَ إصاباتٍ بهِ في محافظةِ الشرقية.