الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصليب الأحمر يعلن استعداده للوساطة في صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

نشر بتاريخ: 03/06/2021 ( آخر تحديث: 04/06/2021 الساعة: 13:14 )
الصليب الأحمر يعلن استعداده للوساطة في صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

القدس - معا - أعلن المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر، روبير مارديني، الاستعداد للوساطة بين الفلسطينيين وإسرائيل في صفقة تبادل أسرى.

وقال مارديني، اليوم الخميس، "أبلغت الطرفين باستعدادنا لأن نكون وسيطا محايدا بينهما في حالة التفاوض لإجراء تبادلٍ للمعتقلين أو للرفات البشرية. للعائلات الحق في معرفة مصير أحبائهم والحزن والمضي قدماً في الحياة".

واستعرض مارديني، في مؤتمره، نتائج زيارته إلى إسرائيل وفلسطين وقال: "ما شاركني إياه الناس هو إحساس عميق بالإرهاق واليأس وعدم القدرة على رؤية مستقبلٍ أفضل للأجيال الشابّة في المنطقة "مضيفا "المساعدات لا يمكن أن تمنع عودة شبه حتمية لليالٍ تملؤها أصوات الرعب في مرحلة ما في المستقبل القريب أو البعيد، فلا يمكن تحقيق مستقبلٍ أفضل إلا بالحلول السياسية".

وأشار مارديني إلى أن "جولة التصعيد الأخيرة تركت أثرا كبيرا على الناس في غزة" وتابع: "لقد سئموا من الحديث عن القدرة على التأقلم، فهي ببساطة عبارة تضمر في طياتها انعدام الخيارات المتاحة أمام أشخاصٍ يُجبرون على التحمل وإكمال حياتهم بما تبقى لديهم مرارا وتكرارا".

ولفت إلى أن "المدنيين في إسرائيل دفعوا ثمنا باهظا، إذ أصبح البقاء بالقرب من الملاجئ أمرا طبيعيا للمجتمعات في جنوب إسرائيل، كما هو الحال مع الحرائق الناجمة عن البالونات الحارقة التي تلحق الضرر بالأراضي الزراعية وسبل العيش".

وبالنسبة لمارديني، فإنه "وعلى الرغم من أن المساعدات الإنسانية تمنع انهيار بعض الخدمات الأساسية في غزة في المرحلة الحالية، إلّا أنها ليست حلاً مستداماً".