الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هارتس: إغلاق التحقيق مع ضابط بالشاباك ارتكب أعمال عنـف ضد فلسطينيين

نشر بتاريخ: 06/07/2021 ( آخر تحديث: 06/07/2021 الساعة: 15:28 )
هارتس: إغلاق التحقيق مع ضابط بالشاباك ارتكب أعمال عنـف ضد فلسطينيين

بيت لحم-معا- ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن النيابة العسكرية الإسرائيلية التحقيق مع ضابط في جهاز الشاباك رغم اعترافه بارتكاب أعمال عنف ضد فلسطينيين.

وبحسب الصحيفة، قررت النيابة تحويل القضية إلى إجراء تأديبي، قبل أن يقرر جهاز الشاباك إبعاده عن الأنشطة الميدانية ثم إيقافه، وعزله في بداية عام 2019 عن العمل بقرار من رئيس الجهاز نداف أرغمان.

وأوضحت الصحيفة، إلى أن الضابط حسب اعترافه وشهادات ضباط في الجيش وجهاز الشاباك، تورط باستخدام العنف المفرط ضد الفلسطينييين خلال عمليات الاعتقال.

وأقدم الضابط على تكسير أثاث أحد المنازل، وتحطيم نوافذ مركبة خلال محاولة اعتقال فلسطيني في منطقة جنين، وذلك مطلع عام 2018، كما أثيرت اتهامات مماثلة له باستخدام العنف غير المبرر، في حالتين آخريين على الأقل.

وكان قد تم فتح تحقيق ضده عام 2015، إثر شكوى فلسطيني اعتقل قرب قرية جبع بالقرب من جنين، حيث أدخله الضابط في مطبخ منزله ولكمه في وجهه قبل أن يلقي أدوات المطبخ على الأرض، ثم أغلقت القضية لاحقًا لعدم وجود أدلة ضده.

وردًا على ذلك، قال جهاز الشاباك إنه قدم تقريرا للنيابة العسكرية، وبدورها أحالته للجنة تأديبية وتقرر عزله من عمله منذ عامين ونصف العام.