الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 05/08/2021 ( آخر تحديث: 05/08/2021 الساعة: 20:32 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وثمانية وخمسون

الخميس – الخامس من آب

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالمية تنشرُ تحذيراً وحقائقَ مرعبةً عن دلتا من حيث شِدَّتِهِ وسرعةِ انتشارِه، وتحوُّرِهِ باستمرار حيث توجد منه أربعةُ متحورات صُنِّفَتْ بأنّها مُقلقة، وأنهُ أصابَ خلالَ الأسبوع الماضي أربعةَ ملايين شخص، وينتشرُ في أكثرِ من مئةٍ وثلاثين دولة.

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجلُ أكثرَ من تسعِمئةِ إصابة وثمانَ وفيات، والحكومةُ الفلسطينيةُ تقررُ تخصيصَ خمسة ملايين دولار لتطعيم الأطفال في العام القادم.

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي أربعة ملايين ونصف المليون إصابة، فيما تجاوزت حصيلةُ الإصابات مئتي مليون حالة. كما سجَّلَ ستةً وستينَ ألف حالةِ وفاة لترتفع حصيلةُ الوفيات إلى أكثرِ من أربعةِ ملايين ومئتين وسبعينَ ألفِ وفاة.

📌 موجةٌ جديدة من فيروس كورونا تضربُ العديدَ من المدن الصينية، وُصِفَتْ بالأصعب بعدَ ووهان.

📌 بايدن يصفُ الموجةَ الجديدةَ من الجائحةِ في بلادِه بأنَّها مأساةٌ كان من الممكن منعُها، مُحذِّراً مِنْ أنَّ الوضعَ سيزدادُ سوءاً قبلَ أنْ يتحسّن. والبلادُ تعلنُ عن بُؤرةٍ جديدةٍ كبيرةٍ لانتشار الفيروس في فلوريدا، وفاوتشي يُحذِّرُ من تفاقُمِ الجائحة.

📌 سلالةُ دلتا شديدةُ العدوى تتفشّى في آسيا بعدَ رصدِ قفزاتٍ قياسيةٍ للإصابات بها في طوكيو وتايلاند وماليزيا وفيتنام وسيدني.

📌 الخبراءُ ينتقدون قرارَ ألمانيا بدءَ تطعيمِ اليافِعين ما بين سن اثني عشر وسبعةَ عشرَ عاماً ضدَّ كورونا.

📌 بريطانيا تقررُ تطعيمَ اليافعين في عمر ستة عشر وسبعة عشر.

📌 إيران تعلنُ أنَّ الحجرَ الصحيَّ الشامل هو السبيلُ الوحيدُ لاحتواءِ الموجةِ الخامسةِ من الوباء.

📌 خبيرٌ سويسري يقولُ إنَّ كوفيد قد يتحوَّلُ خلالَ سنواتٍ إلى مرضٍ عاديٍّ مثلَ نزلاتِ البرد.

📌 فايزر وموديرنا ترفعانِ أسعارَ لقاحَيْهِما في الاتحادِ الأوروبي.

📌 الصحةُ العراقية تعلنُ أنَّ المستشفيات مهدَّدةٌ بفقدانِ السيطرةِ على أعدادِ المرضى.

📌 السعودية تعلنُ تطعيمَ ربعِ سكانِها، وتدعو الطلابَ ممن هم فوق سن اثني عشر عاماً لأخذِ جُرعتَيْ اللقاح قبلَ الفصلِ الدراسي.

📌 الإمارات تعلنُ أنَّها ستبدأ تقديمَ جرعةٍ مُعزِّزةٍ من اللقاحات لجميعِ الأفرادِ المُطعَّمين بجرعتين ضدَّ الفيروس في البلاد.

📌 دولةُ الاحتلال تقررُ عدداً من الإجراءات الجديدةِ لمواجهةِ سرعةِ تفشي كورونا، والتي تَدخُلُ حيّزَ التنفيذ بدءاً من يومِ الأحدِ القادم، وتبدأُ بتطعيمِ من هُم فوقَ سنِّ الستّين بالجرعةِ الثالثة ضمن شروطٍ محددة. وتحذيراتٌ من الإغلاق الشامل.

📌 علماءُ الجامعةِ الكاثوليكية في أستراليا يزعُمون أنَّ نبتةَ الكراوية السوداء (حبة البركة) التي تنتشرُ في شمالِ إفريقيا وغربِ آسيا، يمكنُ استخدامُها مستقبلاً كوسيلةٍ مضادةٍ للفيروسِ التاجيِّ المُستجِدّ.

📌 ارتفاعاتٌ حادةٌ للإصابات والوفيات في الولايات المتحدة ودولِ أمريكا الجنوبية ومعظمِ الدولِ الأوروبية وجنوبِ شرقِ آسيا، والعراق والمغرب وتونس وليبيا والجزائر.