الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماهية خطة جو بايدن الاقتصادية؟

نشر بتاريخ: 05/10/2021 ( آخر تحديث: 05/10/2021 الساعة: 20:35 )
ماهية خطة جو بايدن الاقتصادية؟

معا- لأهمية خطة بايدن الاقتصادية على الأسواق العالمية والسوق الامريكي أيضًا، وتأثيراتها الايجابية والسلبية، نورد لكم من منصة تداول إيفست للتداول أون لاين الخطوط العريضة لهذه الخطة، وتحليل لبنودها.

شن الرئيس جو بايدن حملة لدعم الطبقة الوسطى، وتوسيع نطاق الرعاية الصحية، ورفع الضرائب على الأثرياء، واستثمار تريليونات الدولارات في البنية التحتية والطاقة الخضراء.

فيما يلي نورد لكم تفاصيل خطته التحفيزية لـ COVID-19 وأهدافه السياسة الأكبر.

خطة الإنقاذ الأمريكية

أعلن الرئيس جو بايدن رسميًا عن خطته التحفيزية لـ COVID-19 البالغة 1.9 تريليون دولار في 14 يناير 2021. وفي 11 مارس 2021، جعلها حقيقة واقعة.

وقع بايدن على التشريع البالغ 1.9 تريليون دولار الذي أقره الكونجرس قبل أيام قليلة، ووعد بفحص تحفيزي بقيمة 1400 دولار، وبطالة ممتدة، وطرح لقاح، وأكثر من ذلك - كل ذلك كجزء من الوعود التي قطعها في ويلمنجتون، ديلاوير. وقال بايدن في خطابه: "هناك ألم حقيقي يغمر الاقتصاد الحقيقي. لن ترى هذا الألم إذا كانت بطاقة قياسك هي كيف تسير الأمور في وول ستريت".

ووفق موقع ثقة، أنه أشار إلى ما يسميه العديد من الاقتصاديين انتعاشًا على شكل حرف K، مضيفًا أن "ثروة أعلى 1٪ نمت بنحو 1.5 تريليون دولار منذ نهاية العام الماضي - أربعة أضعاف مبلغ 50٪ القاع بالكامل".

تمثل الأهداف الرئيسية لخطة الإنقاذ الأمريكية تمويل الهجوم على فيروس كورونا، وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي لأولئك الذين تم دفعهم إلى حافة الهاوية، ومساعدة حكومات الولايات والحكومات المحلية.

في أول 100 يوم من إدارته، كان هدفه هو إعادة فتح معظم المدارس وإعطاء 100 مليون جرعة لقاح.

لم تذكر خطة الإنقاذ الأمريكية الزيادات الضريبية، مما يعني أن الحكومة الفيدرالية ستدفعها بالديون.

تحدث الرئيس بقوة ضد مخاوف العجز خلال الوباء، وحظي بالثناء من التقدميين في حزبه، مثل السناتور بيرني ساندرز.

المساعدة والعون المباشر

هذا الجزء من الخطة، الذي تبلغ قيمته 1 تريليون دولار، تضمن 1400 دولار أمريكي من الشيكات المرسلة إلى الأفراد ذوي الدخل الإجمالي المعدل أقل من 75000 دولار (إذا كان التقديم عازبًا أو متزوجًا بشكل منفصل) أو 150 ألف دولار (إذا كان التقديم متزوجًا معًا)، أو 112500 دولار (لأرباب الأسر).

كانت هذه الشيكات وسيلة لتكملة الشيكات البالغة 600 دولار التي تم إرسالها سابقًا بالبريد.

انتهى التمويل الإضافي المقدم للإخلاء ووقف الرهن في 31 يوليو 2021.

تضمنت الخطة 21.5 مليار دولار كإيجار طارئ، وحوالي 10 مليارات دولار كمساعدة في الرهن العقاري، و 5 مليارات دولار كمساعدة طارئة للمشردين.

كان تمويل برنامج رعاية الأطفال والغذاء جنبًا إلى جنب مع التوسع في الإعفاء الضريبي لرعاية الأطفال لمدة عام واحدًا جزءًا من البرنامج.

جهود الصحة العامة وإعادة فتح المدارس

حيث يتضمن هذا القسم مايلي:

- برنامج تطعيم وطني بقيمة 20 مليار دولار

- 50 مليار دولار توسع "هائل" للاختبارات

- توظيف 100000 عامل إضافي في مجال الصحة العامة

- 30 مليار دولار لصندوق الإغاثة من الكوارث لمعدات الحماية الشخصية

- 130 مليار دولار لفتح معظم المدارس.

أصدر بايدن أيضًا أمرًا تنفيذيًا، بالشراكة مع إدارة السلامة والصحة المهنية OSHA لإصدار قواعد لحماية جميع العمال.

دعم المجتمعات المحلية

يهدف هذا القسم البالغ 400 مليار دولار من الخطة إلى تقديم المساعدة للحكومات التي تتعامل مع نقص الإيرادات لإبقاء العاملين في الخطوط الأمامية في وظائفهم ومنح وقروض الأعمال الصغيرة، و 20 مليار دولار لوكالات النقل العام.

تعزيز الأمن السيبراني

في أعقاب اختراق SolarWinds، الذي أثر على الوكالات الفيدرالية، أراد بايدن 9 مليارات دولار لتحديث وتأمين تكنولوجيا المعلومات الفيدرالية. وافق الكونجرس على ما يقرب من 2 مليار دولار أيضًا.

الرعاية الصحية

تشير البيانات الرسمية الصادرة عن مكتب الإحصاء بالولايات المتحدة إلى أن معدل غير المؤمن عليهم في عام 2019 كان 9.2٪ مقابل معدل غير مؤمن عليه بنسبة 8.9٪ في عام 2018.

وبين عامي 2018 و 2019، انخفض عدد الأشخاص الذين ليس لديهم تغطية صحية في ولاية واحدة ولكنه زاد في 19 ولاية.

بشكل عام، كان عدد الأشخاص الذين ليس لديهم تأمين صحي للعام بأكمله أقل بنسبة 8٪ في عام 2019 ، مقارنة بـ 8.5٪ في عام 2018.

انتقد بايدن هجمات إدارة ترامب التي لا تعد ولا تحصى على قانون الرعاية بأسعار معقولة.

كرئيس، وعد بالحماية والبناء على ACA على الرغم من أنه يريد ضمان الرعاية الصحية كحق وليس امتيازًا، إلا أنه لا يدعم الرعاية الطبية للجميع أو إلغاء التأمين الخاص لأن ذلك سيعني التخلص من Obamacare والبدء من جديد في المفاوضات السياسية.

كما جادل خلال المناظرة الرئاسية في 12 سبتمبر 2019 بأن الرعاية الطبية للجميع ستكلف أكثر من 30 تريليون دولار على مدى 10 سنوات.

الضرائب

يريد الرئيس بايدن قانون ضرائب تصاعدية مؤيد للنمو. من المتوقع أن تجمع خطته ما يقرب من 4 تريليونات دولار من الإيرادات الإضافية على مدى عقد.

فيما يلي قائمة بالتغييرات التي دعا إلى إجرائها:

- رفع معدل ضريبة الدخل الأعلى إلى 39.6٪ من 37٪

- فرض ضريبة على أرباح رأس المال وتوزيعات الأرباح بالمعدلات العادية لمن لديهم دخل سنوي يزيد عن مليون دولار

- ضريبة أرباح رأس المال غير المحققة عند الوفاة

- تطبيق ضريبة رواتب الضمان الاجتماعي لأولئك الذين يكسبون أكثر من 400000 دولار في السنة

- أغلق الثغرة المتصاعدة في الأساس

- رفع أعلى معدل لضريبة دخل الشركات إلى 28٪ من 21٪

- فرض ضريبة بنسبة 15٪ كحد أدنى على الدخل الكتابي للشركات الكبيرة (على الأقل 100 مليون دولار أمريكي صافي الدخل السنوي)

- الأرباح الضريبية المحققة من الشركات الأجنبية التابعة للشركات الأمريكية بنسبة 21٪.

ديون الطلاب

قال الرئيس بايدن إنه يريد أن يجعل الرسوم الدراسية مجانية لأولئك الذين يكسبون ما يصل إلى 125000 دولار ويلتحقون بالكليات والجامعات العامة لمدة عامين وأربعة أعوام.

ويقول إنه سيمول هذا عن طريق إلغاء خفض الضرائب "الخسائر التجارية الزائدة" ذات الدخل المرتفع في قانون المساعدة والإغاثة والأمن الاقتصادي (CARES) في حالة فيروس كورونا.

وقال: "إن هذا التخفيض الضريبي يفيد بشكل كبير أغنى الأمريكيين وغير ضروري لمواجهة جهود الإغاثة الاقتصادية الحالية لفيروس كورونا".

لديه أيضًا العديد من مقترحات ديون الطلاب الفيدرالية الأخرى، بما في ذلك الإلغاء الفوري لما لا يقل عن 10000 دولار من ديون الطلاب لكل شخص والتنازل عن باقي القروض بعد 20 عامًا بدون عبء ضريبي، وتعليق المدفوعات الشهرية والفوائد لمن يكسبون أقل من 25000 دولار سنويًا وسقف المدفوعات بنسبة 5 ٪ من الدخل التقديري للباقي، وإعفاء إضافي من القروض الفيدرالية يصل إلى 50000 دولار على مدى خمس سنوات لأولئك الذين يشاركون في الخدمة العامة.

كما يريد أن يجعل الكليات والجامعات العامة مجانية لجميع العائلات التي يقل دخلها عن 125 ألف دولار.

اعتمد خطة السناتور إليزابيث وارين لتغيير قوانين الإفلاس الشخصي التي ساعد في تشكيلها، مما يجعل قروض الطلاب غير قابلة لإعادة الشحن.

الاقتراح هو تبسيط وتبسيط عملية تقديم طلب الإفلاس لجعلها أرخص وأكثر مرونة.

تضمنت خطة الإنقاذ الأمريكية شرطًا يجعل الإعفاء من جميع قروض الطلاب من 1 يناير 2021 إلى 31 ديسمبر 2025 معفى تمامًا من الضرائب. قروض حتى 31 يناير 2022.

حقوق العمال

قال بايدن إنه ملتزم برفع الحد الأدنى الفيدرالي للأجور إلى 15 دولارًا.

كما يريد أن يمنح العمال قوة تفاوضية أكبر من خلال التخلص من البنود "التعسفية" غير التنافسية، وإزالة القواعد في العقود التي تمنع الموظفين من مناقشة الأجور مع بعضهم البعض، ومنع الشركات من تصنيف العمال ذوي الأجور المنخفضة كمديرين لتجنب دفع لهم العمل الإضافي.

إنه يريد قواعد التجارة الدولية التي "تحمي عمالنا، وتحمي البيئة، وتدعم معايير العمل وأجور الطبقة الوسطى، وتعزز الابتكار، وتتصدى للتحديات العالمية الكبيرة مثل تركيز الشركات، والفساد، وتغير المناخ.

الطبقة الوسطى الأمريكية

كان تنشيط الطبقة الوسطى وجعلها أكثر شمولاً من الناحية العرقية حجر الزاوية في حملة بايدن.

قال في مسيرة استهلالية في حملته الانتخابية: "لم يتم بناء الدولة من قبل مصرفيي وول ستريت والرؤساء التنفيذيين ومديري صناديق التحوط.

لقد تم بناؤها من قبل الطبقة الوسطى الأمريكية على الرغم من أن هذا يبدو وكأنه شيء قد يقوله السناتور بيرني ساندرز، فإن بايدن يقدم نفسه على أنه معتدل لديه خطط معقولة وقابلة للتحقيق بدلاً من زعيم "ثورة" ضد عدم المساواة الاقتصادية.

قال في خطاب ألقاه في حدث لمعهد بروكينغز في عام 2018: "لا أعتقد أن 500 مليار هم سبب وقوعنا في المشاكل. الأشخاص في القمة ليسوا أشرارًا."

لكنه يعتقد أن الطبقة الوسطى المتنامية والمزدهرة، التي يحب أن يفكر فيها أكثر من حيث القيم وأسلوب الحياة بدلاً من مجموعة الدخل، مهمة للاستقرار الاجتماعي والسياسي في الولايات المتحدة.

وفقًا لـ Pew Research، كان 52 ٪ من البالغين الأمريكيين يعيشون في أسر ذات دخل متوسط ​​في عام 2018.

وهؤلاء هم من البالغين الذين يبلغ دخلهم الأسري السنوي ثلثي ضعف المتوسط ​​الوطني بعد تعديل الدخل وفقًا لحجم الأسرة.

تراوح نطاق الدخل السنوي لأسرة من الطبقة المتوسطة المكونة من ثلاثة أفراد في عام 2018 ما بين 48،500 دولارًا و 145،500 دولارًا.

لدى الولايات المتحدة طبقة وسطى أصغر نسبيًا من العديد من الاقتصادات المتقدمة، ويتزايد التفاوت في الدخل بين المجموعات في الطبقة الوسطى، وفقًا لمركز بيو. لم يصل بعد إلى ذروته السابقة في عام 2007، وفقًا لخبراء معهد بروكينغز.

قال بايدن: "الناس في الطبقة الوسطى في مأزق. الأمر ليس مجرد تصورهم. إنهم في ورطة".