الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول التكنولوجيات الجديدة والذكاء الاصطناعي

نشر بتاريخ: 06/10/2021 ( آخر تحديث: 06/10/2021 الساعة: 21:01 )
ورشة عمل حول التكنولوجيات الجديدة والذكاء الاصطناعي

رام الله-معا- نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا (الإسكوا) ورشة عمل حول التكنولوجيات الجديدة والذكاء الاصطناعي، اليوم الأربعاء، في مقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعبر تقنية الزوم، بحضور موظفين من عدة مؤسسات حكومية واكاديمية وخاصة.

افتتح الورشة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. م إسحق سدر، ومدير مجموعة الاحصاء ومجتمع المعلومات والتكنولوجيا "الإسكوا" د. حيدر فريحات، وشارك فيها كل من والمستشار الإقليمي في التكنولوجيا من أجل التنمية في الإسكوا د. نوار العوا، والمدير العام لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات رانية جابر، ومستشار البيانات والذكاء الاصطناعي عبد خولي.

تناولت الورشة عدة محاور منها المفاهيم الأساسية والتحديات والسياسات والأثر المتوقع من الذكاء الاصطناعي، واستراتيجية الوزارة في الذكاء الاصطناعي في فلسطين، ومتطلبات التكنولوجيات الجديدة والبيانات الضخمة، وتقييم الجاهزية الوطنية الفنية ومناقشة الخطوات المستقبلية.

وخلال كلمته الافتتاحية، شكر الوزير سدر القائمين على هذه الورشة المهمة، واستعرض أبرز ما تم إنجازه بهذا الصدد، ومنه اعتماد وثيقة حوكمة منظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية (الحكومة الإلكترونية) بما في ذلك بوابة الدفع الإلكتروني وخطة إطلاق المنظومة، إلى جانب تشكيل الفريق الوطني للذكاء الصناعي لإقرار السياسة الوطنية للذكاء الصناعي، وصياغة استراتيجية مبنية عليها، والمصادقة على وثيقة أمن المعلومات المحدثة، إلى جانب اعتماد السياسة الوطنية للتحول الرقمي، وتوقيع اتفاقية تعاون مع البنك الدولي لتطوير القطاع التكنولوجي الفلسطيني وغيرها من الانجازات.

يذكر أنه يجمع بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاسكوا تعاون مثمر في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث نظمت الوزارة مؤخراً ورشة عمل حول التحول الحكومي الرقمي، بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا (الإسكوا)، لبناء القدرات وزيادة الوعي حول الدور المهم الذي يؤديه التحول الرقمي في تعزيز المؤسسات الحكومية.