الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تتجه الى التحول الرقمي كباقي دول العالم

نشر بتاريخ: 02/11/2021 ( آخر تحديث: 02/11/2021 الساعة: 15:16 )
فلسطين تتجه الى التحول الرقمي كباقي دول العالم

الخليل-معا-قال مدير عام التمويل الرقمي والابتكار في سوق رأس المال بشار زعرور ان كافة المؤشرات تشير الى اننا في فلسطين وكباقي دول العالم متجهون الى الرقمنة واستخدام التكنولوجيا في كافة مناحي الحياة وبالاخص بالقطاع المالي .

واكد في حديثه لبرنامج " طلة صباح " مع الاعلامي عادل اغريب والذي يبث عبر الرابعة وشاشة معا، انه وعلى المستوى الحكومي تسعى الحكومة الفلسطينية لجهود مكثفة في التحول الرقمي و الاهم من ذلك استغلال الامر بطريقة ايجابية تعود بالنفع على المواطنين من حيث تسهيل عمليات التمويل الانتاجية التي تلبي احتياجتهم المالية.

واوضح زعرور انه لدينا في فلسطين استراتيجية وشمول مالي اطلقت منذ عام 2018 وتمتد لــ 8 سنوات والهدف الاساسي منها تمكين وصول المواطنين للخدمات المالية من خلال امكانية توفير منتجات مالية تلبي احتياجات هذه الفئات المستهدفة وابرزها فئة الشباب والنساء واصحاب المشاريع الصغيرة، مبيناً انه نتيجة لتداعيات جائحة كورونا والاهتمام الزائد بالتكنولوجيا ظهر هناك ما يسمى التكنولوجيا المالية وهذا يتطلب استعداد وتعامل مختلف من قبل الهيئات الرقابية ومن هنا جاء دور هيئة سوق رأس المالي من اطلاق" منصة ابتكر" في بداية العام الحالي وهي الاولى من نوعها في المنطقة التي تستهدف القطاع المالي غير المصرفي وتعمل على تقديم الدعم والارشاد الرقابي والتنظيمي لاصحاب الابتكارات.

وبين الى ان تدخل الهيئات الرقابية هي لحماية حقوق المستهلكين بدءا من وجود منتجات الكترونية تلبي احتياجاتهم والتعامل السلس والامن لحماية بياناتهم وعدم الاجحاف بحقوقهم.

واشار في حديثه الاذاعي ان التكنولوجيا المالية الحالية يوجد فيها ثلاث مجالات منها تطوير منتجات جديدة مالية تستخدم التكنولوجيا المالية وثانيا وجود قنوات توزيع جديدة وقنوات رقمية مثل المنصات الالكترونية والمجال الثالث زيادة كفاءة الشركات المزودة للخدمات مثل شركات التأمين من خلال توفير حلول تكنولوجيا تسهم في تقليل تكاليف الخدمات المتاحة حاليا وهذا كله يأتي في سياق توفير البيئة الامنة للتعامل.

واكد ان ما يتم العمل عليه في الوقت الحالي هو خلق البيئة الممكنة سواء في المجال التنظيمي والرقابي والنظام الذي تعمل بموجبه وبدأت هناك مؤشرات للاستخدام .